اجراءات الطلاق في السعودية 2020

الإصلاح أو اجراءات الطلاق

  • بواسطة: محمد هلال الأحد، 12 يوليو 2020 الأحد، 12 يوليو 2020
اجراءات الطلاق في السعودية 2020

لما كان الطلاق أحد أهم التشريعات الإسلامية، وبسبب المشكلات الكثيرة التي تحدث بين الزوجين في أغلب حالات الطلاق؛ قامت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية بوضع قوانين وضوابط وإجراءات خاصة بالطلاق، ويجب على المطلق والمطلقة اتباع هذه الإجراءات عند الطلاق أيا كان نوعه لتجنب المشكلات وضمان سلامة الأبناء. إليك أهم اجراءات الطلاق في السعودية 2020.

الإصلاح بين الزوجين

عملا بقول الله -تعالى- في سورة النساء: " وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمَا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمَا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا"، فإنه يتم اتخاذ إجراء الإصلاح بين الزوجين كخطوة أولى إذا أراد أحدهما أو كلاهما الطلاق. يتم هذا الإصلاح عن طريق الأهل والأقارب للنقاش في المشكلات التي بين الزوجين ومحاولة إيجاد حلول أخرى لها غير الطلاق، وإذا أراد المصلحون والزوج والزوجة خيرا يوفقهم الله لإيجاد حل آخر للمشكلات بين الزوجين، أما إذا استقر الأمر على الطلاق، فيبدأ المطلق باتخاذ الإجراءات اللازمة التي تقررها وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية للحصول على وثيقة الطلاق.

إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين

تتوقف الإجراءات التي يجب على المطلق اتخاذها للحصول على وثيقة الطلاق إذا كان مقيما بالمملكة العربية السعودية على حالة المطلق وهي نوعان:

  • أولا: إذا كان المطلق مقيما في المملكة العربية السعودية ولكنه غير سعودي الجنسية، وفي هذه الحالة يجب على المطلق الذهاب إلى السفارة الخاصة ببلده في المملكة العربية السعودية للحصول على وثيقة الطلاق. وتوفر جميع السفارات الموجودة في المملكة العربية السعودية  كافة المساعدات اللازمة لإتمام الإجراءات الخاصة بإصدار وثيقة الطلاق، ويمكن للمطلق متابعة الإجراءات وما يترتب عليها من خلال التواصل مع السفارة بشكل مباشر.
  • ثانيا: إذا كان المطلق مقيما بالمملكة العربية السعودية وهو سعودي الجنسية، فيذهب المطلق إلى أحد فروع محكمة الضمان والأنكحة التابعة لوزارة العدل، ويجب على المطلق إحضار الشهود لتوثيق الطلاق في المحكمة والحصول على وثيقة رسمية بذلك، ثم يذهب المطلق إلى وزارة العدل للتصديق على وثيقة الطلاق.

إجراءات الطلاق في السعودية 2020

بعد زيادة عدد حالات الطلاق في المملكة العربية السعودية على مدار السنوات الأخيرة، وضعت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية إجراءات جديد لعام 2020 يجب اتباعها للحصول على وثيقة رسمية للطلاق عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، ومن أهم هذه الإجراءات الجديدة ما يلي:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية واختيار "تقديم طلب للدوائر الإنهائية" الموجود بالخدمات الإلكترونية.
  • اختيار خدمة الحالات الاجتماعية ثم خدمة إثبات الطلاق واتباع الإرشادات التي تقدمها الخدمة.
  • كتابة جميع البيانات المطلوبة التي تخص كل من الزوج والزوجة بشكل صحيح مع مراعاة الإرشادات.
  • كتابة أسماء جميع الشهود على الطلاق مع البيانات المطلوبة لكل شاهد.
  • بعد حفظ الطلب يتم ظهور رقم الطلب للمتقدم به ويمكنه الذهاب بهذا الرقم للمحكمة وتحديد موعد للحصول على وثيقة الطلاق.

الفرق بين الطلاق والخلع

  • الخلع: طلب الزوجة لإنهاء عقد الزواج بسبب الضرر الذي يقع عليها من الزوج، ويتم في حالة أن الزوج يرفض الطلاق. وفي حالة وقوع الخلع فإن الزوجة تتنازل عن جميع حقوقها المالية ورد المهر إلى الزوج، أو يمكنها أن تدفع مبلغ من المال لتفدي نفسها به، ولا يجوز في هذه الحالة رجوع الزوجة إلى عصمة الزوج إلا بموافقة من الزوجة، وإذا وافقت فإنها تعود إلى الزوج بعقد ومهر جديدين.
  • الطلاق: إنهاء عقد الزواج بطلب من الزوجة أو بدون طلب منها، وفي حالة وقوع الطلاق فإنه يلزم للزوجة جميع حقوقها المالية التي يجب على الزوج دفعها لها وهي المؤخر والنفقة. وفي حالة أراد الزوج رد الزوجة إلى عصمته فإن هذا يتوقف على نوع الطلاق بائن أو رجعي.

المصادر:

1.المقال: إجراءات الطلاق للمقيمين في السعودية 2020. منشور على موقع almuheet.

2.المقال: الفرق بين الطلاق والخلع. منشور على موقع almrsal.