الذكاء الاصطناعي يرد على استفسارات السائلين داخل المسجد الحرام

روبوت توجيهي يرد على استفسارات السائلين في المسجد الحرام

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 أغسطس 2023
الذكاء الاصطناعي يرد على استفسارات السائلين داخل المسجد الحرام

قامت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية، بتسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي، من أجل الرد على استفسارات السائلين داخل المسجد الحرام.

روبوت توجيهي يرد على استفسارات السائلين في المسجد الحرام

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن الهدف من هذا الأمر، هو تسهيل عمليات الفتوى والرد عليها من خلال الروبوت التوجيهي، والذي يعمل على توجيه الحجاج والمعتمرين لكيفية أداء المناسك والإفتاء.

وأوضحت أن الروبوت التوجيهي لديه أيضاً إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات والتواصل مع أصحاب الفضيلة المشاركين في إجابة السائلين عن بعد.

وأشارت التقارير إلى أن هذا الروبوت يدعم 11 لغة مختلفة، وهي: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الفارسية، التركية، الملاوية، الأوردية، الصينية، البنغالية، الهوساوية.

ولفتت إلى الروبوت التوجيهي يضم أيضاً شاشة بحجم 21 بوصة، والتي تعمل باللمس، حيث يمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام من توجيه وإرشاد.

ونوهت التقارير إلى أن هذا الروبوت به 4 عجلات مزودة بنظام إيقاف ذكي، والتي تسمح بتحريكه بشكل سلس ومرن، كما أنه مزود بنظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقة والوضوح في نقل الصورة، حيث أنها تسمح بالتقاط تصوير محيطي للمكان.

وإلى جانب ما سبق، فإن الروبوت التوجيهي يحتوي كذلك على سماعات ذات وضوح عال في الصوت، وميكروفون بجودة التقاط عالية تسمح بنقل واضح للصوت، إضافة إلى عمله على نظام شبكة الاتصالات اللاسلكية الواي فاي، وبسرعة 5 غيغاهرتز، مما يتيح انتقال سريع وعال للبيانات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة