غازبروم الروسية توقف إمدادات الغاز الطبيعي عن ألمانيا

طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمدفوعات بالروبل مقابل إمدادات الغاز الطبيعي للبلاد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يونيو 2022 آخر تحديث: الخميس، 02 يونيو 2022
غازبروم الروسية توقف إمدادات الغاز الطبيعي عن ألمانيا

قالت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم إنها أوقفت بالكامل إمدادات الغاز الطبيعي لشركة شل بموجب عقد يزود ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، بالوقود. وجاءت هذه الخطوة بعد أن رفضت شل دفع غازبروم بالروبل.

روسيا تفرض الدفع بالروبل مقابل مدفوعات الغاز الطبيعي

أعلنت غازبروم يوم الأربعاء قطع الإمدادات عن ألمانيا، بعد يوم من قطع إمدادات الغاز الطبيعي عن هولندا لنفس السبب.

في مرسوم صدر في 31 مارس 2022، طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتسديد مدفوعات الغاز الطبيعي بالروبل، الأمر الذي يستلزم فتح حساب باليورو والروبل لدى بنك غازبرومبانك في البلاد لمعالجة المدفوعات.

شل إنرجي ترفض الدفع بالروبل

وقالت غازبروم في قناتها على تليغرام يوم الثلاثاء، إن شركة شل إنرجي يوروب أخطرت غازبروم بأنها «لا تنوي سداد مدفوعات بموجب عقد توريد الغاز لألمانيا بالروبل».

وكتبت الشركة الروسية: «حتى نهاية يوم العمل في 31 مايو- الموعد النهائي للدفع المنصوص عليه في العقد- لم تتلق شركة غازبروم إكسبورت مدفوعات من شركة شل إنرجي أوروبا المحدودة لتوريد الغاز في أبريل».

واصلت الشركة الروسية «أخطرت شركة غازبروم إكسبورت شركة شل إنرجي أوروبا المحدودة بتعليق إمدادات الغاز بموجب هذا العقد اعتباراً من 1 يونيو 2022؛ حتى يتم الدفع بالروبل».

وفقاً لصحيفة فاينانشيال تايمز، فإن عقود الغاز الروسي إلى أوروبا التي يتم نقلها عبر خطوط الأنابيب يتم تحديدها عادةً باليورو.

وتزود غازبروم شركة شل بما يصل إلى 1.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً. وهذا يمثل 1.3% فقط من 95 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الذي تستهلكه ألمانيا كل عام، وفقاً لوزارة الاقتصاد في البلاد.

في حين رفضت شل دفع غازبروم بالروبل، دفعت شركة يونيبر ودي دابليو إيه مستوردي الغاز الطبيعي الرئيسيين في ألمانيا مقابل الوقود الروسي بموجب خطة السداد الجديدة لموسكو، حسبما ذكرت رويترز يوم الثلاثاء.

شركة يونيبر هي أكبر مستورد للغاز الروسي في ألمانيا، وهي تعتمد على روسيا في أكثر من نصف احتياجاتها من الغاز الطبيعي، وفقاً لبلومبيرغ. عملاق الطاقة الألماني هو أيضاً أكبر شركة لاستيراد الغاز وتخزينه في البلاد، وفقاً لوسائل الإعلام.

احتمالية حدوث «ركود كبير»

وبحسب موقع بيزنس إنسايدر، قال مصرفي كبير في أبريل إن ألمانيا قد تسقط في «ركود كبير» إذا قطعت إمدادات الغاز الطبيعي والنفط الروسي. تعتمد القوة الاقتصادية بشكل كبير على الغاز الروسي، الذي شكل 55% من واردات ألمانيا من الغاز عام 2021 و40% من وارداتها من الغاز في الربع الأول من عام 2022.

وقالت شل لموقع إنسايدر إنها «لم توافق على شروط الدفع الجديدة التي حددتها شركة غازبروم» لم تفتح عملاق الطاقة أيضاً أي حسابات خاصة لمعالجة مدفوعات الروبل.

وأضافت شل في بيان «سنعمل على مواصلة إمداد عملائنا في أوروبا من خلال محفظتنا المتنوعة من إمدادات الغاز».

وقالت شركة غازبروم يوم الثلاثاء إنها أوقفت بالكامل إمدادات الغاز إلى غازتيرا بسبب «فشل التاجر الهولندي في الدفع بالروبل». وقالت شركة الغاز الروسية يوم الأربعاء إنها أوقفت أيضا إمدادات الغاز لشركة الكهرباء الدنماركية أورستد لأنها رفضت أيضا الدفع بالروبل.

وكانت غازبروم قد قطعت في وقت سابق إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا وفنلندا، حيث رفضوا جميعاً الدفع بالعملة الروسية.