البيتكوين: هل تصبح ملاذاً آمناً عن الذهب؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020
البيتكوين: هل تصبح ملاذاً آمناً عن الذهب؟
مقالات ذات صلة
محمد الفايد الملياردير المصري
إدارة المال: كيف تنظم أموالك إذا كنت طالباً؟
رجال أعمال نالوا لقب ملياردير دون أن يحصلوا على شهادة جامعية

أعلنت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية أن بورصة وول ستريت الأمريكية، تشهد جدلاً واسعاً وصف بكونه الأهم والأكثر تأثيراً على الأسواق الاستثمارية الدولية، حيث يتمحور الجدال حول إذا كانت العملات المشفرة خاصة البيتكوين أضحت أفضل من الذهب وأكثر شفافية كملاذ آمن.

البيتكوين: هل تصبح ملاذاً آمناً عن الذهب؟

رقم قياسي لـ البيتكوين:

ووفق التقرير الذي سجلت فيه وكالة بلومبيرغ، الذي نشرته اليوم، قفزت عملة البيتكوين، أمس الأثنين، إلى رقم قياسي، بالتزامن مع هروب مليارات الدولارات المؤسسية من الذهب، مشيرة إلى أن ذلك "سواء كانت مصادفة بسيطة أو بداية دوران استثماري يحمل تأثيرات عميقة على العملات المشفرة وسوق المعادن الثمينة، فإنه يستحيل الآن معرفة ذلك على وجه اليقين".

ولكن المؤكد أن الجدل الدائر حالياً محتدم حول ما إذا كانت أكبر عملة رقمية في العالم تستطيع أن تنافس السبائك في يوم من الأيام لتنويع المحفظة وكذلك كتحوط من التضخم.

الهبوط الأكبر لـ البيتكوين:

في الصعيد ذاته، أكد التقرير الصادر عن الوكالة الاقتصادية، أن عملة البيتكوين هبطت هبوطاً يعد الأكبر لها منذ شهر مارس، وذلك في الأسبوع المنصرم، بعد ارتفاعها بنسبة 150% هذا العام، الأمر الذي يشير إلى تقلب جامح في الأصول يجعل المستثمرين الرئيسين في وضع حرج، على الرغم من ذلك، بدأوا في نقل جزء صغير فقط من ممتلكاتهم من الذهب إلى صناعة البيتكوين، التي تبلغ قيمتها 350 مليار دولار، الأمر الذي سيجعل في قواعد اللعبة تغير بالنسبة لاستراتجيات التنويع في وول ستريت.

ومن ناحيته، قال جان مارك بونفوس، مدير صندوق التحوط السابق للسلع، الذي تحول إلى مستثمر في العملات، إن الذهب كان الملاذ الآمن للعالم في الماضي، لكن الآن يتم استبداله بأصول آلية مثل البيتكوين.

ووفقاً للمحللين من جي بي مورغان تشيس، فإن الصناديق مثل المؤسسات العائلية تبيع ممتلكاتها في البورصة الذهبية مقابل العملة الرقمية، الأمر الذي ظهر منذ بداية أغسطس المنصرم، يأتي في إشارة إلى القواعد التي تتغير الآن مع صناديق مثل غوغنهايم وبول تيودر وستاندركنميلر.

حجم البيتكوين 3.1٪ من حجم الذهب:

وتبلغ القيمة السوقية لعملة البيتكوين في الوقت الحالي بـ 3.1% فقط من حجم الذهب، وفق محلل الاستثمار في كوين شيرز جيمس باترفيل، الذي يشير إلى أنه إذا ارتفع إلى 5% يعني ضمناً سعراً قدره 31300 دولار للبيتكوين مقارنة بنحو 19500 دولار حالياً.

وتابع باترفيل: "البيتكوين تعمل على ترسيخ نفسها كمخزن موثوق للقيمة، هذا أمر جذاب بشكل خاص خلال هذا الوقت الذي اتسمت فيه السياسات النقدية باللايقين؛ لذلك بدأ المستثمرون وبشكل طبيعي يقارنون البيتكوين بالذهب".

تأثير شبكة الشفافية:

وحول الاختلافات بين البيتكوين والذهب، أن أبرز الاختلافات تكمن في عرض جميع معاملات البيتكوين على سلاسل البلوك تشين، بينما يتم جزء كبير من تجارة الذهب في سوق خارج البورصة في لندن، حيث تتوفر بيانات أقل.

كما أن الشفافية في البيتكوين تساعد في جذب الكثير من الاهتمام، وفق لايل برات، مستثمر مستقل يمتلك البيتكوين، الذي يقارن بينه وبين الذهب، موضحاً أن الذهب يشبه إلى حد ما الصندوق الأسود، لذا عليك أن تثق في الحراس لإخبارك بأي تدفقات في السوق.