أصغر مليارديرة في العالم مهددة بدخول السجن لمدة 20 عاماً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 09 يناير 2022
أصغر مليارديرة في العالم مهددة بدخول السجن لمدة 20 عاماً

تواجه إليزابيث هولمز، مؤسسة شركة ثيرانوس Theranos، والتي تعتبر أصغر مليارديرة في العالم، حكماً بالسجن لمدة قد تصل إلى 20 عاماً، وذلك بتهم عديدة تشمل التآمر والاحتيال الإلكتروني.

إليزابيث هولمز قد تواجه حكماً بالسجن 20 عاماً

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن هولمز، البالغة من العمر 37 عاماً، قد زعمت من خلال شركتها ثيرانوس أنها ستقوم بإحداث ما وصفته بأنه ثورة في مجال فحوصات الدم، قبل أن يتضح في النهاية عكس هذا تماماً، وتنهار الشركة.

وأوضحت التقارير أن شركة ثيرانوز، التي تُقدر قيمتها السوقية بنحو 9 مليارات دولار، استطاعت أن تجمع أكثر من 700 مليون دولار من المستثمرين، قبل أن تسقط عن عرضها بعد أن اتضح زيفها وخداعها.

حيث كشف مقال نشرته صحيفة وول ستريت الأمريكية في وقت سابق، عن فضائح شركة ثيرانوز، وأبرزها أنها غير قادرة على إجراء مئات الاختبارات التشخيصية بشكل أسرع وأدق وأرخص من الآلات التقليدية الأكبر حجماً، وبنقطة دم واحدة فقط، كما سبق وأن زعمت عند خداع المستثمرين.

ومن أوائل المستثمرين الذين انخدعوا في شركة ثيرانوز: لاري إليسون، مؤسس شركة أوراكل، تيم درابر مؤسس شركة DFG، وهي شركة رأس المال المغامر مرموقة في سيليكون فالي، وكان صديقاً مقرباً من عائلة هولمز.

ومن بين أكبر المستثمرين في شركة ثيرانوس: عائلة والتون، وهم ورثة متاجر وول مارت الشهيرة، حيث تمثلت قيمة استثماراتهم في الشركة بنحو 150 مليون دولار، وأيضاً الملياردير الشهير روبرت موردوك، الذي استثمر في الشركة نحو 121 مليون دولار، وكذلك عائلة ديفوس بقيمة 100 مليون دولار، بالإضافة إلى الملياردير كارلوس سليم باستثمارات بلغت 30 مليون دولار.

وبعد 3 أشهر من انطلاق محاكمتها، قامت هيئة محلفين في سان خوسيه في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، بإدانة المليارديرة الشابة بـ 4 تهم من أصل تهمة تتعلق بالاحتيال الإلكتروني والتآمر.

وأشارت التقارير إلى أنه من المرجح أن تواجه إليزابيث هولمز حكماً بالسجن لمدة قد تصل إلى 20 سنة، إلا أنها لفتت إلى أن أصغر مليارديرة في العالم ستكون قادرة على استئناف الحكم.

وأضافت أن قضية هولمز تعتبر مثالاً واضحاً عن ثقافة يُشار إليها باسم "زيفها حتى تصنعها"، وهي ثقافة منتشرة كثيراً في وادي السيليكون، حيث ساعدت العديد من الشركات الناشئة إلى تكوين ثروات كبيرة، وأن تصبح قوى اقتصادية عائلة خلال سنوات قليلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة