السعودية تتعرض لهجمات إلكترونية شديدة الخطورة

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 ديسمبر 2016
السعودية تتعرض لهجمات إلكترونية شديدة الخطورة

تعرضت المملكة العربية السعودية، لعدد من الهجمات الإلكترونية والتي استهدفت مواقع تابعة لجهات حكومية.

وأكد مركز الأمن الإلكتروني في السعودية أنه رصد هجمات إلكترونية منظمة على عدة جهات حكومية، منها قطاع النقل ومنشآت حيوية، تهدف إلى تعطيل جميع الخوادم والأجهزة للمنشأة بهدف التأثير على جميع الخدمات المقدمة للجمهور من هذه المنشأت.

وخلال الهجمات الإلكترونية من هذا النوع، يقوم المخترق بالاستيلاء على معلومات الدخول للنظام ثم زرع برمجية خبيثة لتعطيل بيانات المستخدم، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية «واس».

وقال المركز: "قمنا بإرسال تحذيرات عن تهديد يستهدف تعطيل الخدمات لبعض الجهات في 19 نوفمبر الماضي، بهدف مشاركة عدد من الجهات الحكومية والمرافق المهمة هذه التحذيرات التي تضمنت المعلومات اللازمة لتجنب الإصابة بالهجمة وسبل الحماية منها والخطوات التقنية لتلافي تبعات الاختراق".

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية قد نقلت عن شركات أمريكية متخصصة في أمن الإنترنت، قولهم: "إن نسخة من الفيروس المدمر «شامون» الذي نجح في تعطيل عشرات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في شركات الطاقة بالشرق الأوسط قبل أربع سنوات استخدم في منتصف نوفمبر الماضي لمهاجمة أجهزة كمبيوتر في السعودية ودول أخرى بالمنطقة".

وأضاف مركز الأمن الإلكتروني في السعودية "أوصينا باتباع أفضل الممارسات في حماية الأنظمة الإلكترونية، وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بالحد من الوصول عن بعد عن طريق الشبكة الافتراضية «VPN» وخدمة الوصول لسطح المكتب عن بعد «RDP»".

وشدد على أن المؤشرات الأولية تشير إلى أن مصدر هذا الهجوم هو من خارج المملكة ضمن عدة هجمات إلكترونية مستمرة تستهدف الجهات الحكومية والقطاعات الحيوية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة