السعودية: تجهيز كامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام وساحاته للحجاج

رئاسة الحرمين تعلن تجهيز كامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام وساحاته للحجاج

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يوليو 2022
السعودية: تجهيز كامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام وساحاته للحجاج
مقالات ذات صلة
السعودية: روبوتات ذكية توزع المصاحف وترشد الحجاج بالمسجد الحرام
دبي.. رفع الطاقة الاستيعابية للفنادق إلى 100%
تفاصيل حول انتحار المعتمرة في المسجد الحرام

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في وكالة التفويج وإدارة الحشود، تجهيز كامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام وساحاته، لحجاج بيت الله الحرام، خلال موسم حج هذا العام 1443هـ/ 2022م، من أجل تأدية مناسكهم بكل سهولة ويسر.

رئاسة الحرمين تعلن تجهيز كامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام وساحاته للحجاج

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فسيتمكن حجاج بيت الله الحرام من الاستفادة من كامل أدوار مبنى المطاف، علماً بأنه تمت تهيئة المسارات المخصصة للحجاج والمصلين وجاهزية المصليات، في توسعة الملك فهد والتوسعة السعودية الثالثة والساحات الخارجية.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى وكيل الرئيس العام للتفويج وإدارة الحشود، المهندس أسامة الحجيلي، الذي قال إن هذه الجهود تأتي لتقديم كل ما يخدم الزوار والمعتمرين والحجاج، ضمن خطة موسم شهر ذي الحجة، التي توافق توجهات ولاة الأمر، ولضمان شمولية الخدمات للقاصدين كافة.

وفي وقت سابق، قامت رئاسة شؤون الحرمين في المملكة العربية السعودية، بإطلاق الخطة التشغيلية لموسم حج 1443هـ/ 2022م.

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى الرئيس العام لشؤون الحرمين، الشيخ عبدالرحمن السديس، الذي قال إن حج هذا العام يأتي بعد موسمين استثنائيين في نجاحهما الباهر وحسن تنظيمهما، وتمكين الإنسان من أداء المناسك، مع تهيئة الأجواء التعبدية الصحية المثالية، لتضرب بذلك المملكة العربية السعودية أروع الأمثلة في حسن إدارة الجوائح والأزمات.

وتابع قائلاً إنه تم إعداد حزمة متنوعة من الخدمات في مختلف المجالات، التي تُعنى بتمكين القاصدين وتيسير مناسكهم، وكذلك إثراء تجربتهم، لافتاً إلى أنه تم أيضاً تطبيق أعلى معايير الوقاية البيئية في خدماتها المقدمة في الحرمين الشريفين، وذلك حرصاً على سلامة الحجاج، خاصة بعد أن خلال موسما الحج الماضيين من أي حالات وبائية.

وأشار الشيخ عبدالرحمن السديس إلى أن رئاسة شؤون الحرمين قد أطلقت كذلك العديد من التطبيقات الذكية والمنصات الإلكترونية، والتي تساهم في التسهيل على القاصدين وإثراء تجربتهم، لافتاً إلى أن عدد المستفيدين من الخدمات الرقمية للرئاسة قد تجاوز الـ 160 مليون مستفيد.

وأكد على أن جميع المحاور والخدمات والبرامج يتم متابتعها لحظياً، من أجل ضمان أعلى معايير الجودة، مشيراً إلى أن الرئاسة قامت أيضاً بتخصيص باب الملك عبدالعزيز وباب الملك فهد وباب السلام لدخول الحجاج والمعتمرين، إضافة إلى 144 بوابة لدخول المصلين.

وأضاف الرئيس العام لشؤون الحرمين أنه تم تهيئة كامل الطاقة التشغيلية لمصليات التوسعة السعودية الثالثة، والساحات الخارجية، وتوسعة الملك فهد، مردفاً أنه سيتم تخصيص صحن المطاف ليكون للحجاج فقط، مع تخصيص مصليات خاصة في قبو المطاف والدورين الأول والأرضي من أجل أداء سنة الطواف.