إحسان: عدد الأضاحي تجاوز 23 ألف أضحية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 يوليو 2021
إحسان: عدد الأضاحي تجاوز 23 ألف أضحية
مقالات ذات صلة
وزارة البيئة والمياه والزراعة تحدد أسعار دخول المحميات وصيد الحيوانات
حالة محصن في توكلنا شرط استخدام وسائل النقل العام في السعودية
جامعة أم القرى توضح آلية حضور الطلاب والأساتذة المصابين بفيروس كورونا

أعلنت المنصة الوطنية للعمل الخيري إحسان أن عدد الأضاحي بلغ أكثر من 23,000 أضحية حتى الآن، بقيمة تتجاوز 18.4 مليون ريال.

منصة إحسان تعلن تخطيها 23 ألف أضحية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد استقبل برنامج الأضاحي الذي أطلقته منصة إحسان في غرة شهر ذي الحجة الجاري، آلاف التوكيلات بأداء نسك الهدى والأضاحي، وتوزيعها كاملة على مستحقيها خلال الأوقات الشرعية.

وفي الساعات الأولى ليوم عرفة 1442 هـ، نشر الحساب الرسمي لمنصة إحسان تغريدة على موقع تويتر، جاء فيها: "إحسانكم المستمر في أوجه الخير، وصل عدد الأضاحي في منصة إحسان إلى أكثر من 23,000 أضحية حتى الآن، بقيمة تتجاوز 18.4 مليون ريال."

برنامج الأضاحي على منصة إحسان

وكانت المنصة الوطنية للعمل الخيري في المملكة العربية السعودية قد أطلقت برنامج الأضاحي في بداية شهر ذي الحجة الجاري، بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى لعام 1442 هـ.

وأوضحت التقارير أن برنامج الأضاحي التابع لمنصة إحسان هو برنامج لتوكيل ذبح الأضحية والهدي والفدية والعقيقة والصدقة، وتوزيعها كاملة على المستحقين.

ويهدف برنامج الأضاحي إلى تسهيل أداء النسك رقمياً، وذلك من خلال الشراكة مع مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، وتوفير عدد من المنتجات، والتي تشمل الأضحية والهدي في موسم الحج، فيما يوفر الفدية والعقيقة والصدقة في باقي أشهر العام.

وأشارت التقارير إلى أن المنصة الوطنية للعمل الخيري من خلال برنامج الأضاحي، تتولى توزيع الأضحية والهدي والفدية والعقيقة والصدقة على الفئات الأشد احتياجاً داخل المملكة العربية السعودية، وذلك وفقاُ للضوابط الشرعية والصحية، وعبر جهات متخصصة ومعتمدة.

ويتميز برنامج الأضاحي بالسرعة والسرية، مع ضمان توزيع الأضاحي على المستحقين دون مشقة، حيث تقوم منصة إحسان بالاشتراك مع المؤسسات الخيرية لتحديد الأماكن التي يتم توزيع اللحوم بها على الفئات المستحقة.

وإلى جانب هذا، فإن برنامج الأضاحي التابع لمنصة إحسان يقوم بتعريف المشتركين فيه بالمصارف الشرعية، والأماكن التي يتم توزيع الأضاحي فيها.

كما أتاحت المنصة الوطنية للعمل الخيري التقديم لطلب تسجيل أضحية عيد الأضحى للحجاج، حيث يكون على الحاج بعدما ينتهي من أداء مناسك الحج أن يقوم بتقديم الهدى، وتيسيراً عليه في مثل هذه الظروف الراهنة، فقد وفرت منصة إحسان للحاج إمكانية الحجز الإلكتروني للأضحية، والتي تم إعادة توجيهها إلى الفقراء والمحتاجين.

ونقلت التقارير تصريحات سابقة منسوبة إلى الرئيس التنفيذي لمنصة إحسان، عبدالعزيز الحمادي، قال فيها أن برنامج الأضاحي حقق انطلاقة مباركة كونه يتيح لمستخدميه تقديم الأضحية عبر خطوات بسيطة لا تستغرق 60 ثانية، مؤكداً أن البرنامج يضمن الشروط الشرعية في الأضاحي، وذلك من ناحية النوع والمواصفات والتوزيع على المستحقين داخل المملكة.

كما أشار الحمادي إلى أن برنامج الأضاحي يعتبر واحداً من البرامج التي أطلقتها المنصة الوطنية للعمل الخيري استثماراً للذكاء الاصطناعي، في تعظيم أثر واستدامة القطاع الخيري ومبادراته.

طريقة حجز الأضاحي على منصة إحسان

وأوضحت المنصة الوطنية للعمل الخيري في وقت سابق طريقة حجز الأضاحي على منصة إحسان، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاصة بمنصة إحسان (عبر هذا الرابط).
  • تسجيل الدخول إلى موقع منصة إحسان (في حال لم يكن هناك حساب، يتم إنشاء حساب جديد باتباع الخطوات الموضحة في الموقع).
  • اختيار برنامج الأضاحي من قائمة "برامجنا".
  • ستظهر العديد من الخيارات، والتي يمكن الاختيار فيما بينها بما يناسب إمكانيات كل شخص.
  • بعد الانتهاء من الاختيار، يتم الضغط على أيقونة "المتابعة".
  • إدخال رقم الجوال للحصول على رقم الطلب والمتابعة.
  • تحديد آلية الدفع.
  • اختيار الأضحية وتحديد العدد.
  • إكمال عملية الدفع.
  • ستصل للمستفيد تحديثات عن حالة الأضحية أولاً بأول.

ما هي منصة إحسان؟

وكانت المملكة العربية السعودية قد أطلقت في وقت سابق من هذا العام المنصة الوطنية للعمل الخيري إحسان، والتي تعد بوابة تقنية متكاملة تسهم في حوكمة وإدارة التبرعات واستدامتها.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية سابقة، فإن منصة إحسان تعتبر منظومة رقمية محوكمة وآمنة وموثوقة وشفافة في جمع وإدارة التبرعات، موضحاً أنها تستثمر البيانات في تحديد وتقييم درجات الاحتياج، وتوجيه التبرعات لها، وهو ما يمكنها من مساعدة الجهات غير الربحية المختلفة على تنمية مواردها المالية.

وبالإضافة إلى هذا، فإن هذه المنصة تسهل عملية التبرع للباحثين عن الخير، بالتكامل مع بقية المنصات، وتقوم أيضاً بإطلاعهم على مختلف مجالات التبرع المتاحة داخل المملكة عبر بوابةٍ إلكترونية واحدة سهلة الاستخدام.

أهداف منصة إحسان

وأوضحت التقارير الأهداف الرئيسية لمنصة إحسان، والتي جاءت كما يلي:

  • تعزيز قيم العمل الإنساني لأفراد المجتمع من خلال التكامل مع الجهات الحكومية المختلفة وتعظيم نفعها.
  • تمكين القطاع غير الربحي وتوسيع أثره.
  • تفعيل دور المسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص.
  • المساهمة في رفع مستوى الموثوقية والشفافية للعمل الخيري وغير الربحي.