كيف تصبح رائد أعمال في خطوات بسيطة

رائد الأعمال هو الشخص الذي يبدأ ويدير شركة جديدة، ويتحمل مخاطر مالية أو شخصية في هذه العملية. يمكن أن يكون رواد الأعمال من أصحاب الأعمال الصغيرة،

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 مارس 2023
كيف تصبح رائد أعمال في خطوات بسيطة

بالنسبة للكثيرين منا، أن تصبح رئيسا لنفسك هو الحلم المفضل. حيث يهدف الجميع إلى التحكم الإبداعي وساعات العمل المرنة والحرية التي تأتي مع كونك رائد أعمال. فكيف سيتم ذلك؟ في المقال التالي سوف نستعرض كيف تصبح رائد أعمال في خطوات بسيطة

من هو رائد الأعمال؟

رائد الأعمال هو الشخص الذي يبدأ ويدير شركة جديدة، ويتحمل مخاطر مالية أو شخصية في هذه العملية. يمكن أن يكون رواد الأعمال من أصحاب الأعمال الصغيرة، أو منشئي المحتوى، أو مؤسسي الشركات الناشئة، أو أي شخص لديه الطموح لبناء مشروع تجاري والعمل لحسابه الخاص.

هل يجب أن تصبح رائد أعمال؟

يمكن أن يكون الدخول في الأعمال التجارية بنفسك أمرًا ممتعًا ومثيرًا. يمكن أن يكون أيضًا شاقًا وصعبًا. أولاً، اسأل نفسك عما إذا كنت على استعداد لبدء عمل تجاري على المدى الطويل. على الرغم من أن احتمالية أن تصبح رائد أعمال قد تبدو مبهجة في البداية، إلا أن تنمية الأعمال التجارية تستغرق وقتًا. هل أنت مستعد للالتزام بهذا في السنوات العديدة القادمة؟

الشركات الجديدة لديها معدل فشل مرتفع. يتعين على رواد الأعمال الطموحين أن يتجاهلوا سلامة راتب ثابت وعمل يومي وأن يأخذوا النجاحات والانخفاضات. قد يستغرق عملك بعض الوقت ليكون مربحا. بعد قولي هذا، فإن ريادة الأعمال مجزية فقط تعرف على ما تنوي القيام به.

كيف تصبح رجل أعمال

  • ابحث عن فكرة عمل مربحة
  • تطوير منتج
  • تحقق من صحة المنتج الخاص بك
  • اكتب خطة عمل
  • تأمين التمويل الذي تحتاجه
  • ابدأ عملك
  • إدارة الأعمال

سنرشدك خلال الخطوات الأساسية التي تحتاج إلى اتخاذها لتصبح رائد أعمال ، واكتشاف أشياء مثل ما ستبيعه وكيف ستنشئ مخزونًا.

1. ابحث عن فكرة عمل مربحة

تعتبر فئة المنتج التي تختارها في صميم نشاطك التجاري عبر الإنترنت وستكون أحد أهم القرارات التي ستتخذها.

على الرغم من أن المنتج "المثالي" قد لا يكون موجودًا، إلا أن هناك بالتأكيد طرقًا لتقليل المخاطر من خلال اختيار منتج ومكان مناسب لهما المزيد من العمل من أجله بدلاً من استخدامه ضده. استخدم المعايير أدناه كدليل يمكن أن يساعدك على فهم الإيجابيات والسلبيات بشكل أفضل من المنتج الذي تفكر فيه ونأمل أن تزيد فرصك الإجمالية في النجاح.

هل يخدم منتجك شغفًا أو يحل مشكلة؟

من المفيد دائمًا بيع المنتجات التي تخدم العاطفة أو تحل مشكلة. ميزة إضافية هي أنه عندما تبيع المنتجات التي تفي بأحد هذه المتطلبات، فإن تكاليف التسويق الخاصة بك تميل إلى أن تكون أقل لأن العملاء الجدد يبحثون بنشاط عن حل بدلاً من الاضطرار إلى تسويق منتجك بكثافة للعثور عليهم.

إنها دائمًا ميزة لبيع المنتجات التي تخدم العاطفة أو تحل مشكلة.

هل هذا اتجاه أم موضة أم فئة منتج متنامية؟

(ركوب الموجة) يمكن أن يكون خطيرا. يمكن أن يكون الاتجاه مربحًا. الأسواق المستقرة آمنة والأسواق المتنامية مثالية. يمكن أن يلعب فهم مكان وجود منتجك ومكانتك دورًا كبيرًا في نجاحك أو فشلك.

كيف يبدو المشهد التنافسي؟

كيف يبدو المشهد التنافسي لمنتجك المختار ومكانته؟ هل أنت أول من تسوق هذا المنتج؟ هل يوجد بالفعل عدد قليل من المنافسين أم أن السوق مشبع بأشخاص يبيعون نفس المنتج أو يستهدفون نفس المكان؟

إذا كنت أول من يقوم بالتسويق، فسترغب في إجراء الكثير من أبحاث السوق لتحديد أن هناك سوقًا مهتمًا في الواقع بمنتجك. إذا كان هناك عدد قليل من المنافسين في الفضاء بالفعل ويبدو أنهم يقومون بعمل جيد نسبيًا، فقد تكون هذه علامة جيدة على أن السوق قد تم التحقق من صحته.

إذا كان هناك العديد من المنافسين في السوق، فهذه أيضًا علامة على التحقق من صحة السوق. ومع ذلك، سيتعين عليك على الأرجح تحديد كيفية تمييز علامتك التجارية ومنتجاتك عن بحر المنافسين من أجل تحديد مكانك الخاص.

2. تطوير المنتج الخاص بك

بمجرد أن تقرر ما ستبيعه، هناك العديد من الخيارات لتطوير المنتج. يمكنك صنع منتجاتك الخاصة يدويًا، مثل الحرفيين. يمكنك العثور على شريك تصنيع يقوم بتطوير فكرة منتجك وفقًا لمواصفاتك.

هناك أيضًا خيار لشراء منتجك بالجملة، مما يعني أنك ستشتري سلعًا مطورة مسبقًا من سوق البيع بالجملة.

3. التحقق من صحة المنتج الخاص بك

الخطوة التالية هي التحقق من صحة فكرة منتجك. هذه هي العملية التي تحدد فيها ما إذا كنت تبيع منتجات يريدها العملاء حقًا. يحدث التحقق الحقيقي من صحة المنتج عندما تجري مبيعاتك القليلة الأولى. لذا، قبل استثمار الكثير من المال أو الوقت في خط إنتاجك الجديد، من المفيد إجراء بعض الاختبارات منخفضة التكلفة.

يمكنك إنشاء صفحة قادمة قريبًا لإثارة الحماس. أو قم بإعداد الطلبات المسبقة لمعرفة ما إذا كنت ستحصل على أي فائدة.

بمجرد إجراء بعض المبيعات، ستكون قادرًا بشكل أفضل على التحقق من صحة الطلب على ما تبيعه.

يحدث التحقق الحقيقي من صحة المنتج عندما تجري مبيعاتك القليلة الأولى.

4. اكتب خطة عملك

مع بعض عمليات التحقق من صحة المنتج التي تشتد الحاجة إليها، فقد حان الوقت لكتابة خطة عمل. خطة العمل هي وثيقة تحدد بشكل أساسي كل شيء يتعلق بعملك. ستشمل الأفكار الأساسية: من يمكنك الوصول إليه وتسويقه، ونموذج عملك، وما ستفرضه مقابل كل منتج، وخطوط الإنتاج التي ستبدأ بها، واستراتيجية التسويق الخاصة بك.

على الرغم من أنه قد يبدو من المثير أن تبدأ بالأشياء الممتعة مثل إنشاء حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو إنشاء شعارك، فإن خطة العمل تضمن أن تظل على المسار الصحيح وأن لديك استراتيجية قوية ومدروسة جيدًا للمضي قدمًا.

5. تأمين التمويل الذي تحتاجه

الشركات تكلف المال، خاصة إذا كنت تخطط لبيع منتجك الخاص. بينما يمكنك إعادة استثمار الأرباح المبكرة في عملك، تحتاج العديد من الشركات إلى تدفق نقدي من نوع ما. فيما يلي بعض الخيارات الشائعة:

التمويل الذاتي. إذا كانت لديك الوسائل، يمكنك تمويل عملك الخاص. فقط تأكد من أنك ستكون قادرًا على تحمل التكلفة لبعض الوقت. بينما تصبح بعض الشركات مربحة بسرعة، اعتمادًا على النشاط التجاري، قد يستغرق الأمر بضع سنوات لرؤية عائد على الاستثمار.

احصل على قرض تجاري. خيار آخر هو الحصول على قرض تجاري صغير.

احصل على المال من أصحاب رؤوس الأموال. يأتي الاستثمار الرأسمالي في شكل مستثمر ملاك أو صندوق استثمار. يوفر هؤلاء المستثمرون المعتمدون التمويل للشركات الناشئة وشركات المرحلة المبكرة. في مقابل استثمارهم، يحصلون على ملكية أسهم أو دين قابل للتحويل، وهو قرض يمكن تحويله إلى حقوق ملكية في المستقبل.

تعويم إنفاقك الشهري ببطاقة ائتمان. إذا طلب منك المورد الخاص بك أن تدفع نقدًا مقابل كل مخزونك، فيمكنك تعظيم المدى الذي تذهب إليه أموالك كل شهر باستخدام أداة تتيح لك الدفع للبائعين الذين لا يقبلون بطاقات الائتمان عن طريق إرسال الأموال إليهم بالشكل الذي يناسبهم (شيك، أو غرفة مقاصة آلية، أو حوالة مصرفية). يتيح لك ذلك 30 يومًا إضافيًا (أو 60 يومًا، اعتمادًا على بطاقتك الائتمانية) للدفع مقابل المخزون.

6. ابدأ عملك

لا تُفرِط في التفكير: ستصبح رائد أعمال من خلال العمل والعمل الجاد. قم بإعداد قائمة مراجعة ليوم الافتتاح. ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أن أي أنشطة تسويقية ليوم الإطلاق، مثل المنشورات الاجتماعية العضوية، قد تم إعدادها وجاهزة للانطلاق. ويجب أن يكون لديك خطة لدعم العملاء أو على الأقل طريقة سهلة للعملاء للاتصال بك إذا احتاجوا إلى المساعدة.

بعد ذلك، أقضي كل وقتك وطاقتك في الحصول على مبيعاتك الأولى. يمكنك توسيع جهود الاستحواذ الخاصة بك لاحقًا.

7. إدارة عملك والاستمرار في التعلم

سوف تتعلم المزيد عن الأعمال التجارية من خلال إدارة الأعمال أكثر مما ستتعلمه من خلال أي فئة أعمال. لكن أصحاب الأعمال الناجحين يصبحون دائمًا طلابًا في ريادة الأعمال.

كلما خصصت المزيد من الوقت للتعلم، خاصة من أولئك الذين شقوا طريقهم أمامك، كلما زادت قدرتك على تجنب الأخطاء المكلفة والابتكار حيث لم يفعلها الآخرون. قد تختار العمل مع مرشد، أو قراءة كتب لرجال الأعمال، أو أخذ دورات، أو الاستماع إلى البودكاست الخاص بالأعمال، أو حتى الاشتراك في الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني. اختر أي طريقة تناسبك بشكل أفضل، ولكن تأكد فقط من أنك لن تتوقف عن التعلم أبدًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة