التعليم: قرار بتشكيل لجنة إعداد تصور عودة التعليم حضورياً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 مايو 2021
التعليم: قرار بتشكيل لجنة إعداد تصور عودة التعليم حضورياً
مقالات ذات صلة
وزارة الدفاع تعلن عن نتائج القبول للكليات العسكرية للعام الدراسي 1443
اكتمال ربط جميع خطوط الطيران الوطنية بالمملكة بتطبيق "توكلنا"
بعد لائحة منع الضوضاء..تعرّف على لائحة تجريم ملوثي الهواء

أصدر الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية، قراراً بتشكيل لجنة لإعداد تصور عام لعودة التعليم حضورياً في كل من: التعليم العام، التعليم الجامعي، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. تعرّف أكثر على اللجنة ومهامها وأعضائها، والمُدّة اللازمة لإعداد التصور من خلال السطور التالية.

مهام لجنة إعداد تصور عودة التعليم حضورياً

يأتي قرار وزير التعليم بناء الأمر السامي الكريم رقم (55018) وتاريخ 1442/9/24 القاضي بالموافقة على عودة التعليم حضورياً على المعلمين والمعلمات، وأعضاء هيئة التدريس، والفئات المُستهدفة من الطلبة وفق ما تتفق عليه وزارتا التعليم والصحة.

 وفقاً لقرار وزير التعليم، تتولى لجنة إعداد تصور عودة التعليم حضورياً المهام التالية:

  • التحقق من جميع التنظيمات والترتيبات اللازمة لعودة التعليم حضورياً على المعلمين والمعلمات، أعضاء هيئة التدريس، التدريب التقني والمهني قبل بداية العام الدراسي.
  • مناقشة وتحديد الفئات المُستهدفة من الطلبة للحضور، الخروج بتصور واضح لهذه الفئات لجميع مراحل التعليم الحكومي والأهلي.
  • تحديد سيناريوهات العودة الحضورية والأدلة اللازمة للعودة بما في ذلك عدم شمول الحضور لكل الطلبة.

المُدّة المُحددة لإتمام لجنة إعداد تصور عودة التعليم حضورياً لمهماتها

وجه وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية اللجنة برفع توصياتها ومرئياتها خلال خمسة أيام، ليتم التوجيه حيال التنسيق على ضوء ذلك مع وزارة الصحة فيما يخص الفئات المستهدفة.

أعضاء لجنة إعداد تصور عودة التعليم حضورياً

شُكلت لجنة إعداد تصور عودة التعليم حضورياً برئاسة نائب وزير التعليم وعضوية كل من:

  • نائب الوزير للجامعات والبحث والابتكار.
  • محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
  • رئيس جامعة الملك سعود.
  • رئيس جامعة الملك عبدالعزيز.
  • رئيس جامعة الملك فيصل.
  • نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للتدريب.
  • وكيل الوزارة للتعليم العام.
  • وكيل الوزارة للتعليم الجامعي.
  • وكيل الوزارة للشؤون المدرسية.
  • وكيل الوزارة للتعليم الأهلي الجامعي.
  • وكيل الوزارة للتعليم العام الأهلي.

الدراسة عن بُعد بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد

يُذكر أن تعليق الحضور مكانياً للدراسة في مؤسسات التعليم بالمملكة العربية السعودية قد بدأ في الثامن من شهر مارس عام 2020، وتم التحوّل للحضور المتزامن عن بُعد. وفي 10 رجب عام 1442 هـ، أعلنت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، استمرار العملية التعليمية عن بُعد حتى نهاية العام الدراسي الحالي في التعليم العام، والتعليم الجامعي، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وذلك وفق الضوابط والتعليمات المُطبقة حالياً.
وقد أكد الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، أن القرار يأتي تأكيداً على اهتمام القيادة السعودية بسلامة الطلاب والطالبات وكافة منسوبي التعليم من مخاطر تعرّضهم للإصابة بفيروس كورونا المُستجد، وحرصها على استمرار العملية التعليمية عن بُعد في ظل انتشار الجائحة.

استطاعت المملكة أن تُقدّم نموذجاً فريداً في التعليم عن بُعد، فخلال تصريحات سابقة، في شهر مارس من العام الجاري، قال وزير التعليم: "إن هذا العام يمثّل مرحلة تاريخية غير مسبوقة في مسيرة التعليم في العالم والمملكة، وبرغم التحديات، إلاّ أن المنظومة التعليمية أثبتت قدرتها على التحوّل السريع من التعليم الحضوري مكانياً إلى التعليم الحضوري عن بُعد خلال عشر ساعات من قرار تعليق الدراسة، والاستمرار في العملية التعليمية من دون انقطاع ليوم واحد، وتعزيز الشراكة المجتمعية لنشر ثقافة التعليم الحضوري عن بُعد في المجتمع، إلى جانب مواصلة الجهود لضمان جودة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد".

البدائل التعليمية لتحقيق التعليم عن بُعد

هيأت الوزارة عدّة بدائل تعليمية لاستمرار العملية التعليمية الحضورية عن بُعد، وذلك من خلال: منصة مدرستي، 23 قناة فضائية تعليمية، قناة عين على "اليوتيوب"، تطبيق الروضة الافتراضية.

أشار وزير التعليم إلى أن أرقام منصة مدرستي خلال عام من التعليم عن بُعد تُظهر حجم الإنجاز الذي تحقق في مسيرة التعليم عن بُعد في المملكة رغم ظروف الجائحة، حيث بلغت إحصاءات عدد زيارات رابط مدرستي بعد عام من إطلاقها أكثر من588 مليون زيارة، كما بلغ عدد الطلاب والطالبات المُسجلين في المنصة أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة في التعليم الحكومي والأهلي، و423 ألف معلم ومعلمة، و 19 ألف قائد مدرسة، و12 ألف مشرف ومشرفة، وأكثر من مليون ولي أمر.

بلغ عدد الدروس الافتراضية المنشأة على المنصة أكثر من 120 مليون درس، بينما بلغ عدد الواجبات المُسندة 36 مليون واجب تم تسجيلها في المنصة لجميع المراحل الدراسية، موضحاً أن منصة مدرستي مشروع للوطن ولمستقبل التعليم، والجميع فيها شركاء، وهي خيار إستراتيجي للمستقبل.

أوضح وزير التعليم أيضاً أن قنوات عين التعليمية حققت خلال عام أكثر من 230 مليون مشاهدة وضعت المملكة في المركز الأول عربياً للدول الأكثر مشاهدة للقنوات التعليمية، بإجمالي 24 مليون ساعة مشاهدة، و186 ألف ساعة بث فضائي، وأكثر من 23 ألف ساعة تصوير، فيما وصل عدد المشتركين في حساب قنوات عين على موقع اليوتيوب بعد عام من بدء التعليم عن بُعد إلى 1.2 مليون مشترك.