السجن عاماً وغرامة 135 ألف دولار عقوبة حذف عضو من جروب "واتسآب"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 نوفمبر 2021
السجن عاماً وغرامة 135 ألف دولار عقوبة حذف عضو من جروب "واتسآب"
مقالات ذات صلة
غرامة 500 ألف ريال والسجن 5 سنوات عقوبة متعمدي نقل عدوى كورونا
الإمارات تقر عقوبة السجن والغرامة لمن يملك الحيوانات المفترسة
كيفية حذف حساب واتساب بشكل نهائي

أكد المستشار القانوني في المملكة العربية السعودية، أحمد عجب، أن قيام مُشرف المجموعة في تطبيق المُراسلة واتسآب بحذف أحد الأعضاء فيه، هو أمر يُعرّضه للمساءلة القانونية؛ في حال تقدّم العضو بشكوى للجهات المختصة.

العقوبة منصوص عليها في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية

أكد عجب أنه في حال حذف المُشرف عضواً، فقد تلحقه العقوبة النظامية المنصوص عليها في المادة 3 فقرة 5 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، التي تقضي بالسجن مُدّة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال، ما يُعادل 135 ألف دولار، أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل شخص يرتكب أيّاً من الجرائم المعلوماتية الآتية: التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.

أضاف عجب أنه إذا ثبت تضرر العضو من الحذف فإن الأمر يندرج تحت هذه المادة وما تتضمنه من العقوبة، موضحاً أن الضرر الذي قد يلحق بالعضو المحذوف من مجموعة على واتسآب غالباً ما يكون ضرراً معنوياً وأدبياً، يُقلل من قدره ويحط من مكانته، إضافة إلى كونه نوعاً من الازدراء لشخصه، وقد يتطور هذا الضرر ليشمل تجنب الغير له أو إساءة في سمعته، خاصة مع بلوغ عدد بعض أعضاء المجموعات في واتسآب عشرات الأعضاء.

ماذا إذا غادر عضو مجموعة على واتسآب؟

أشار عجب إلى أنه عند مغادرة عضو لمجموعة على واتسآب، فإن هذا لا يترتب عليه أي ضرر حالي أو حتى مُحتمل، خاصة إذا كان مؤسسو المجموعة قد أضافوا العضو دون إذنه، وبالتالي ينتفي احتمال المساءلة القانونية هنا، لوجود مبرر مشروع ومسوغ لمغادرته المجموعة، ولانعدام توفر أركان المسؤولية التقصيرية.

نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية

يُذكر أن نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية في المملكة العربية السعودية كان قد فرض جملة من العقوبات تتناسب مع جسامة كل جريمة؛ في محاولة للحدّ من الجرائم الإلكترونية، ومن أبرز التصرفات التي يتم تصنيفها كجريمة إلكترونية في المملكة:

  • الوصول غير المصرح به من قبل شخص بغرض اختراق معلومات شخص آخر عبر الإنترنت.
  • خرق معلومات البطاقة الائتمانية.
  • التعاون مع المنظمات الإرهابية ودعمها عبر مواقع الإنترنت.
  • ابتزاز الأشخاص وتهديدهم، إضافة إلى التشهير بأي شخص إن كان مواطناً عادياً أو سياسياً أو فناناً.

رسائل لا ينبغي فتحها على واتسآب

كشفت حلقة من برنامج" Tech 7 "  الذي يُقدّمه تامر إمام عبر تليفزيون اليوم السابع، مجموعة من النصائح المهمة لتجنب اختراق هاتفك عبر واتسآب، كاشفاً أن واتسآب هو من الوسائل السهلة التي يمكن للمخترقين استخدامها لاختراق الهواتف، خاصة أنه من التطبيقات المُنتشرة بشدة والتي يصل عدد مُستخدميها إلى ملايين الأشخاص. 

أضاف إمام أن اختراق واتسآب يتم من خلال رسالة تُرسل للشخص المُراد اختراق هاتفه، وحذر من ثلاثة أنواع من الرسائل يجب الابتعاد عن فتحها لتجنب حدوث الاختراق.

أنواع الرسائل التي لا ينبغي فتحها على واتسآب

وفقاً لما رصده إمام فإن أنواع الرسائل التي لا ينبغي فتحها على واتسآب هي:

  • أولاً: الرسائل التي تأتي من أرقام غير مسجلة بقائمة الأصدقاء.
  • ثانياً: حتى وإن كانت الرسائل من أحد الأصدقاء، لكنها غريبة عمّا يعتاد عليه هذا الشخص، فقد يكون شخص مُعتاداً على الضحك والدعابات وإرسال النكات، ثم تجده مُرسلاً لرسائل بالفصحى أو تتحدث في موضوعات تخص التنمية البشرية، وهي أشياء بعيدة عن اهتمامات صديقك وطريقة تحدثه، فلا تفتح هذه الرسائل لأنها بنسبة كبيرة فيروس اخترق هاتف صديقك ونُقل لك بشكل أو بآخر.
  • ثالثاً: أي رسالة تحتوي على رابط، خاصة إذا كان هذا الرابط غريباً وغير معتاد.

خطوات استرداد حساب واتسآب الذي تم اختراقه

لحماية حسابك، سيُخطرك واتسآب عندما يحاول شخص ما تسجيل حساب واتسآب برقم هاتفك. إذا تم اختراق حسابك وأردت استرداده سيكون عليك اتباع الخطوات التالية:

  • إبلاغ واتسآب:

أول شيء عليك القيام به هو إبلاغ واتسآب عن حادث الاختراق، ويمكنك حتى التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني على support@whatsapp.com. تأكد من وضع "فقدت / سرقت: الرجاء إلغاء تنشيط حسابي" في نص النص.

أيضاً، سيكون عليك إبلاغ أصدقائك وأفراد عائلتك بالمشكلة حتى يكونوا على دراية قبل أن يرسل لهم المخترق نصوصاً مرفوضة أو مُزعجة أو احتيالية. فتعرض حسابك في واتسآب للاختراق لا يلحق الضرر بك فقط، بل بآخرين خاصة أنه قراصنة الإنترنت عادةً ما يستولون على جهات الاتصال الموجودة في الحساب.

بعد الإلغاء الناجح، سيكون لديك 30 يوماً لإعادة تنشيط حسابك وإلا سيتم حذف جميع الدردشات المحفوظة والوسائط التي تم نسخها احتياطياً في التطبيق.

  • إعادة تنشيط  واتسآب:

يُمكنك إعادة تنشيط نفس رقم واتسآب على حساب مختلف بمجرد حصولك على بطاقة SIM مكررة. عندما تطلب إعادة التنشيط ، سيرسل لك واتسآب رمزاً مكوناً من ستة أرقام يتعين عليك إدخاله. بمجرد إدخال الرمز، سيتم تسجيل خروج المخترق تلقائياً من حسابك.

إذا لم تتمكن من الحصول على بطاقة SIM مكررة في الوقت المحدد، فمن المستحسن حذف حسابك على واتسآب حتى لا يتمكن المُخترق من إساءة استخدام حسابك.

في حالة تنشيط المخترق لعملية التحقق المكونة من خطوتين، سيطلب منك واتسآب إدخال هذا الرمز. نظراً لأنك لن تعرف الرمز الذي استخدمه المخترق، فسيتعين عليك الانتظار لمدة سبعة أيام لاسترداد حسابك.

خلال هذه الفترة لن يتمكن المخترق من الوصول إلى حساب واتسآب الخاص بك، لأنه بغض النظر عمّا إذا كنت تعرف رمز التحقق هذا أم لا، فقد تم تسجيل خروج الشخص الآخر من حسابك بمجرد إدخال رمز الرسائل القصيرة المُكون من 6 أرقام.

كيفية حذف حساب واتسآب

تذكر أن إلغاء تثبيت واتسآب لا يُشبه الحذف. سيتعين عليك الانتقال إلى دعم الويب لتطبيق واتسآب لحذف الحساب. من المهم أيضاً أن تعرف أن حذف حساب واتسآب إجراء لا رجوع فيه ولكنه يضمن عدم وقوع محادثاتك الخاصة في الأيدي الخطأ.