بعد 20 عاماً من العمل: فلاش يخرج من الخدمة بسبب آي فون.. إليك التفاصيل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يوليو 2017
بعد 20 عاماً من العمل: فلاش يخرج من الخدمة بسبب آي فون.. إليك التفاصيل

تسببت هواتف آي فون في اقتراب إنهاء مسيرة 20 عاماً لأحد أبرز البرامج العالمية في عالم التكنولوجيا؛ حيث أعلنت شركة أدوبي سيستمز للبرمجيات، أنها ستوقف بنهاية 2020 العمل ببرنامج فلاش، الذي كان يستخدم على نطاق واسع لتشغيل معظم المواد الإعلامية على الإنترنت.

وقالت أدوبي، إلى جانب شركاء مثل أبل ومايكروسوفت وجوجل، إن دعمها لفلاش سيتقلص تدريجياً على الإنترنت خلال السنوات الثلاث المقبلة، وبعد 2020، ستتوقف أدوبي عن تحديث فلاش كما ستتوقف محركات البحث على الإنترنت عن دعمه.

مايكروسوفت تُجيب.. هل ستزيل برنامجها الشهير صاحب الـ 32 عاماً؟

البرنامج الذي أنتج قبل أكثر من 20 عاماً كان المفضل لدى كثير من المطورين الذين كانوا يستخدمونه لابتكار ألعاب ومشغلات الفيديو وتطبيقات قابلة للعمل على العديد من محركات البحث على الإنترنت، كما أن أكثر من 98% من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر الشخصية المتصلة بالإنترنت يستخدمون فلاش حينما حازت أدوبي على "فلاش" لدى شرائها ماكروميديا عام 2005، لكن شعبية فلاش بدأت في التراجع بعد قرار أبل عدم دعمه على جهازها آيفون.

وكان ستيف جوبز الرئيس التنفيذي الراحل لأبل انتقد مصداقية فلاش وأمنه وأداءه، ومنذ ذلك الحين ظهرت برامج أخرى مثل "إتش.تي.إم.إل5" كبدائل لفلاش، وفي العام الماضي بدأ العديد من محركات البحث على الإنترنت إلزام المستخدمين بتفعيله قبل تشغيله.

بالفيديو.. مايكروسوفت تساعد المكفوفين على الرؤية بتطبيق على أيفون

كما تراجع استخدام فلاش بشدة على جوجل كروم، أشهر محركات البحث على الإنترنت، فبعد أن كان مستخدماً بنسبة 80% في أجهزة الكمبيوتر المكتبية عام 2014، قالت جوجل إن هذه النسبة انخفضت إلى 17 الآن، وإنها "مستمرة في الانخفاض".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة