كيف تضمن دبي تخلصاً آمناً من النفايات الخطرة؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أكتوبر 2016
كيف تضمن دبي تخلصاً آمناً من النفايات الخطرة؟

تعد النفايات الخطرة التي تتضمنها القمامة من أشد المواد خطورة على صحة الإنسان، والتي قد تأتي عن طريق مخلفات المستشفيات ومصانع المواد الكيماوية.

وحفاظا على صحة وأرواح سكانها، قررت إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، اعتماد نظام تتبع جديد لرصد المركبات المنوط بها نقل النفايات التي تتسم بالخطورة والوقوف على مدى إلتزامها بالإشتراطات الصحية والبيئية في التخلص منها.

تأتي هذه الخطوة من قبل بلدية دبي، ضمن خطتها الاستراتيجية لتطوير منظومة الرقابة والتفتيش، للتماشي مع التطورات التكنولوجية العالمية، وبما يتوافق مع أهداف ورؤى حكومة دبي، وفقا لما ذكرته صحيفة «الإمارات اليوم».

ويهدف هذا النظام، إلى السيطرة على عمليات تداول ونقل النفايات الخطرة، وإحكام السيطرة على ناقليها، بدءا من مواقع تحميلها على المركبة وانتهاءً بالمواقع النهائية للمعالجة أو التخلص، لضمان سلامة عمليات النقل والمناولة، وعدم التخلص منها بطرق عشوائية وغير قانونية.

ويتيح النظام للجهات المسئولة، تتبع مركبات النفايات الخطرة من مواقع عملهم داخل الدائرة، ما يقلل الوقت والجهد والكلفة، ويوفر خاصية التتبع والتصفح لمركبات نقل النفايات، كما أنه يحوي العديد من التطبيقات، ومنها: التأكد من حالة المركبة، إذا ما كانت في وضع تشغيل أو إيقاف، ومواقع التحميل من المصادر المختلفة، ومسارات حركتها، إلى الموقع النهائي، سواء كان لدى محطة معالجة النفايات الخطرة بجبل علي، أو أي موقع آخر، كمنشآت المعالجة والتدوير أو إعادة الاستخدام.

ويتم إصدار تقارير لحظية في حال مخالفة سائق المركبة أياً من الاشتراطات المدرجة في التصريح البيئي الصادر للشركة التابع لها، أو في حال التخلص من حمولة المركبة في غير المواقع المصرح له بها.

وقررت البلدية تصميم النظام الذكي، منذ بداية العام الجاري، ليواكب المتغيرات والتطورات التقنية العالمية في مجالات التبادل المعلوماتي، وقد انتهت من ربط مركبات نقل النفايات الخطرة في دبي، البالغ عددها 300 مركبة، بخادم رئيس موجود في البلدية مدعم ببرامج حاسوبية متطورة لتشغيل النظام.

وهناك خصائص وتطبيقات متعددة تضمن إحكام السيطرة على قطاع نقل وتداول النفايات الخطرة، وما تتطلبه من معايير النقل الأمن، نظراً إلى خطورة النفايات التي تتولد عن القطاع الطبي والقطاعين الصناعي والتجاري، وقطاع الأنشطة الخدمية، كـ«نفايات محطات معالجة مياه الصرف الصحي الخاصة، محطات خدمة وصيانة المركبات، والسفن والبواخر، شركات مكافحة الحشرات».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة