الأرصاد السعودية تطلق تمرين رصد 4 لتعزيز الجاهزية لموسم الحج

تمرين رصد 4: تعزيز جاهزية وتأهب الأرصاد السعودية لموسم حج 1445هـ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 يونيو 2024
الأرصاد السعودية تطلق تمرين رصد 4 لتعزيز الجاهزية لموسم الحج

قام المركز الوطني للأرصاد في السعودية، بإطلاق تمرين ميداني واسع تحت مسمى رصد 4، وذلك بهدف تعزيز جاهزية واستعداد المملكة لموسم حج 1445هـ، وضمان سلامة وأمن جميع ضيوف الرحمن.

تمرين رصد 4: تعزيز جاهزية وتأهب الأرصاد السعودية لموسم حج 1445هـ

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، يأتي هذا التمرين ضمن جهود المركز المستمرة للارتقاء بخدماته وتطوير قدراته، استعداداً لمواجهة أي ظروف جوية قد تؤثر على موسم الحج.

وبينت التقارير أبرز أهداف التمرين، ومن بينها:

  • الاستعداد لمواجهة الظواهر الجوية الشديدة: يهدف التمرين إلى اختبار قدرة المركز على التنبؤ بالظواهر الجوية الاستثنائية، مثل العواصف الرملية والعواصف الرعدية، واتخاذ الإجراءات اللازمة للتخفيف من مخاطرها.
  • اختبار آليات الإبلاغ: يهدف التمرين إلى اختبار فعالية آليات الإبلاغ عن الظواهر الجوية، وضمان وصول التنبيهات والتحذيرات إلى جميع الجهات المعنية في الوقت المناسب.
  • تعزيز التعاون والتنسيق: يهدف التمرين إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين المركز والجهات ذات العلاقة، مثل وزارة الحج والعمرة، والهيئة العامة للدفاع المدني، والهلال الأحمر السعودي، وذلك لضمان
  • الاستجابة الفورية لأي حالات طارئة قد تحدث خلال موسم الحج.
  • تقييم النتائج واستخلاص الدروس: يهدف التمرين إلى تقييم فعالية الخطط والإجراءات المتبعة، واستخلاص الدروس المستفادة من التمرين، وذلك لتطوير وتحسين الجاهزية لمواسم الحج القادمة.

وأشارت التقارير إلى أن تمرين رصد 4 يشهد مشاركة واسعة من مختلف الجهات المعنية بالحج، بما في ذلك: وزارة الحج والعمرة، الهيئة العامة للدفاع المدني، الهلال الأحمر السعودي، وزارة الصحة، وزارة النقل، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، الهيئة العامة للطيران المدني، الأمن العام.

ونقلت تصريحات منسوبة إلى مدير الأزمات والكوارث بالمركز، محمد البكري، الذي أكد على أهمية هذا التمرين في تعزيز جاهزية المملكة لموسم حج 1445هـ، وضمان سلامة وأمن جميع ضيوف الرحمن.

ونوه البكري إلى أن التمرين يساهم في اختبار قدرات المركز وآليات الإبلاغ، وتعزيز التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية بالحج.

جدير بالذكر أن المركز الوطني للأرصاد يعتبر هو الجهة الرسمية المسؤولة عن إعلان حالة الطقس والمراقبة والإبلاغ عن الظواهر الجوية في المملكة العربية السعودية.

وأضافت التقارير أن المركز يقوم بتوظيف أحدث التقنيات والخبرات العلمية، لتقديم توقعات دقيقة للطقس، وتحذيرات مبكرة من الظواهر الجوية الاستثنائية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة