كيف ستتأثر مواقع الويب بإيقاف برنامج فلاش بلاير Flash Player؟

  • تاريخ النشر: السبت، 12 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 14 ديسمبر 2020
كيف ستتأثر مواقع الويب بإيقاف برنامج فلاش بلاير Flash Player؟
مقالات ذات صلة
خطوات تحميل مقاطع الفيديو عالية الدقة في تيك توك TikTok
سرقة الصفحات على فيسبوك: ضحايا يروون مواقف شخصية
تقوية استقبال اشارة الواي فاي للاندرويد

أعلنت شركة أدوبى Adobe ـ وهي شركة لإنتاج برامج الغرافيكس ـ إيقاف العمل ببرنامج مشغل الوسائط المتعددة التابع لها أدوبي فلاش بلاير Adobe Flash Player بحلول نهاية العام الحالى 2020، والاتجاه لتقنية الإنترنت الأحدث HTML5 لتشغيل الوسائط. 

أدوبي فلاش بلاير Adobe Flash Player

وساعد مشغل أدوبي فلاش بلاير Adobe Flash Player، خلال السنوات الماضية، في توفير المحتوى التفاعلي على الإنترنت، مثل: الرسوم المتحركة عبر الويب، ومشغلات الوسائط المتعددة، وتقنيات البث.

ولكن في الوقت نفسه تعرّض البرنامج للانتقاد بشدة بسبب المشاكل الأمنية المتكررة، لذا ستتوقف أدوبي عن دعم مشغل الفلاش الخاص بها في 31 ديسمبر 2020، بالإضافة إلى حظر تشغيل المحتوى الفلاشي على الإنترنت في 12 يناير 2021.

وهو الأمر الذي سيؤدي ـ بحسب تقارير صحفية عالمية ـ إلى تأثر الملايين من مواقع الويب؛ فما زال البرنامج موجودًا في 2.3% من مواقع الويب وفقًا لموقع Web Technology Surveys الذي يقيس التقنيات التي يستخدمها 10 ملايين من أفضل مواقع الويب في العالم.

ومع الأخذ بالتقديرات التي تشير إلى وجود ما بين 1.5 مليار و 2 مليار موقع على الإنترنت، فإن العدد الإجمالي للمواقع التي تشغّل الفلاش قد يصل بسهولة إلى الملايين، إن لم يكن عشرات الملايين.

ومن جانبها، أوردت شركة أدوبي، بياناً رسمياً جاء:"فخورون بأن برنامج فلاش بلاير Flash Player كان له دور حاسم في تطوير محتوى الويب عبر الرسوم المتحركة والتفاعلية والصوت والفيديو، ونحن متحمسون للمساعدة في قيادة الحقبة التالية من التجارب الرقمية".

بدائل أدوبي فلاش بلاير Adobe Flash Player

وتُشير تقارير صحفية عالمية متخصصة، إلى أن البديل الوحيد لاستمرار تشغيل برنامج أدوبي فلاش بلاير Adobe Flash Player هو تثبيت أحد الإصدارات القديمة جدًا من المشغل، الذي يأتي مع مخاطر أمنية، أو استخدام مشغل خارجي، ولكن تحذر الشركة أيضًا من أن بعض المشغلات الخارجية قد تعرّض بياناتك للخطر.