للمغادرين إلى جورجيا:البنادول إكسترا والفيفادول يعرضانك للغرامة والسجن

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 يونيو 2021
للمغادرين إلى جورجيا:البنادول إكسترا والفيفادول يعرضانك للغرامة والسجن

نشرت إدارة جمارك جورجيا على موقعها الإلكتروني منشوراً نوهت خلاله عن الأدوية المحظور على الراكب حملها دون وصفة طبية، والتي كان بينها حبوب البنادول إكسترا والفيفادول بلص. بعد المنشور حذرت هيئة الطيران المدني السعودي شركة الخطوط السعودية وطيران ناس من حمل المسافرين إلى جورجيا أدوية دون وصفة طبية.

عقوبة حمل أدوية دون وصفة طبية عند السفر لجورجيا

 وفقاً لمنشور إدارة جمارك جورجيا، سيتم اتخاذ إجراءات تجاه المخالفين بتحويلهم للتحقيق وتغريمهم ما لا يقل عن 10 لاريات جورجي، وهو ما يُعادل 3086 دولاراً، أو السجن لمُدّة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات.

تحذيرات للمسافرين القادمين من المملكة إلى جورجيا

نبهت السفارة السعودية في جورجيا المُسافرين القادمين من المملكة إلى جورجيا بعدم حمل أدوية دون الوصفة المترجمة إلى الإنجليزية تفادياً لتعرضهم لأي من العقوبات السابقة.

كما أكدت السفارة على ألا تتجاوز الكمية التى نصت عليها الوصفة الطبية لفترة الإقامة في جورجيا، وذلك تفادياً لأي إشكال قد يتعرض له المواطن.

تطبيق توكلنا شرط دخول المطارات الداخلية والدولية بالمملكة

يُذكر أيضاً أن الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت سابقاً أن تطبيق "توكلنا" هو شرط دخول المطارات الداخلية والدولية على المسافرين.

وجه عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، كافة شركات الطيران العاملة في المملكة، بأن يقتصر إصدار بطاقة صعود الطائرة على المسافرين الذين تكون حالتهم الصحية في التطبيق "محصّن" أو "لم تثبت إصابته".

كذلك، شدد الدعيلج على شركات الطيران إبلاغ المسافرين من خلال الرسائل النصية بإلغاء حجوزاتهم في حال كانت حالتهم الصحية على تطبيق توكلنا مختلفة عن الحالات المذكورة.

السفر بأمان بعد الحصول على لقاح فيروس كورونا

كانت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية قد أعلنت أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل بلقاح مُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، يمكنهم السفر بأمان، شريطة أن يكون اللقاح المأخوذ مُصرح به من إدارة الغذاء والدواء الأمريكي FDA.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يتم اعتبارك مُطعماً بالكامل بعد أسبوعين من تلقيك آخر جرعة مطلوبة من اللقاح المُضاد لكوفيد-19. هذا يعني أنه قد مرّ اسبوعين بعد تلقي الجرعة الثانية من أحد هذه اللقاحات Pfizer-BioNTech أو Moderna-NIAID. أو بعد أسبوعين من تلقي جرعة واحدة من لقاح  Johnson & Johnson.

الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل هم أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا المُستجدّ ونقله، جميع اللقاحات الثلاثة المُستخدمة حالياً توفر حماية عالية من خطر الإصابة بفيروس كوفيد-19.

من ناحية أخرى، ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه يجب على الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الوقائية للحدّ من انتشار الفيروس مُبررة ذلك بأنه لازال من الممكن التقاط العدوى حتى بعد تلقي اللقاح. فيؤكد الخبراء أنه لا توجد لقاحات تصل نسبة فعّاليتها إلى 100%.

هذا هو السبب في أننا بحاجة إلى الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الوقائية، مثل: الالتزام بارتداء  الكمامات والتباعد الاجتماعي وغيرهما من التدابير الاحترازية والوقائية، إلى أن تصل البلدان إلى مستوى يتمتع فيه عدد كبير من الأشخاص بالحماية ويكون انتقال الفيروس بمستويات منخفضة للغاية.