الإمارات توافق على صفقة توريد الغاز الطبيعي المسال مع ألمانيا

حيث تتطلع برلين إلى استبدال الغاز الروسي

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 سبتمبر 2022
الإمارات توافق على صفقة توريد الغاز الطبيعي المسال مع ألمانيا

وافقت الإمارات العربية المتحدة على صفقة لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا، حيث زار المستشار الألماني أولاف شولتز الدولة الخليجية في إطار جولة إقليمية تسعى إليها برلين للبحث عن بدائل للطاقة الروسية.

اتفاقية الإمارات وألمانيا بشأن توريد الغاز الطبيعي المسال

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، إن شركة بترول أبوظبي الوطنية ستزود مرفق آر دبليو إي الألماني بـ 137 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال في وقت لاحق من هذا العام، وهو ما سيكون أول عملية تسليم إلى محطة الاستيراد قيد الإنشاء على الساحل الشمالي الغربي في برونسبوتيل، حسبما ذكرت آر دبليو إي ووسائل الإعلام الحكومية الإماراتية.

قال شخص مطلع على الأمر يوم الأحد إن من المتوقع أن تحتفظ أدنوك بخمس شحنات أخرى من الغاز الطبيعي المسال للعملاء الألمان في عام 2023، بحسب ما جاء بموقع فايننشال تايمز.

وتسعى ألمانيا لتأمين واردات الطاقة من مصادر خارج روسيا منذ بدء حربها مع أوكرانيا في فبراير. الإمارات العربية المتحدة الغنية بالنفط، رغم أنها مصدر متواضع نسبياً للغاز، لديها خطط لمضاعفة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال إلى 12 مليون طن سنوياً بحلول عام 2026.

ألمانيا تسعى لاستبدال الغاز الروسي

قال شولتز قبل الإعلان عن الصفقة: «نحتاج إلى التأكد من أن إنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم قد تقدم إلى النقطة التي يمكن فيها تلبية الطلب المرتفع الموجود دون الحاجة إلى اللجوء إلى الطاقة الإنتاجية الموجودة في روسيا»،بحسب رويترز.

وقالت آر دبليو إي إن الصفقة تمثل «علامة فارقة مهمة» في إنشاء البنية التحتية لتوريد الغاز الطبيعي المسال.

لكن كمية الغاز الطبيعي المسال التي حصل عليها شولتز حتى الآن خلال زيارته للخليج – بدءاً من ناقلة واحدة فقط في ديسمبر – ضئيلة مقارنة بالكميات التي تحتاجها ألمانيا لاستبدال الغاز الطبيعي الذي توقفت روسيا عن توريده. قبل حرب موسكو لأوكرانيا، كان الغاز الطبيعي الروسي يمثل أكثر من نصف إجمالي الإمدادات الألمانية.

جولة ألمانيا في الخليج العربي

وتوجه شولز، الذي التقى ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في جدة يوم السبت، إلى قطر يوم الأحد لحضور اجتماعات قد تتيح إمدادات غاز أكبر لأكبر اقتصاد في أوروبا.

وقعت قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، بالفعل اتفاقية توريد الغاز الطبيعي المسال المؤقتة مع ألمانيا، لكن المحادثات بشأن العقود واجهت صعوبات بشأن قضايا مثل التسعير وطول العقود.

كما شمل الاتفاق الثنائي مع دولة الإمارات العربية المتحدة، الموقعة مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، اتفاقيات طاقة أخرى، بما في ذلك صفقة مع شركة Steag الألمانية وشركة Aurubis لتوريد الأمونيا منخفضة الكربون لوقود الهيدروجين، بهدف إزالة الكربون عن الصناعة، وصلت الشحنة الأولى إلى هامبورغ هذا الشهر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة