نصائح مهمة للوقاية من ضربات الشمس خلال موسم الحج

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 يونيو 2023
نصائح مهمة للوقاية من ضربات الشمس خلال موسم الحج

أكد الدكتور قيس الحمدان، استشاري طب الطوارئ والعناية الحرجة، على أنه من الضروري على الحجاج تعويض نقص السوائل، من أجل الوقاية بشكل كبير من ضربات الشمس خلال موسم الحج.

وقال الحمدان في مداخلة هاتفية مع إذاعة الرياض، إن التعرض لأشعة الشمس قد يسبب حالة صحية، والتي قد تتفاوت من صغرى إلى كبرى، موضحاً أن الصغرى تأتي غالباً نتيجة لعب الرياضة في الطقس الحار.

وأشار إلى أنه بالنسبة الأعراض الكبرى لأشعة الشمس، فهي تتفاوت ما بين الإصابة بإجهاد حراري، وذلك بسبب نقص السوائل، وربما تصل إلى الإصابة ضربة الشمس، والتى قد تسبب هبوطاً في الوعي، وقد تأثر أيضاً في الدورة الدموية.

ولفت استشاري طب الطوارئ والعناية الحرجة، إلى أن حجاج بيت الله الحرام هم أكثر الأشخاص المصابون بضربة الشمس، وذلك بسبب المجهود الكبير الذي يبذلونه خلال مناسك الحج، إضافة إلى قلة شرب المياه.

ونوه إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة بضربة الشمس، هم كبار السن، مشدداً على أنه ينبغي تعويض نقص السوائل في الجسم بشكل مستمر، نظراً لأن ذلك يساعد على منع الجفاف.

كما نصح الدكتور قيس الحمدان، بضرورة وضع مظلة فوق الرأس، والاقتراب من الأماكن المظللة، وذلك من أجل الوقاية من أي مسببات مرضية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة