كيف تصور الفيديو مثل المحترفين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مارس 2021
كيف تصور الفيديو مثل المحترفين

سواء كنت تطمح إلى أن تصبح إعلاميًا أو تريد فقط معرفة كيفية تصوير مقاطع فيديو احترافية فأنت بحاجة إلى أكثر من مجرد معدات جيدة، حيث إن إتقان العديد من نصائح تصوير الفيديو الأساسية سيؤدي إلى تخفيف الإحباط الذي يعاني منه العديد من مصوري الفيديو، وقبل مضي وقت طويل ستصبح الحيل التي تعلمتها في التصوير روتينية للغاية بحيث يمكنك التركيز على الإبداع وليس على الأساسيات فقط.

تصوير فيديو ثابت

يعد استخدام الحامل ثلاثي القوائم أسهل طريقة لإنتاج فيديو ثابت ولكن تجنب الاعتماد عليه كثيرًا، حيث يمكنك تصوير مقاطع فيديو ثابتة دون الاعتماد على الكثير من المعدات.

لذلك ضع جسمك في موضع ثابت بحيث لا يؤدي كل نفس تأخذه إلى تحريك الكاميرا شكل غير مرغوب فيه، واستخدم الأرض أو الحائط أو أي شيء آخر لتدعيم الكاميرا من أجل الحصول على مقطع ثابت قدر الإمكان، ومن خلال التخلص من الحامل ثلاثي القوائم سوف تتمتع بحرية التنقل في مكان ما.

أنتج لقطات إبداعية

إذا كنت لا تريد أن تبدو مقاطع الفيديو الخاصة بك كما لو كانت من كاميرا مراقبة فعليك أن تتعلم اللعب بالزوايا والمنظور، حيث يتضمن إنتاج مقاطع فيديو شيقة تعلم تقنيات التصوير الإبداعية.

يميل المبتدئ إلى تصوير كل شيء من زاوية الغرفة وبعيدًا عن الحركة، لكن من خلال وضع نفسك في منتصف الأحداث التي تجري في الفيديو الخاص بك ستحصل على صور غير ممكنة من مسافة بعيدة، لذلك جرب زوايا مختلفة بالتصوير فوق وتحت أهدافك.

تدرب على تصوير مقاطع فيديو عريضة

مع انتشار كاميرات الهواتف الذكية تتجه مقاطع الفيديو المنزلية أيضًا نحو تنسيقات الشاشة العريضة مثل نسبة 16 على 9 لذلك فكر في كيفية جعل هذه المساحة المرئية الإضافية مفيدة لك.

يمكنك التقاط المزيد من المحتوى في لقطة واحدة ولكن تذكر أن الفيديو على الشاشة العريضة لا يعني تصوير كل اللقطات الواسعة، حيث ستنقل اللقطات المقربة للوجوه عاطفة أكثر للمشاهد من لقطة جماعية لحشد من الناس.

تجنب التكبير غير الضروري للفيديو

إن التقاط كاميرا فيديو لأول مرة يجعل كل شخص يرغب في الضغط على زر التكبير / التصغير في كل لقطة أثناء التحريك لكن يمكن أن يترك ذلك المشاهدين في حالة من الدوار، فإذا كنت تقوم بتسجيل مشهد حركة فدع الحركة التي تحدث بشكل طبيعي تهيمن على الفيديو، وامنع نفسك من إضافة الزووم العشوائي والذي يصرف الانتباه عن الحركة.

هناك أوقات للتكبير أو التحريك، كما في الأحداث الرياضية، حيث يتابع مصورو الفيديو المحترفون الإجراء باتباع الكرة، وهذا هو الدافع وراء إمالة الكاميرا لأعلى عندما يضرب لاعب بيسبول الكرة، لذلك دع الحدث الذي تصوره يملي الأوقات المناسبة والنادرة لاستخدام هذه التقنيات.

احصل على نتائج جيدة عند التصوير في الهواء الطلق

إذا كنت تعتقد أن تصوير الفيديو في الهواء الطلق سيكون بسيطًا لأن الشمس سوف توفر الإضاءة الجيدة دومًا، فأنت مخطئ، فمن أجل الحصول على أفضل النتائج في الهواء الطلق عليك مراقبة موقع الشمس عن كثب.

حيث إن التصوير سيكون جيدًا عندما تكون الشمس خلف ظهرك عند تصويرك للفيديو، وإذا كنت تصور أشخاصًا فقد يشتكون من النظر مباشرة إلى ضوء الشمس لكن أخبرهم أن اللقطات التي ستحصل عليها ستكون أفضل بكثير مما لو تم تصويرها بالظل.

يجب أن يؤثر الوقت من اليوم والطقس أيضًا على التصوير، حيث يكون التصوير أفضل في يوم ملبد بالغيوم من التصوير في يوم مشمس، وقد يتعين عليك في بعض الأحيان إعادة جدولة لقطاتك الخارجية لانتظار الظروف المناسبة تمامًا.

استعد لتصوير الفيديو في الأماكن المغلقة

يمكن أن يؤدي تجاهل الإضاءة عند التصوير في الداخل إلى جعل مقاطع الفيديو تبدو مظلمة، وهذا هو السبب في أن تصوير الفيديو الداخلي يتطلب المزيد من التحضير.

لذلك عليك القيام بإضافة الأضواء مثالية، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا فتحقق من مصادر الإضاءة المتاحة. وإذا كنت تقوم بتصوير فيديو لأشخاص فاحصل على أكبر قدر ممكن من الضوء في وجوههم، لكن لا تنخدع بالأضواء العلوية فعلى الرغم من أنها قد تكون مشرقة إلا أنها تضيء قمم رؤوس الأشخاص فقط تاركة ملامح الوجه غامضة ومظللة.

لذلك ننصحك عزيزي القارئ بالتعرف على الهواتف التي تتخطى حواجز التصوير الليلي وتجعلها ممتعة

وضع الإضاءة بالشكل المناسب

سيؤدي استخدام الأضواء إلى إضفاء مظهر أكثر نقاءً على مقاطع الفيديو، حيث إن معرفة مكان وضع الأضواء يُحدث فرقًا كبيرًا في تحقيق تأثير طبيعي بدلاً من جعل الناس يبدون وكأنهم على وشك الخضوع لعملية جراحية.

إلى جانب الإعداد القياسي المكون من وضع 3 أضواء - واحد مباشرة على هدف التصوير، بالإضافة إلى الإضاءة الخلفية وإضاءة التعبئة – قم بإطفاء جميع الأضواء في الغرفة واستخدم معداتك فقط لتسليط الضوء على ما تريد تصويره.

تأليف مقابلات إبداعية

في مرحلة ما سترغب في تصوير فيديو لشخص يتحدث في الكاميرا، ويمكن أن تكون مقابلة إخبارية أو مجرد محادثة مع شخص في الشارع، لذلك خطط لجلسة التصوير لتقديم نتائج أكثر احترافية.

مثلًا تأمل الخلفية إذا كنت تتحدث إلى شخص ما عن حركة المرور في منطقته واعرض السيارات عن بُعد، وإذا كنت تجري مقابلة مع والد في اليوم الذي ولد فيه طفله فضعه في مكان مريح بالقرب من المدفأة مثلًا، وقد ترغب في مقابلة مزارع على جراره مع وجود جزء كبير من الجرار في اللقطة، حيث يجب أن يتم تصوير المقابلة بشكل عاطفي للغاية حتى تتمكن من الرؤية في عيني الشخص.

تذكر أن تلتقط صوتًا جيدًا

الصوت الجيد هو مكمل أساسي للفيديو عالي الجودة، وبدونه قد يصبح الفيديو عديم الفائدة، والخطآن الأكثر شيوعًا اللذين يرتكهما مصورو الفيديو عديمو الخبرة هما نسيان تسجيل الصوت والفشل في مراقبة الصوت الذي يتلقونه. لذلك تخيل التقاط فيديو صامت لحفلة عيد ميلاد طفل -قد يبدو هذا مرعبًا حقًا- فقد تتمكن من رؤية الأطفال الآخرين وهم يغنون ويضحكون ولكن دون سماع ذلك فإن الفيديو تالف.

تساعدك مراقبة الصوت على تجنب تسجيل الصوت غير المرغوب فيه، ويمكن أن يحدث هذا عندما تجري مقابلة مع شخص ما ولا تلاحظ أنك تقف بالقرب من مكيف هواء عالي الصوت. وعندما تشاهد الفيديو لاحقًا كل ما تسمعه هو أزيز وحدة التكييف والتي تشوش ما كان يقوله الشخص.

لذلك ننصحك عزيزي القارئ بقراءة مراجعة ميكروفون Shure MV7

أضف شاشة خضراء للتأثيرات الخاصة

يمنحك استخدام شاشة chromakey الخضراء الكثير من الخيارات، وهي نفس الشاشة الخضراء تستخدمها محطات التلفزيون لعرض حالة الطقس، حيث يقف عالم أرصاد أمام شاشة خضراء تسمح بتركيب خرائط الطقس خلفه.

كما يمكنك تصوير شخص يتذكر تخرجه من المدرسة الثانوية بينما يتم تشغيل فيديو التخرج خلفها، إنها طريقة سهلة لدمج مصدري فيديو في لقطة واحدة.

فأن تصبح مصور فيديو محترف ليس بالأمر الصعب ولكنه يستغرق الكثير من الوقت والممارسة، لذلك إن تعلم هذه التقنيات الأساسية سيقطع شوطًا طويلاً أمامك نحو تمكنك في حياتك المهنية في مجال تصوير الفيديو.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة