اتبع تلك الـ 6 خطوات عند تخطيطك لمشروعك الأول

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 يناير 2018
اتبع تلك الـ 6 خطوات عند تخطيطك لمشروعك الأول
مقالات ذات صلة
جاك ما الثاني: المياه المعبأة تجعل مليارديراً أغنى رجل في الصين
شاب يربح 3 مليار دولار بعد طرح أسهم شركته في البورصة.. فما القصة؟
رامي أبو غزالة من الديون إلى أكبر سلسلة مطاعم

قد تجد نفسك مع مرور الوقت في حاجة للاستقلال في عملك بتدشين مشروعك الخاص.. أو ترى أن هناك فكرة تريد محورتها لكي تكون بداية مشروع مبدأي لك تريد اختباره قبل أن تتفرغ له.

باكتساب هذه المهارات ستصبح من بين صفوة رجال الأعمال

كل تلك الطموحات مشروعة لأي انسان ولكن عليك اتباع تلك الـ 6 خطوات التالية لكي تكون أكثر تنظيماً:

1) حدد أبعاد مشروعك

استقر على فكرة ما تريد تنفيذها فمثلاً تريد المتاجرة في السيارات حدد الأمر الذي تريد أن تتخص فيه هل هو قطع غيار للسيارات أو معارض لبيعها وإلخ.

2) دراسة السوق

أفكارك قد تكون نابعة منك ولكنها قد تتشابهة مع أخرى ولكن هذا ليس بالمشكلة الكبيرة، عليك دراسة السوق الذي تريد المنافسة فيه حتى تعرف كيف ستحقق الربح منه.

3) فريق العمل

قد تكون لديك الفكرة وقمت بدراسة لكيفية تسويقها ولكن ليس لديك فريق العمل الذي سينفذها كما تريد.. إذاً ما الفائدة؟.. لذا عليك اقتناء العاملين معك بدقة حتى يكونوا خير دافع لك ولفكرتك.

3 أدوات تواصل اجتماعي على رواد الأعمال استخدامها

4) خطة قصيرة المدى

لابد بعد دراستك للسوق أن تجلس أنت وفريق عملك والتناقش عن أهداف المشروع ولو على سبيل المثال خلال الـ 6 أشهر الأولى وكيف ستديروا الأمر وما هي خطتكم الثانية حال عدم تنفيذ ما تم التخطيط له في الفترة الأولى لتجنيب مشروعك الخسائر الطائلة.

5) توزيع المهام 

احرص في إدارتك لمشروعك على توزيع المهام بين العاملين معك بالتساوي ووفقاً لاستطاعة وكفائة كلاً منهم، حتى تتجنب العديد من المشاكل مستقبلاً.

6) القانون والميزانية

احرص على الاستعانة بمختص في القانون لتجنب الوقوع في أي مشكلة بالبلد التي تبدأ مشروعك بها.. كذلك استعن بمتخصص في الأمور المالية لمساعدتك في صياغة ميزانيتك المبدأية للمشروع ومستجداته.