ألوان السيارات ووقوع الحوادث: وما الألوان الأكثر خطورة وأماناً؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مارس 2021
ألوان السيارات ووقوع الحوادث: وما الألوان الأكثر خطورة وأماناً؟
مقالات ذات صلة
مركز الفلك الدولي يرصد مرور الصاروخ الصيني في سماء دول عربية
الصاروخ الصيني يصل إلى نهاية رحلته أخيراً
أخر نسخ مولسان تخرج من مصنع بنتلي في وداع مهيب

لون السيارة هو أول ما يطالعنا عند النظر إلى أي سيارة، والكثير من الأشخاص يقومون بشراء السيارات بناء على تفضيلاتهم الشخصية من الألوان، ولكن هل تعلمون أن هناك علاقة بين ألوان السيارات ووقوع حوادث السيارات؟ وأن هناك ألوان سيارات تعتبر خطيرة وأخرى آمنة؟

ما علاقة ألوان السيارات بوقوع الحوادث؟

حيث ذكرت دراسة أجرتها جامعة موناش الأسترالية، أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين لون السيارة ومعدل وقوع الحوادث، وأن هناك ألواناً معينة للسيارات من المرجح أن تتورط في حوادث سيارات أكثر من ألوان أخرى.

وحددت هذه الدراسة ألوان السيارات التي يمكن اعتبارها الأكثر خطورة، حيث كانت صاحبة أعلى إحصائيات في وقوع الحوادث، كما بينت أيضاً ألوان السيارات التي تورطت في أقل عدد من الحوادث.

ونصحت الدراسة بضرورة التأني عند اختيار لون السيارة المناسب، وعدم الاعتماد فقط على التفضيل الشخصي، معتبرة اختيار لون السيارة يجب أن يكون من ضمن معايير السلامة التي يجب أن يأخذها مشتري السيارة قبل تنفيذه قرار الشراء،

ألوان السيارات الأكثر خطورة

اللون الأسود

جاء اللون الأسود في صدارة الألوان التي تنصح الدراسة بتجنبها عند شراء سيارة، حيث أنه اللون صاحب أعلى معدل للحوادث.

وبحسب دراسة جامعة موناش، فإنه من المرجح أن تتعرض السيارات السوداء لحوادث سيارات بنسبة 12% أكثر من السيارات البيضاء، حيث يُعتبر اللون الأبيض هو الأكثر أماناً.

وأوضحت الدراسة أن السيارات ذات المظهر الخارجي الأسود تكون أقل وضوحاً خاصة أثناء الليل، وهو ما يزيد من مخاطر تعرضها للحوادث على الطرق.

اللون الفضي واللون الرمادي

يُعتبر اللونان الفضي والرمادي من أكثر الخيارات الشائعة عند اختيار لون السيارة، إلا أنهما أيضاً من ضمن الألوان التي لا يوصي بها، لأنهما مرتبطان باحتمال أكبر لوقوع حوادث السيارات.

ووفقاً للدراسة التي أجرتها الجامعة الأسترالية، فإن السيارات الرمادية والفضية أكثر عرضة لوقوع حوادث السيارات مقارنة بألوان السيارات الآمنة بنسب 11% و10 % على التوالي.

ألوان السيارات ووقوع الحوادث: وما الألوان الأكثر خطورة وأماناً؟

وأضافت أن صعوبة الرؤية تعتبر عاملاً رئيسياً لوقوع حوادث السيارات الفضية أو الرمادية، حيث أن هذه الألوان تصعب رؤيتها جيداً في المساء أيضاً، وتكون أقل وضوحاً في أعين سائقي السيارات الأخرى، وهو ما يتسبب في حدوث حوادث السيارات.

اللون الأزرق

يُفضل الكثيرون السيارات ذات اللون الأزرق، ورغم أنها أقل عرضة لحدوث الحوادث مقارنة بالسيارات السوداء أو الرمادية أو الفضية، إلا أن احتمال تعرضها لحوادث السيارات أعلى بنسبة 7% من السيارات البيضاء الأكثر أماناً.

وقالت الدراسة أن السيارات ذات اللون الأزرق الفاتح أقل خطورة من تلك ذات اللون الأزرق الداكن، موضحة أنه في الصباح قد يمتزج لون السيارة بلون السماء الزرقاء، وهو ما قد يجعل الأمر صعباً بالنسبة للسائقين لرصد السيارات الزرقاء القادمة باتجاههم، وإضافة إلى هذا، فإن السيارات الزرقاء الداكنة تكون أقرب إلى اللون الأسود عندما تكون الإضاءة ضعيفة.

اللون الأحمر

يعد اللون الأحمر لوناً شائعاً يُفضله الكثيرون في السيارات، إلا أن دراسة جامعة موناش اعتبرته أحد ألوان السيارات الخطيرة أيضاً، فرغم أنه كلما كان لون السيارة مرئياً أكثر كلما قلت احتمالية وقوع الحوادث، إلا أنه يبدو أن هذا الأمر مختلف مع السيارات ذات اللون الأحمر.

وأوضحت الدراسة أنه أثناء الليل، لا يبدو اللون الأحمر ساطعاً مثل باقي الألوان، وقد يندمج أيضاً مع أضواء الفرامل ولون إشارات المرور وغيرها من ألوان الإضاءة الموجودة في الشارع، ومن هنا تقع الحوادث.

اللون الأخضر

مثلما الحال مع اللون الأحمر، فإن اللون الأخضر يمكن النظر إليه على أنه لوناً ساطعاً ومرئياً، إلا أن جامعة موناش ذكرت في دراستها المبنية على إحصائيات، أن اللون الأخضر لا يعد خياراً آمناً بالنسبة للسيارات.

وأشارت إلى أن السيارات الخضراء قد تندمج أيضاً مع إشارات المرور والعشب والأشجار، ويكون الأمر أكثر خطورة في الأماكن المفتوحة التي يطغى في خلفيتها اللون الأخضر، حيث يكون وقتها الأمر صعباً لتمييز هذه السيارات ذات اللون الأخضر.

ألوان السيارات الأكثر أماناً

اللون الأبيض

اعتبرت جامعة موناش الأسترالية أن اللون الأبيض هو اللون الأكثر أماناً بالنسبة للسيارات، فالسيارات ذات اللون الأبيض تكون واضحة للعيون في ظروف القيادة المختلفة، سواء في النهار أو في المساء، وفي داخل المدينة أو على الطرق السريعة.

وأضافت أن معدل الحوادث المرتبط بالسيارات البيضاء أقل من غيره، مما يعتبرها الخيار الأكثر أماناً عند اختيار لون السيارة.

اللون الأصفر

مثل اللون الأبيض، يعتبر اللون الأصفر أحد الألوان الساطعة البارزة التي يسهل ملاحظتها في مختلف ظروف القيادة، وربما يكون هذا أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل العديد من الدول تختار اللون الأصفر في مركبات النقل العام وسيارات الأجرة.

ألوان السيارات ووقوع الحوادث: وما الألوان الأكثر خطورة وأماناً؟

اللون الذهبي واللون البرتقالي

تُعتبر ألوان الذهبي والبرتقالي من ضمن الاختيارات الآمنة التي تنصح الجامعة بالاعتماد عليها عند اختيار لون السيارة، حيث أن هذه الألوان واضحة للأعين أيضاً، وهي مرتبطة بأقل معدل لحدوث حوادث السيارات.

اللون الكريمي واللون البيج

ذكرت دراسة جامعة موناش أيضاً أن الكريمي والبيج يعتبران خياران آمنان بالنسبة لألوان السيارات، حيث أنهما مرتبطان أيضاً بوقوع عدد أقل من الحوادث، ويتميزان بأنهما واضحان على الطريق.