كيف يستعد المسجد الحرام لاستقبال معتمري الخارج؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 أغسطس 2021
كيف يستعد المسجد الحرام لاستقبال معتمري الخارج؟

بدأت المملكة العربية السعودية عدها التنازلي لاستقبال معتمري الخارج، وذلك بدء من يوم 10 أغسطس الجاري، حيث يجرى العمل على قدم وساق من أجل تجهيز المسجد الحرام لاستقبال المعتمرين.

هكذا يستعد المسجد الحرام لاستقبال معتمري الخارج

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن أعمال التطهير والتعقيم والتعطير في المسجد الحرام وساحاته، تتم على مدار 24 ساعة، لضمان الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت أن هناك أكثر من 4000 عامل وعاملة يعلمون على تطهير المسجد الحرام وساحاته الخارجية ومرافقه، 10 مرات يومياً، وذلك باستخدام أفضل أنواع المطهرات والمعطرات والمعقمات، والتي تم جلبها خصيصاً للمسجد الحرام.

وتابعت التقارير أنه يتم يومياً استخدام حوالي 6000 لتر من المطهرات الصديقة للبيئة أثناء عملية الغسيل، كما يتم استخدام نحو 1200 لتراً من المعطرات يومياً.

وإلى جانب هذا، فإن وكالة الشؤون الفنية والخدمية بالمسجد الحرام تستخدم ما يقرب من 470 معدة وآلة غسيل حديثة وآلة، من أجل تطهير وتعطير المسجد الحرام.

تعزيز الإجراءات الاحترازية والوقائية في المسجد الحرام

وأشارت التقارير إلى أن وكالة الشؤون الفنية والخدمية بالمسجد الحرام قامت بتعزيز إجراءاتها الاحترازية والوقائية بكل ما يتعلق بالتعقيم، من أجل حماية زوار بيت الله الحرام من فيروس كورونا المستجد، وضمان الوقاية منه.

وأوضحت أن جميع الفرق الميدانية تعمل على مدار الساعة لتنفيذ الإجراءات بدقة، بهدف المحافظة على سلامة المعتمرين والزائرين، ومضاعفة التعقيم لمرافق المسجد الحرام ومواقع الوضوء، قبل وبعد الصلوات.

كما أن منظومة التعقيم لدى الوكالة تقوم بالدعم، عن طريق أكثر من 550 معدة تعقيم ومضخة تعقيم، والتي يتم استخدامها من أجل تعقيم الأرضيات والحواجز ومقابض الأيادي.

وهناك أيضاً حوالي 500 صبانة إلكترونية تعمل بالاستشعار، موجودة في كافة أنحاء المسجد الحرام، حيث يتم فيها يومياً استخدام فيها أكثر من 20 ألف لتر من المعقمات الصديقة للبيئة، والتي تم اختيارها بمنتهى العناية من أجل خدمة بيت الله الحرام وزواره.

وإضافة إلى كل ما سبق، وحتى تكون منظومة التعقيم في المسجد الحرام متكاملة وآمنة لكافة الزوار، فقد تم توفير 11 روبوت تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي، و20 جهاز بايوكير للتعقيم باستخدام بالبخار الجاف، إلى جانب 20 جهازاً للتعقيم باستخدام خاصية الضباب البارد.

إرشاد وتوجيه المعتمرين والزوار بلغاتهم

ونوهت التقارير إلى أن وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية، ممثلة في إدارة التوجيه والإرشاد باللغات والترجمة، قامت من جانبها بزيادة عدد اللغات إلى 10 لغات، وذلك ضمن برنامج نرشدكم بلغتكم، لإجابة السائلين.

كما قامت الإدارة بتجهيز كوادرها المترجمين، وذلك ضمن الأعمال التي تقدمها خلال موسم العمرة، حيث أوضحت التقارير أن اللغات المستخدمة هي: الإنجليزية، التركية، الأوردية، الفارسية، الفرنسية، الروسية، الملايوية، البنغالية، الصينية، الهوسا، بالإضافة إلى اللغة العربية.

وستكون ترجمة هذه اللغات من خلال الإجابة عن أسئلة المعتمرين والزوار، حيث سيتم ترجمة المسائل الشرعية مباشرة، مع الحرص على الالتزام بقواعد التباعد الجسدي، كما ستتم الترجمة أيضاً عبر الروبوت التوجيهي، وكذلك من خلال الاتصال المرئي، والهواتف المجانية، وترجمة مبادرة توعية المعتمر، من أجل تعريف المعتمر طريقة نسك العمرة.

وإلى جانب ما سبق، فستتم أيضاً ترجمة الأحاديث النبوية، والرسائل التوعوية المتعلقة بموسم العمرة، حيث سيتم تصميمها عبر منشورات، ثم نشرها عبر الحساب الرسمي للرئاسة على موقع تويتر.

خدمات متنوعة أخرى لقاصدي بيت الله الحرام

وأضافت التقارير أنه سيكون هناك العديد من الخدمات والمهام المتنوعة، التي سيتم توفيرها لقاصدي بيت الله الحرام، موضحة أن هذه الخدمات تتنوع ما بين خدمات فنية وخدمية ومشاركات فعالة.

ومن بين هذه الخدمات، هناك مراوح الرذاذ، والتي ستقوم بتلطيف الهواء في ساحات المسجد الحرام باستخدام تقنية تبريد الهواء بالرذاذ، من خلال امتصاص الطاقة الحرارية من الهواء الخارجي، بهدف خفض درجة حرارته.

ووفقاً للتقارير، فإن هناك حوالي 200 مروحة من مراوح الرذاذ، موزعة على كافة ساحات المسجد الحرام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة