الخطوط السعودية تكشف عن إجراء جديد بشأن الرحلات الدولية والداخلية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 أكتوبر 2021
الخطوط السعودية تكشف عن إجراء جديد بشأن الرحلات الدولية والداخلية

كشف المهندس عبدالله الشهراني، مدير شؤون التواصل المؤسسي بالخطوط السعودية، خلال مداخلة هاتفية مع قناة الإخبارية عن زيادة السعة المقعدية على جميع الرحلات الجوية في المملكة العربية السعودية سواء خلال الرحلات الداخلية أو الدولية.

أضاف الشهراني إن الرحلات الجديدة من دولتي الإمارات والكويت إلى الرياض ستشهد أيضاً زيادة في السعة المقعدية، كما أعلن عن افتتاح محطات جديدة في الإمارات والكويت.

إلغاء مشروط لسياسة التباعد في مقاعد رحلات الطيران الداخلية

يُذكر أنه في أغسطس الماضي، منحت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية الضوء الأخضر للهيئة العامة للطيران المدني بشأن إلغاء سياسة التباعد في الرحلات الداخلية وذلك للمُحصنين الحاصلين على جرعتين من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

لتُعلن حينها الهيئة عن إلغاء التباعد الاجتماعي في الرحلات الداخلية والعمل بالسعة المقعدية الكاملة للطائرات في المقصورة السياحية بدءاً من أول سبتمبر الماضي، شريطة أن يكون جميع الركاب قد تلقوا جرعتي التطعيم من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد.

يُستثنى من هذا الفئات الأقل من 12 عاماً، والحالات الصحية المُستثناة وفقاً لما تصدره وزارة الصحة. أشارت الهيئة في إعلانها إلى أن هذا الإجراء جاء بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة، في ظل التحديات التشغيلية والاقتصادية التي تواجهها الناقلات الوطنية.

شددت الهيئة أيضاً على استمرار اتباع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحدّ من انتشار فيروس كورونا المُستجد، والتي منها: الالتزام بارتداء الكمامة، الحث على تطهير الأيدي، وتطبيق بقية الإجراءات الوقائية المعتمدة ببروتوكولات الطيران الداخلي والدولي الصادرة من هيئة الصحة العامة "وقاية".

التحصين الكامل شرط الرحلات الخارجية

يُذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية، كانت قد أصدرت تعميماً نهاية يوليو الماضي، إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة، بما فيها الطيران العام والطيران الخاص، بشأن تحديث إجراءات سفر المواطنين إلى خارج المملكة.

نص التعميم على السماح لشركات الطيران بسفر المواطنين على الرحلات الدولية بشرط أن يكونوا قد تلقوا الجرعات الكاملة من أحد اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، المُعتمدة بالمملكة، يُستثنى من ذلـك:

  • المسافرون الذين تقلّ أعمارهم عن 12 عاماً، شريطة تقديم وثيقـة تأمين مُعتمدة من البنـك المركزي السعودي تغطي مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المُستجد خارج المملكة.
  • المتعافون من فيروس كورونا على ألا يكون قد مضى على إصابتهم أكثر من 6 أشهر.
  • المصابون بالفيروس سابقاً وحصلوا على جرعة واحدة من أحد اللقاحات المُضادة لكورونا المُستجد والمعتمدة في المملكة.

حددت الهيئة أن يبدأ العمل بالتعميم وما يشمله من إجراءات ابتداء من تاریخ 1/ 1/ 1443هـ الموافق 2021/08/09.

استئناف الرحلات الجوية بين السعودية والإمارات

يُذكر أيضاً، أنه في سبتمبر الماضي، كانت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن إيقاف قرار تعليق الرحلات الجوية إلى المملكة من الإمارات العربية المتحدة وجنوب إفريقيا والأرجنتين، والسماح بالسفر إلى هذه الدول.

خلال تغريدة على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، قالت الوزارة أنه قد تم إيقاف تعليق القدوم إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية من الإمارات وجنوب إفريقيا والأرجنتين.

فيما أعلنت الإمارات العربية المتحدة عن استئناف رحلاتها الجوية إلى المملكة العربية السعودية وذلك بعد إيقاف قرار تعليق السفر نتيجة للقيود التي فرضتها انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

نص بيان المكتب الإعلامي لحكومة دبي على أنه بدءاً من 11 سبتمبر الماضي تم استئناف رحلات الطيران إلى السعودية، وأضاف البيان أنه سيتم تشغيل 24 رحلة أسبوعياً إلى السعودية، بما في ذلك رحلة يومية إلى العاصمة الرياض.

حجز فنادق دبي يرتفع إلى عشرة أضعاف

بعد قرار رفع تعليق السفر، شهدت محركات البحث ومواقع حجز الفنادق في دبي ارتفاعاً هائلاً؛ وفقاً لما كشفه محرك البحث "ويجو"، وخاصة في عمليات البحث عن الرحلات الجوية من المملكة العربية السعودية إلى الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى حجز فنادق ومنتجعات دبي بشكل خاص والإمارات بشكل عام.

خلال تصريحات صحافية يقول مأمون حميدان المدير العام لشركة "ويجو" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند، عن انتظار الدول لهذا القرار بسبب أن المملكة العربية السعودية تعتبر واحدة من أكثر الوجهات المفضلة للمسافرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

لفت حميدان أيضاً إلى ارتفاع نسبة عمليات البحث بعد القرار إلى 1700% للرحلات الجوية من المملكة العربية السعودية إلى الإمارات العربية المتحدة، متوقعاً تزايداً أكبر في عمليات البحث عن رحلات الطيران والحجوزات خلال الأيام القادمة.

أوضح حميدان أن 50% من المسافرين السعوديين بحثوا عن حجوزات الفنادق والطيران بعد رفع تعليق السفر، وأن 60% من هؤلاء المسافرين يبحثون عن إقامة قصيرة، وأن 80% من المسافرين الباحثين عن رحلات طيران هم أفراد، يليهم العائلات والأزواج.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة