نصائح لوضع خطة تمويل فعّالة لمشروعك

تعرّف على أهمية وضع خطة تمويل جيدة لمشروعك

  • تاريخ النشر: السبت، 24 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
نصائح لوضع خطة تمويل فعّالة لمشروعك

يُقصد بالخطة المالية مستند المحاسبة الذي يُعدّ أداة دعم تحليلي ممتازة لمساعدتك أولاً في تحديد ما إذا كان مشروعك قابلاً للتطبيق ثم التخطيط لأموالك طوال دورة حياة عملك. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على خطة التمويل وكيفية وضعها.

ما هي خطة التمويل؟

خطة التمويل هي مستند مالي أو جدول يوضح متطلباتك ومواردك. يُقصد بالمتطلبات الجوانب التي تحتاج الشركة إلى تمويلها عند البدء. تتنوع المتطلبات في مرحلة بدء التشغيل، فبالنسبة للبائع عبر الإنترنت، قد تشتمل المتطلبات على موقع ويب، بينما قد تتضمن بعض الآلات بالنسبة إلى شركة تصنيع الأحذية.

أما الموارد فيُقصد بها الوسائل المتاحة للشركة ويمكن أن تأتي من مجموعة متنوعة من المصادر المختلفة، مثل الإعانات أو المنح والقروض بدون فوائد والقروض الأخرى وما إلى ذلك.

أهمية وضع خطة تمويل فعّالة لمشروعك

تهدف خطة التمويل أولاً وقبل كل شيء إلى التواصل بشكل مباشر وفعّال مع الممولين. وهي وثيقة محاسبية توفر لهم الطمأنينة من خلال إثبات أن مشروعك يتم تمويله بشكل فعال ومستقر، السماح لهم برؤية وقياس المخاطر التي قد يتعرض لها المشروع، إعطائهم لمحة شاملة عن الوضع التمويلي.

يساعد وضع خطة التمويل أيضًا في الإجابة عن أسئلة عملية، إن لم تكن أساسية، مثل: هل هذا هو الوقت المناسب لبدء عملي؟ إذا كشفت الخطة عن أي عدم استقرار مالي، فهذه علامة تحذير من الإفلاس الافتراضي. هل يحتاج نموذج العمل إلى المراجعة؟ إذا كانت الموارد المالية تشير إلى وجود مخاطر أو هشاشة، فهذا مؤشر على أنه يجب عليك تقليل متطلباتك طويلة الأجل. قد يعني هذا استئجار المعدات بدلاً من شرائها أو التفكير في الحصول على تمويل إضافي

عند النظر في تمويل وإنشاء مشروع، سواء كان مشروعًا ناشئًا أو تطويرًا لمشروع قائم، فهناك نوعان من الخطط المالية التي يجب مراعاتها: خطة مالية أولية وخطة مالية طويلة الأجل.

من جوانب أهمية وضع خطة تمويل جيدة ما يلي:

  • إدارة النقد والميزانيات: يساعدك وجود خطة تمويل لعملك على تقسيم ما هو مطلوب في ميزانياتك قصيرة الأجل، العديد من الشركات لديها اختلافات شهرية أو موسمية في الإيرادات، والتي تترجم إلى فترات يكون فيها النقد وفيرًا وأوقات يحدث فيها نقص في السيولة. عند بناء الخطة المالية، يجب أن يأخذ صاحب المشروع هذه الدورات في الاعتبار للحفاظ على كبح جماح النفقات خلال فترات الإيرادات المنخفضة المتوقعة. يمكن أن يؤدي سوء إدارة النقد إلى عواقب سلبية مثل عدم القدرة على عمل كشوف المرتبات. وجود خطة تمويل منظمة تسمح بتجنب حدوث هذا.
  • عرض بعيد المدى: في مجال الأعمال التجارية، قد يكون من السهل التركيز على الأزمات أو القضايا التي يتم التعامل معها بشكل يومي. ثمن هذا قد يتمثل في أن المالك قد لا يقضي وقتًا كافيًا في التخطيط لما يجب القيام به لتنمية الأعمال على المدى الطويل. تسمح خطة التمويل بالعرض طويل المدى، فتُمكن صاحب العمل من معرفة النفقات التي يجب إجراؤها بشكل أفضل لإبقاء الشركة على مسار النمو والبقاء في صدارة المنافسين. فيُمكن اعتبار أن خطة التمويل الفعّالة هي مخطط للتحسين المستمر في أداء الشركة.
  • تحديد أهداف قابلة للقياس: قد يتخذ صاحب العمل الكثير من القرارات على مدار الشهر بحيث يصعب تحديد القرارات التي أدت إلى النجاح والأفكار أو الاستراتيجيات التي لم تنجح. يتضمن إعداد خطة التمويل تحديد أهداف قابلة للقياس يمكن مقارنتها بالنتائج الفعلية خلال العام. يمكن للمالك أن يرى، على سبيل المثال، ما إذا كانت الزيادة في نفقات الإعلان أدت إلى القفزة المأمولة في المبيعات.
  • تحديد أولويات النفقات: يُعدّ الحفاظ على الموارد المالية وتخصيص رأس المال بشكل فعال في الأعمال التجارية الصغيرة عنصرًا حاسمًا للنجاح. تشمل فوائد التخطيط المالي للأعمال تحديد صاحب العمل لأهم النفقات، وهي تلك التي تؤدي إلى تحسينات فورية في الإنتاجية أو الكفاءة، مقابل تلك التي يمكن تأجيلها حتى يصبح النقد أكثر وفرة.

نصائح لوضع خطة تمويل فعّالة

من النصائح التي يُمكنك الاستعانة بها لوضع خطة تمويل فعّالة ما يلي:

  • تحديد المشروع: إذا كنت تبدأ من الصفر بدون عملاء متوقعين، فإن الخطوة الأولى التي يُمكنك القيام بها هي تحديد المشروع الذي تريد البدء فيه. هناك موارد يمكنك الاستعلام عنها لمساعدتك في تحديد مشاريع التصنيع المحتملة.
  • تحديد جدوى المشروع: عندما يتم تحديد مشروع واعد، فإن خطوتك التالية والأكثر أهمية هي تحديد جدوى إطلاق المشروع. تتضمن هذه الخطوة صياغة خطة عمل مفصلة بعناية تعكس فهم شركاء المشروع لما يلي: الأسواق التي سيتم بيع منتجاتك فيها، بما في ذلك اتجاهات الصناعة والتعريفات والعوائق الأخرى أمام دخول هذه الأسواق؛ المنافسة المحلية والدولية في الصناعة التي اخترتها؛ تكاليف الموارد البشرية والتكنولوجيا والمكونات الأخرى لمشروعك، الإيرادات المتوقعة التي يمكن أن يحققها المشروع، وكذلك مصادر رأس المال. يجب عليك أيضًا مراعاة استراتيجيات السداد لأي أموال مقترضة.
  • تحديد ميزتك التنافسية: يجب أن تدعم خطتك التمويلية أيضًا اعتقادك بوجود مساحة في السوق لمنتجك وأنك ستتمكن من تقديم منتج عالي الجودة بسعر تنافسي.
  • تحديد مصادر التكنولوجيا: خطوتك التالية هي الحصول على المعدات اللازمة للمشروع والأشخاص ذوي المهارات المناسبة لإدارة المشروع وتصنيع منتجك. بمجرد أن يكون لديك فكرة تقريبية عن المهارات التقنية والتكنولوجيا اللازمة لمشروعك، فإن المهمة التالية هي تحديد كيفية الحصول على هذه المدخلات. يمكن تأجير المعدات والآلات في بعض الحالات، ولكن في حالات أخرى قد يُطلب منك شرائها.
  • اختيار المقاييس المالية الصحيحة: يجب على مديري المشاريع التركيز على بعض المقاييس المالية الهامة التي تعتبر ضرورية لحالات العمل المحددة. يمكن تتبع الإيرادات والتكاليف التشغيلية والربحية والقيمة المكتسبة باستخدام برنامج متطور لإدارة تمويل المشروع. من الأخطاء الشائعة التي قد يواجهها العديد من مديري المشاريع تتبع العديد من المقاييس المالية غير المناسبة، مما يجعل اتخاذ القرار معقدًا بشكل متزايد.
  • دمج الحلول التقنية الصحيحة: لا تكون الإدارة المالية للمشاريع فعالة إلا عند الاستفادة من أدوات الإدارة المالية الصحيحة للمشروع. تسمح هذه الحلول للمؤسسات بقياس ربحية المشروع، والاعتراف بالإيرادات، وطرق تمويل المشروع، ومجموعة من المقاييس الهامة بسلاسة.
  • التركيز على عائد الاستثمار في المشروع: يجب أن تركز الإدارة المالية للمشروع بشكل كبير على عائد المشروع على الاستثمار، حتى تكون فعالة حقًا. تحتاج الشركات إلى اعتماد الاستراتيجيات الصحيحة للتركيز على عائد الاستثمار على مراحل أثناء تنفيذ المشاريع الرئيسية. من خلال تحسين تركيز الإدارة المالية نحو عائد الاستثمار، يمكن تنفيذ المشاريع بطريقة أكثر سلاسة وفعّالية، مما يؤدي إلى نتائج أفضل لأصحاب المشروع.
  • تحسين خطة تمويل المشروع بانتظام: الخطط المالية للمشروع تكون فعالة فقط عندما يتم تحديثها وتحسينها بانتظام. مع التغييرات الجديدة في نطاق المشروع، والاتجاهات الديناميكية، والممارسات التقنية، تحتاج البيانات المالية للمشروع إلى التكيف مع متطلبات الصناعة. يضمن تحديث المقاييس المالية للمشروع بانتظام أن المؤسسات يمكنها تعيين مقاييس البيانات المتطورة بدقة والتركيز على مقاييس أكثر واقعية تعكس تقدم المشروع بدقة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة