إبداع من رحم المعاناة: من هو ساندر بيتشاي Sundar Pichai؟

  • بواسطة: مي شاهين الخميس، 11 يونيو 2020 الخميس، 11 يونيو 2020
إبداع من رحم المعاناة: من هو ساندر بيتشاي Sundar Pichai؟

من هو ساندر بيتشاي Sundar Pichai؟
مراحل التعليم في حياة ساندر بيتشاي Sundar Pichai
هاتف العائلة يكشف موهبة ساندر بيتشاي Sundar Pichai
راتب والده ومرحلة أمريكا في حياة ساندر بيتشاي Sundar Pichai
تغيير المسار الأكاديمي لـ ساندر بيتشاي Sundar Pichai
محطة غوغل في حياة ساندر بيتشاي Sundar Pichai

خلال حفل التخرج الافتراضي لعام 2020 على منصة يوتيوب – YouTube، خرج ساندر بيتشاي Sundar Pichai، المدير التنفيذي لشركة غوغل، بالعديد من النصائح لهؤلاء الخريجين، التي حملت في طياتها دروساً تعلمها بنفسه من خلال رحلته التي استغرقت ما يقرب 22 عاماً للوصول إلى هذا المنصب في عام 2015، حيث يعد هذا العام الخامس في هذا المنصب.

لذا في السطور التالي نستعرض أبرز المعلومات عن ساندر بيتشاي Sundar Pichai، الذي ولد لأسرة بسيطة ليكون رئيساً تنفيذياً لعملاق البحث العالمي غوغل.

من هو ساندر بيتشاي Sundar Pichai؟

ساندر بيتشاي Sundar Pichai هو المدير التنفيذي لشركة غوغل في الوقت الحالي، حيث كان يشغل منصب نائب أنظمة كروم وأندرويد قبل منصبه الحالي، ولد في مدينة تشيناي الشهيرة بـ"مدراس"، عاصمة ولاية تاميل نادو جنوبي الهند، فهو من مواليد 12 يوليو 1972م، لأسرة تتكون من 4 أفراد "والديه، شقيقه الأصغر وهو".

وعمل والده مهندساً للكهرباء في شركة جنرال إلكتريك كومباني البريطانية، كما أدار مصنعاً لإنتاج المكونات الكهربائية، فيما عملت والدته في الكتابة الاختزالية قبل إنجابها للأبناء.

كانت حياة الأسرة الصغيرة بسيطة للغاية، فكان يسكنان في شقة مكونة من غرفتين، حيث اعتاد ساندر وشقيقه النوم في غرفة المعيشة، كما لم تملك الأسرة تلفزيون أو سيارة، حيث اعتمدت الأسرة على وسائل النقل الشعبية المتعارف عليها في مدينتهم.


إبداع من رحم المعاناة: من هو ساندر بيتشاي Sundar Pichai؟

مراحل التعليم في حياة ساندر بيتشاي Sundar Pichai:

التحق ساندر بيتشاي Sundar Pichai للحصول على التعليم في إحدى مدارس مدينته، حيث تفوق في دراسته وصولاً إلى المدرسة الثانوية، ثم درس هندسة المعادم في "المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدينة كراجبور في الهند، حيث تخرج في هذا المعهد في عام 1993، الذي منحه بدوره الميدالية الفضية، كما وصفه أحد الأساتذة الذين درسوا له بأنه كان الألمع في دفعته، فيما شبه أستاذ آخر بأنه مثل الألماس غير المصقول.

هاتف العائلة يكشف موهبة ساندر بيتشاي Sundar Pichai:

وكان هاتف خاص بالعائلة سبباً في اكتشاف ما يمتلكه ساندر بيتشاي Sundar Pichai من موهبة وملكة فريدة من نوعها، حيث تذكر الأرقام التي يتصل بها، حيث كان يتذكر جميع الأرقام التي قد يتم نسيانها أو فقدانها.

وكان هذا سبباً آخر في حياته التالية حينما وصل إلى محطة العمل في شركة غوغل، حيث لمس المسؤولون والمديرون هذه الموهبة من خلال استرجاع الأرقام والإحصاءات بشكل فريد، خاصة الأرقام التي لا تمس عمله بشكل مباشر.

راتب والده ومرحلة أمريكا في حياة ساندر بيتشاي Sundar Pichai:

حصل ساندر بيتشاي Sundar Pichai على منحة للدراسة في جامعة ستنافورد الأمريكية، لكن هذه الرحلة لم تكن سهلة، فكانت رحلة محفوفة بالصعاب بسبب التمويل المطلوب- تكلفة تذكرة الطيران- لسفره في عام 1993م، حيث تطلب هذا الأمر مجهوداً كبيراً من الأسرة لتغطية النفقات في الوقت المناسب.

وبسبب فشل الأسرة في الحصول على قرض من أجل هذا الأمر، فقد أقدمت على سحب ألف دولار من مُدخراتها- حيث يتجاوز هذا المبلغ راتب والده لعام كامل- من أجل الحصول على تذكرة الطيران، حيث قال بيتشاي إن هذه المرة الأولى التي يجلس فيها على متن طائرة عندما غادر إلى ستانفورد لدراسته، فهو المكان الذي يتواجد فيه بسبب شغفه بالتكنولوجيا والانفتاح.

تغيير المسار الأكاديمي لـ ساندر بيتشاي Sundar Pichai:

وبمجرد وصوله إلى إلى الولايات المتحدة، أقام في عامه الأول بصحبة عائلة مستضيفة، حيث حصل في هذه الجامعة على على الماجستير في هندسة المواد وفيزياء أشباه الموصلات، كان المقرر أن يحصل بيتشاي على الدكتوراه من الجامعة ذاته ليستكمل في مساره الأكاديمي داخل الجامعة، وفق ما خطط إليه.

لكنه قرر أن يعمل كمهندس، الأمر الذي مثل مفاجأة لوالديه، حيث عمل أولاً في شركة أبلايد ماتريلز - Applied Materials في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، عقب ذلك حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من مدرسة وارتون في جامعة بنسلفانيا عام 2002، ثم انتقل للعمل في McKinsey & Company.

محطة غوغل في حياة ساندر بيتشاي Sundar Pichai:

وصل ساندر بيتشاي Sundar Pichai إلى محطة شركة غوغل في عام 2004 حيث انضم إلى غوغل - Google كرئيس لإدارة المنتجات وتطويرها وعمل في البداية على شريط أدوات غوغل لتمكين الوصول السهل إلى بحث غوغل ضمن متصفح Microsoft Internet Explorer ومتصفح الويب Mozilla Firefox.

وعلى مدى السنوات القليلة التالية، شارك بيتشاي بشكل مباشر في تطوير متصفح غوغل الخاص كروم –Chrome، الذي تم إصداره للجمهور في عام 2008. في نفس العام، تم تعيين بيتشاي نائباً لرئيس تطوير المنتجات. وبحلول عام 2012، كان نائباً أول للرئيس، ثم بعد ذلك بعامين أصبح رئيساً للمنتجات عبر كل من غوغل ونظام تشغيل الهواتف الذكية بنظام Android.


إبداع من رحم المعاناة: من هو ساندر بيتشاي Sundar Pichai؟

ورد أنه تم ملاحقة بيتشاي بشدة للعمل من خلال خدمة المدونات الصغيرة تويتر - Twitter في عام 2011. وفي عام 2014 تم وصفه كرئيس تنفيذي محتمل لشركةMicrosoft . ومع ذلك، في كلتا الحالتين تم منحه حزم مالية كبيرة للبقاء مع غوغل.

عندما أعلن مؤسسا غوغل لاري بيدج وسيرجي برين عن إنشاء شركة Alphabet Inc في أغسطس 2015، تم تعيين ساندر بيتشاي رئيساً تنفيذياً لشركة غوغل،التي أعيد تنظيمها كشركة تابعة. وفي ديسمبر 2019، تم تعيين بيتشاي كرئيس تنفيذي لشركة Alphabet عندما تنحى بيدج، مما جعله الرئيس التنفيذي لكل من Google و Alphabet.