وكالة الطاقة تؤكد أن مخزون الغاز في أوروبا ممتلئ لفصل الشتاء

لكن تخشى وكالة الطاقة الدولية أن العام المقبل قد يكون صعباً للغاية

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أكتوبر 2022
وكالة الطاقة تؤكد أن مخزون الغاز في أوروبا ممتلئ لفصل الشتاء

قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، يوم الخميس، إنه في حين أن تخزين الغاز في أوروبا لهذا الشتاء كان ممتلئاً تقريباً، فإن التخزين التالي قد يشكل تحدياً كبيراً.

90% من تخزين الغاز كان ممتلئاً في أوروبا

ورداً على الأسئلة عقب اجتماع المجلس الاقتصادي الفنلندي، قال فاتح بيرول إن ما يقرب من 90% من تخزين الغاز كان ممتلئاً في أوروبا.

وأضاف للصحفيين: «كنت أفضل أن تكون الدول الأوروبية أكثر ذكاءً بكثير، أسرع بكثير للرد على توصياتنا»، مشيراً إلى خطة وكالة الطاقة الدولية المكونة من 10 نقاط حول كيفية تقليل اعتماد أوروبا على الغاز الروسي في أعقاب حرب الكرملين لأوكرانيا.

وقال: «لكن المكان الذي نتواجد فيه ليس سيئاً وأتوقع أنه إذا لم تكن هناك مفاجآت - مفاجآت سياسية وفنية - وإذا كان الشتاء شتاءً عادياً، فيمكن لأوروبا أن تمر هذا الشتاء ببعض الكدمات هنا وهناك، ولكن يمكننا أن نأتي إلى فبراير ومارس».

الشتاء القادم في أوروبا

في هذه المرحلة، أفاد بيرول بأنه من المرجح أن تنخفض مستويات التخزين إلى ما بين 25% و30%، «لذا فإن السؤال هو، كيف ننتقل من 25% أو 30% إلى، مرة أخرى، في شتاء 2023 إلى 80-90%؟».

وأضاف بيرول: «ما ساعدنا هذه المرة هو أننا ما زلنا نستورد بعض الغاز من روسيا في الأشهر القليلة الماضية». بالإضافة إلى ذلك، استوردت الصين «كميات أقل من الغاز مما كانت ستحصل عليه لولا ذلك» بسبب ما أسماه بيرول «الأداء الاقتصادي البطيء للغاية».

السيناريو قد يتغير

وقال بيرول إن السيناريو قد يتغير في عام 2023، خاصة فيما يتعلق بالصين، موضحاً «في العام المقبل، إذا زادت واردات الصين من الغاز مع عودة الاقتصاد الصيني، فستكون أشهراً قليلة صعبة تبدأ من مارس إلى الشتاء المقبل».

وأفاد بأنه «لذلك هذا الشتاء صعب، لكن الشتاء المقبل قد يكون صعباً للغاية أيضاً»، مضيفاً أن الاستعدادات للفترة الأخيرة يجب أن تبدأ اليوم.

وتأتي تصريحات بيرول في وقت تسعى فيه أوروبا لدعم إمدادات الطاقة مع استمرار الحرب في أوكرانيا.

روسيا أكبر مورد للنفط للاتحاد الأوروبي

كانت روسيا أكبر مورد لزيوت البترول والغاز الطبيعي للاتحاد الأوروبي العام الماضي، وفقاً ليوروستات، لكن في تقرير نُشر يوم الاثنين، قالت وكالة الطاقة الدولية إن صادرات الغاز من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي شهدت انخفاضاً كبيراً هذا العام.

وقال أحدث تقرير عن سوق الغاز للمنظمة ومقرها باريس: «على الرغم من قدرة الإنتاج والنقل المتاحة، فقد خفضت روسيا إمداداتها من الغاز إلى الاتحاد الأوروبي بما يقرب من 50% على أساس سنوي منذ بداية عام 2022».

وأضاف التقرير: «في السياق الحالي، لا يمكن استبعاد الإغلاق الكامل لإمدادات الغاز الروسية إلى الاتحاد الأوروبي قبل موسم التدفئة 2022/2023 عندما تكون سوق الغاز الأوروبية في أضعف حالاتها».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة