احذر: مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس تؤثر على صحتك الجنسية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أبريل 2016
احذر: مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس تؤثر على صحتك الجنسية
مقالات ذات صلة
ما الذي يمكن أن يحدث لك إذا لم تنم أبداً؟ تعرف على النتيجة
صور كيف تخلص هذا الشاب من بثور الوجه؟ إليك الطريقة الرائعة
6 طرق لتخفيف آلام المعدة

مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس كما تستخدمها النساء يستخدمها الرجال أيضاً تفادياً للإصابة بحروق الجلد في فصل الصيف، لكن دراسة دنماركية حذرت من التأثيرات السلبية للواقي الشمسي على خصوبة الرجل.

وقام فريق من الباحثين في جامعة كوبنهاغن بدراسة تأثير مصافي الأشعة فوق البنفسجية على السائل المنوي للرجل، وحلل الباحثون 29 من 31 مادة تصفية كيميائية مصرحاً ببيعها في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، وتوصلوا إلى أن 13 من تلك المصافي له انعكاسات سلبية على صحة الرجل الجنسية.

وتحتوي مستحضرات الوقاية من الشمس على مجموعة من مصافي الأشعة فوق البنفسجية، بعضها معدني والآخر كيميائي، وتنحصر وظيفتها في حجب الأشعة فوق البنفسجية عن البشرة بطرق مختلفة، وذلك لحمايته من الحروق والأورام والالتهابات، لكن الجسم يمتص هذه المواد عبر الجلد.

وبالفعل، فقد عثر على تلك المواد لدى تحليل عينات من بول ودم رجال استعملوا واقيات من أشعة الشمس، وتم تحليل العينات التي أظهرت احتواءها على أنواع مختلفة من المصافي. 

وأظهرت الدراسة أن تلك المصافي تزعج تحرك ما يعرف بأيونات الكالسيوم، ويؤكد رئيس فريق البحث، نيلس سكاكيباك، أن أيونات الكالسيوم ضرورية لخصوبة الرجل، مضيفاً: "يمكن أن تؤثر المصافي على صحة الرجل الجنسية، حتى لو تم دهنها بكميات ضئيلة على الجسم".