أفضل الأفلام التركية على الإطلاق.. إبداع وتنوع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يناير 2024
أفضل الأفلام التركية على الإطلاق.. إبداع وتنوع

يرجع الفضل في انتشار أفضل الأفلام التركية على الإطلاق في العالم إلى بصمتها القوية التي بدأت في تركها، وتتنوع تلك الأفلام ما بين الرومانسية والكوميديا والدراما، لتكون نافذة على حياة الأتراك وثقافتهم.

أصبح من السهل أيضًا الوصول إلى تلك الأفلام عبر أشهر منصات الأفلام عبر الإنترنت، وقد ساعد ذلك في انتشارها، وإليك أهم الأعمال التركية المبدعة في عالم السينما.

أفضل الأفلام التركية على الإطلاق.. إبداع وتنوع

فيلم الفتاة ذات الوشاح الأحمر Selvi Boylum Al Yazmalım

حصل هذا الفيلم التركي على لقب أفضل فيلم في القرن العشرين في تركيا، ولجأ مخرج العمل إلى تصوير الفيلم في قرية تركية لمدة عام تقريبًا، وقد تم حصاد هذا المجهود الكبير بإيرادات تفوقت على 10 مليون ليرة.

قصة الفيلم نفذت أيضًا في الهند عام 1988، وتدور أحداث الفيلم حول فتاة من بيئة قروية تقابل شاب من مدينة وتقع في حبه وتستمر الحياة بزواجهما وإنجاب طفل في القرية.

يتحرك إلياس "الزوج" من القرية بعد عدة سنوات صوب المدينة للبحث عن عمل، وعندما يعود يجد أن زوجته التي تركها قد تزوجت من آخر وترفض العودة إليه بالرغم من محاولاته المستمرة التي تنتهي بقتل الزوج الحالي.

تستمر الصراعات وتنتهي بنهاية على عكس ما يريده الجمهور.

حاز الفيلم على جائزة مهرجان برلين وجائزة مهرجان كان ومهرجان نقاد السينما في نيويورك عام 1978.

الفيلم من بطولة توران شافر، قادر إنانير، أحمد ميكن، مظهر أردوغان، سنجول أوزداد.

أفضل الأفلام التركية على الإطلاق.. إبداع وتنوع

فيلم فصل الفوضى Hababam Sınıfı

يعود إنتاج الفيلم إلى عام 1975 ويعتبر من أشهر أفلام تركيا في تلك الحقبة، والذي استمر حتى الآن في قائمة أفضل الأفلام التركية الدرامية وتدور أحداثه داخل فصل الفوضى، حيث مجموعة من المشاغبين الصغار في سن المراهقة يحاولون الخروج عن القواعد، ويعمل مدير المدرسة على السيطرة عليهم لكنه يفشل دائمًا في ذلك.

يستعرض الفيلم الذي صدر عنه أكثر من 15 جزءاً مماثلاً لقصته حتى عام 1982 أهداف وطموحات وتفاصيل حياة الطلاب الذين يعانون من جانب اجتماعي صعب بالرغم من الشغب الذي يقومون به.

حقق الفيلم إنجازًا كبيرا في مهرجان أنطاليا السينمائي الدولي حاصدًا ثلاث جوائز، ومن بطولة كمال سونال ومنير أوزكول بدور وهاليت أكشتاب وأديلة ناصيت، ويشبه مسرحية مدرسة المشاغبين.

اقرأ أيضا: أفضل الأفلام الكورية على الإطلاق

اقرأ أيضا: أفضل أفلام الإنمي

أفضل الأفلام التركية على الإطلاق.. إبداع وتنوع

فيلم قاطع الطريق Eşkiya

يعرض الفيلم أبرز المناطق التاريخية في تركيا، ولذلك وصل إلى مهرجان كان عام 2022 وحصل على أفضل فيلم في الشرق الأوسط آنذاك.

يروي الفيلم قصة ما بعد الحرب العالمية الأولى وكيف كانت تركيا تعاني من الكثير من المشكلات، وفي ظل هذه الأحداث يحاول رجل اسمه هاكان أن يسيطر على منطقته ويواجه عددا من التحديات الصعبة خلال ذلك.

حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم في مهرجان أنطاليا السينمائي الدولي وأفضل ممثل وهو شاتاي أولوسوي وأفضل إخراج للمخرج أوزكان بيليجين.

أفضل الأفلام التركية على الإطلاق.. إبداع وتنوع

فيلم طوسون باشا Tosun Paşa

يحاول قاطع طريق "طوسون" أن ينتقم من شقيقه "إسماعيل" الذي خدعه وأخذ خطيبته، وبالرغم من عمله الإجرامي إلا أنه يتميز بالشجاعة والكرم، أما شقيقه فكان يمتاز بالجبن والخيانة.

يدخل طوسون في مبارزة مع إسماعيل ويفوز في النهاية، وتدور كل الأحداث في إطار كوميدي مثير.

حصد الفيلم ثلاث جوائز في مهرجان أنطاليا، وهو من بطولة كاظم كاراجو، ونبيلة يلماز، صلاح الدين طوبال.

أفضل الأفلام التركية على الإطلاق.. إبداع وتنوع

النداء الأخير إلى إسطنبول

تدور أحداث الفيلم في مدينة نيويورك، حينما تقابل امرأة متزوجة تدعى سيرين شابًا يدعى محمد، بينما تسافر في رحلة عمل ويقضي هو العطلة مع عائلته.

يحدث انجذاب بين الثنائي ويقضيان ليلة في المدينة وقبل أن ينفصلا يتفقان على التواصل عبر الإنترنت، يكتشف الطرفان أنهما متزوجان ومن هنا تتعرقل الأحداث.

الفيلم من افضل افلام تركية رومانسية بطولة غونش أويانيك وجون برادرسون وجانسو ديمير وأوكتاي كيناز.

أفضل الأفلام التركية على الإطلاق.. إبداع وتنوع

معجزة في زنزانة رقم 7

اقتبست قصة الفيلم من آخر كوري جنوبي، وحقق شهرة واسعة عام 2019 بفضل قصته القوية، وصنف كواحد من أفضل الأفلام التركية الحزينة التي أدت إلى بكاء الملايين، فقصته تدور حول شاب فقير يدعى ميمو يتم اتهامه بجريمة قتل لم يقم بها، وتسعى ابنته إلى الكشف عن القاتل الحقيقي وإثبات أن والدها بريء، وكل ذلك بالرغم من أن عمرها ست سنوات فقط.

الفيلم من إخراج محمد أدا أوزتكين وبطولة أراس بولوت إينيملي ونيسا صوفيا وجليلة تويون، وحقق 13 مليون مشاهدة في شباك التذاكر وحاز على ثلاث جوائز من الفراشة الذهبية.

أفضل الأفلام التركية على الإطلاق.. إبداع وتنوع

تكتيكات الحب

تدور قصة الفيلم حول كاتبة وهي "أصلي" وتعمل مع "باريش" الذي يعمل مديراً للدعاية والإعلانات، والثنائي لا يعتقدان في الحب ولذلك يعمل كل منهما على إيقاع الآخر في حبه للسيطرة عليه، فيقع الثنائي في الحب الحقيقي وتدور الأحداث حول ذلك.

الفيلم من أفضل الأفلام التركية على Netflix والحائز على جائزة أفضل فيلم رومانسي في عام 2022، كما أنه من بطولة نخبة من أشهر نجوم تركيا وهم ديميت أوزديمير، وشكري أوزيلديز، وأتاكان تشيليك.

أفضل الأفلام التركية على الإطلاق.. إبداع وتنوع

لا أحد غيرك

يعتبر هذا الفيلم نسخة من آخر كوري له الاسم نفسه، ويروي قصة الملاكم علي الذي يفقد ذاكرته جراء حادث سيارة ويقابل امرأة فاقدة للبصر تدعى هازال ويقعا في الحب.

يطارد الماضي علي ليكتشف مع الوقت حقيقة حياته التي فقدها، وتنكشف الأحداث أمام حبيبته.

الفيلم من بطولة شاتاي أولسوي، وبورجو بيريجيك، سيكان تشاي، وأونور أوزون، ويعتمد على الأحداث الرومانسية التي نجحت في تحقيق إيرادات وصلت إلى 75 مليون دولار.

أفضل الأفلام التركية على الإطلاق.. إبداع وتنوع

Babam

يحكي الفيلم قصة على العائد من ألمانيا  مع زوجته وابنته إلى تركيا كي يحضر جنازة والده، وخلال ذلك يتعرف على والده من جديد من خلال حديث من حوله عنه، ويكتشف كيف كان كريمًا وطيبًا، وهو ما يعطيه درسًا لتقويم علاقته بعائلته وتغيير حياته.

الفيلم من بطولة أوزجان دينيز، وميريل أوزجو وسليم بيركهان، ويعتبر من الأفلام التي تحمل رسالة مميزة.

أفضل أفلام تركية 2023

انطلقت العام الماضي مجموعة رائعة أيضًا من الأفلام التركية كان أشهرها:

  • Hardly See You in Your Dream
  • 10 Days of the Good Man
  • Private Lessons
  • Ah Belinda
  • Welcome to Our Funeral

تعرفنا على قائمة شاملة توضح أفضل الأفلام التركية على الإطلاق وقصتها وأبطالها، لتختر من بينها ما تود مشاهدته في نهاية أسبوعك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة