السعودية الرابعة عالمياً في جاهزية الأنظمة الرقمية

والثانية بين مجموعة العشرين وفقاً لتقرير الاتحاد الدولي للاتصالات

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 مارس 2023
السعودية الرابعة عالمياً في جاهزية الأنظمة الرقمية

كشفت وكالة الأنباء السعودية «واس» نتيجة أحدث تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات يفيد حصد المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية بين أعضاء مجموعة العشرين والرابعة عالمياً في جاهزية الأنظمة الرقمية.

السعودية للأنظمة الرقمية

يأتي ذلك في أعقاب نجاح المملكة في بناء إطار تنظيمي مستدام والتحول نحو التنظيم التعاوني الرقمي لتمكين الاقتصاد الرقمي، وفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، وهو وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة ومسؤولة عن جميع الأمور ذات صلة بالتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

يعزو التقرير هذا الإنجاز إلى تطوير المملكة العربية السعودية لإطار تنظيمي مستدام، وتمكينها للاقتصاد الرقمي، ونجاحها في تعزيز البنية التحتية للاتصالات.

أوضح الدكتور محمد بن سعود التميمي، محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، أن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 أرست الأساس لقطاع اتصالات وتقنية معلومات قوي وفعال أدى إلى وضع استراتيجية طموحة من أجل التحول الرقمي بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية.

وقال إن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أطلقت عدة مبادرات للارتقاء بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أعلى المستويات، بما في ذلك إنشاء الأكاديمية الوطنية للأنظمة الرقمية، كخطوة استراتيجية نحو جذب الاستثمارات وتسريع مسعى التحول الرقمي.

وأضاف محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أن الهيئة عززت القدرة التنافسية للمملكة من خلال التركيز على التنظيم التعاوني وإشراك جميع أصحاب المصلحة في مؤسساتها، مبيناً أن تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات قد سلط الضوء على العديد من التحديات التي تواجه الجهات التنظيمية، بما في ذلك في المقام الأول مراقبة الكفاءة والنمو المستدام.

استراتيجية المملكة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2023

وفقاً لاستراتيجية المملكة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2023، يشتمل القطاع في الدولة على العديد من التقنيات الرئيسية في تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الناشئة والاتصالات.

وتفيد الاستراتيجية بإن نمو سوق البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة العربية السعودية مدفوع بزيادة الإنفاق في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من قبل الحكومة.

تساهم عوامل أخرى أيضاً في نمو القطاع، مثل اتجاه المملكة في إحضار أجهزتك الخاصة، والمبادرات الحكومية الداعمة لتسويق 5G، واعتماد السحابة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة