ماهو الديب ويب والدارك ويب Deep Web وعقوبة دخول ديب ويب؟

إليك نظرة معمقة على شبكة الديب ويب

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 يوليو 2023
ماهو الديب ويب والدارك ويب Deep Web وعقوبة دخول ديب ويب؟

ديب ويب أو الدراك ويب هو المجموعة المخفية من مواقع الإنترنت التي يمكن الوصول إليها فقط باستخدام متصفح ويب متخصص، ويستخدم للحفاظ على النشاط على الإنترنت مجهولًا؛ ولهذا السبب يستخدم غالبًا في الأنشطة غير القانونية، ويستخدم الأشخاص لتجنب الرقابة من الحكومة والأجهزة الأمنية.

ما هو الويب السطحي؟

تملك شبكة الإنترنت ملايين من صفحات الويب وقواعد البيانات والخوادم التي تعمل على مدار 24 ساعة، وتعرف هذه الصفحات باسم "الويب السطحي"، أو الإنترنت المرئي، وهي المواقع التي يمكن العثور عليها باستخدام محركات البحث مثل  جوجل كروم، وفايرفوكس، وإنترنت إكسبلورر.

وعادة ما توضع تصنيفات هذه الواقع على شكل .com أو .org، ويمكن الوصول إلى هذه المواقف بكل سهولة باستخدام محركات البحث الشهيرة. ويمكن العثور على مواقع الويب السطحية لأن محركات البحث يمكنها فهرسة الويب عبر الروابط المرئية.

ما هو الديب ويب؟

إذا قسمنا الإنترنت على أنه جبل جليدي، فإن الويب السطحي يمثل قمة الجبل الجليدي، أما صفحات ديب ويب هي أسفل الجبل الجليدي، ويمثل تقريبًا 90% من جميع المواقع، حيث يكون الويب مخفيًا ومن الصعب أو المستحيل أحينًا اكتشاف عدد الصفحات أو المواقع التي تعمل فيه.

على الرغم من استخدام العديد من وسائل الإعلام للعبارات "الديب ويب" و "الدارك ويب" بشكل متبادل، إلا أن الديب الويب بشكل عام هو قانوني وآمن، تشمل أكبر أجزاء الديب ويب التالي:

  • قواعد البيانات: مجموعات الملفات العامة والمحمية بشكل خاص التي لا تتصل بمناطق أخرى من الويب، ويمكن البحث فيها فقط داخل قاعدة البيانات نفسها.
  • الشبكات الداخلية: شبكات داخلية للمؤسسات والحكومات والمؤسسات التعليمية المستخدمة للتواصل والتحكم في جوانب داخلية بخصوصية داخل منظماتهم.

إذا كنت تتساءل عن كيفية الوصول إلى الديب ويب، فمن المرجح أنك تستخدمه يوميًا. يشير مصطلح "الديب ويب" إلى جميع صفحات الويب التي لا يمكن تحديدها بواسطة محركات البحث.

قد تكون مواقع الديب ويب مخفية وراء كلمات المرور، وبدون روابط مرئية تكون هذه الصفات أكثر تخفيضًا وبالتالي يصعب الوصول إليها.

أشكال الديب ويب

في ديب ويب الأكبر، يكون المحتوى "المخفي" عمومًا أنظف وأكثر أمانًا، كل شيء من مشاركات المدونات التي تحتاج إلى مراجعة وإعادة تصميم صفحات الويب، إلى الصفحات التي تستخدمها عند الدخول إلى حساباتك المصرفية عبر الإنترنت، يشكل جزءًا من الديب ويب، ولا يشكل أي تهديد لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو سلامتك بشكل عام. يتم حفظ معظم هذه الصفحات في الديب ويب لحماية معلومات المستخدم والخصوصية، مثل:

  • الحسابات المالية مثل البنوك وحسابات التقاعد.
  • حسابات البريد الإلكتروني والرسائل الاجتماعية.
  • قواعد بيانات المؤسسات الخاصة.
  • الملفات القانونية.

وعندما يتعمق المستخدمون أكثر في الديب ويب، يزداد خطر الوقوع في المناطق الخطرة، فبالنسبة لبعض المستخدمين، توفر أجزاء من الديب ويب فرصة تجاوز القيود المحلية والوصول إلى خدمات التلفزيون أو الأفلام التي قد لا تتوفر في مناطقهم المحلية. ويتعمق آخرون قليلاً لتنزيل الموسيقى المقرصنة أو سرقة الأفلام التي لم تعرض بعد في دور العرض.

في الجانب المظلم من الويب، ستجد المحتوى والأنشطة الأكثر خطورة، ويتم الوصول إليها فقط عن طريق متصفح مجهول.

ما هو الدارك ويب؟

يشير مصطلح الدارك ويب إلى المواقع التي لا يتم فهرستها ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلال متصفحات الويب المتخصصة. يعتبر الدارك ويب أصغر بكثير من الويب السطحي الصغير، ويعتبر جزءًا من الديب ويب مخفيًا جدًا ويتفاعل معه أشخاص قليلون.

لماذا يصعب الوصول إلى الدارك ويب؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الوصول إلى الدارك ويب صعبًا جدًا، ومن هذه الأسباب التالي:

  • عدم فهرسة صفحات الويب بواسطة محركات البحث على الويب السطحي. لا يمكن لجوجل وغيرها من أدوات البحث الشائعة اكتشاف أو عرض نتائج لصفحات الويب داخل الدارك ويب.
  • استخدام أنفاق حركة البيانات عبر بنية تحتية للشبكة عشوائية.
  • لا يمكن الوصول إليها بواسطة المتصفحات التقليدية بسبب مشغل السجل الفريد الخاص بها، كما أنها تختفي بسبب إجراءات الأمان الشبكة والتشفير.

غالبًا ما يتم ربط سمعة الدارك ويب بالنية الجنائية أو المحتوى غير القانوني، ومواقع "التداول" حيث يمكن للمستخدمين شراء السلع أو الخدمات غير المشروعة.

عندما يتعلق الأمر بسلامة الدارك ويب، فإن خطورة الديب ويب مختلفة تمامًا عن خطورة الدارك ويب. لا يمكن العثور بسهولة على الأنشطة الإجرامية على الإنترنت، ولكنها تميل إلى أن تكون أكثر تطرفًا وتهديدًا إذا كنت تبحث عنها.

كيفية دخول الديب ويب؟

كان الدارك ويب في السابق تحت نطاق القراصنة وضباط إنفاذ القانون والمجرمين الإلكترونيين، ومع ذل  تجعل التقنيات الجديدة مثل التشفير وبرامج المتصفح التي تحافظ على السرية مثل برنامج TOR الآن من الممكن لأي شخص الوصول إلى الدارك ويب، وإليك كيفية دخول الديب ويب:

تحصين جهاز قبل دخول عالم الديب ويب

 يجب التأكد من وجود جهتين تراقبانك، الأولى هي الجهات الأمنية التي تحاول دائمًا تتبع كل الأشخاص الذين يتعاملون مع هذه الشبكات لمنع الجرائم والإيقاع بالمجرمين. أما الجهة الثانية فهي القراصنة المحترفون على شبكة الويب العميق، حيث يسعون للحصول على بياناتك الشخصية مثل الهوية وجواز السفر والحسابات البنكية.

لذلك يجب عليك حماية جهازك باتخاذ بعض الإجراءات، مثل وضع شريط لاصق على كاميرا حاسوبك لحماية خصوصيتك، واستخدام تطبيقات شبكة VPN للحفاظ على سرية بياناتك وحماية جهازك وحساباتك.

يجب تجنب فتح الروابط المشبوهة وعدم تحميل الملفات من مصادر غير موثوقة، كما يجب تحديث برامج الحماية الخاصة بجهازك بشكل منتظم.

قم بتحميل متصفح TOR

يعد هذا المتصفح من أقوى متصفحات الدخول إلى الدارك ويب أو الديب ويب، ولا بد قبل الدخول على هذا المتصفح، أن تمسح تاريخ التخزين على كل المتصفحات، وتغلق المتصفحات التي تستخدمها، كما يجب عليك تسجيل الخروج من كل الحسابات الشخصية.

عليك أن تفعل شبكة VPN والتأكد من أنك متصل بموقع مختلف تمامًا عن موقعك الحالي، وبعدها ثبت موقع تور، وبمجرد التثبيت يمكنك الولوج إلى شبكة الديب ويب دون أن يتعرف أحد على هويتك أو بياناتك.

ماهو الديب ويب والدارك ويب Deep Web وعقوبة دخول ديب ويب؟

ما الميزات التي يوفرها الإنترنت المظلم؟

من خلال الدارك ويب يمكن للمستخدمين الاستفادة من ثلاث ميزات واضحة من استخدامه:

  • السرية للمستخدم.
  • الخدمات والمواقع التي يصعب تتبعها تمامًا.
  • القدرة على ارتكاب أفعال غير قانونية للمستخدمين والمزودين وبالتالي،جذب الدارك ويب العديد من الأطراف التي ستكون معرضة للخطر إذا كشفت هوياتها عبر الإنترنت. يستخدم ضحايا الإساءة والاضطهاد بشكل متكرر هذه المواقع الخفية.
  • وبالطبع يمكن من خلال شبكة الديب ويب القيام بكل الأعمال غير القانونية وبيع المنتجات غير القانونية بكل سهولة، لأنه يوفر السرية التامة ويصعب تتبع الأشخاص الذين يستخدمون هذه الشبكة.

ما عقوبة دخول الديب ويب؟

على الرغم من أن تصفح الدارك ويب قانونيًا بشكل عام، ولكنه يعرض من يقوم به إلى مشكلات لاحقة، فمعنى أن تستخدم هذه الشبكة أنك تحاول القيام بأنشطة لا يمكنك القيام بها علنًا.

وإذا قمت بأي أنشطة على الدارك ويب غير قانونية من وجهة نظر السلطان، فهذا يعني أنك ستواجه عواقب وخيمة. بالإضافة إلى ذلك فإن الاختباء وراء الهوية الحقيقية يأتي بجانب مظلم حيث يفضل المجرمون والقراصنة استخدام هذه الشبكة.

سبيل المثال تعتبر الهجمات الإلكترونية والاتجار بالبشر أنشطة يعلم من يقوم بها أنها غير قانونية، ولهذا السبب ينتقلون إلى الدارك ويب للاختباء.

في النهاية، فإن تصفح هذه المساحات بشكل عام أمرًا عاديًا ولكن قد يشكل مشكلة بالنسبة لك. فالأنشطة غير المرغوبة التي تقام في الدارك ويب يمكن أن تعرضك للمخاطر غير الضرورية إذا لم تكن حذرًا أو لم تكن مستخدمًا متقدمًا في الحاسوب وعلى دراية بتهديداته.

ومن الأنشطة غير القانونية التي يتم القيام بها على الدارك ويب الاتجار بالمخدرات والأسلحة والبيانات الشخصية المسروقة والجرائم المالية واحتيال بطاقات الائتمان والابتزاز الإلكتروني والإرهاب والقرصنة والمزيد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة