السعودية تطلق مبادرة طريق مكة في 5 دول

إطلاق مبادرة طريق مكة ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 يونيو 2022
السعودية تطلق مبادرة طريق مكة في 5 دول
مقالات ذات صلة
السعودية تدشن مبادرة تتيح لمس الحجر الأسود افتراضياً من أي مكان
الرحالة السعودي القحطاني في طريقه إلى مكة سيراً على الأقدام
الإمارات تطلق هذه المبادرة بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية

قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، بإطلاق مبادرة طريق مكة، وذلك في 5 دول، شملت كل من: باكستان، ماليزيا، إندونيسيا، المغرب وبنغلاديش.

إطلاق مبادرة طريق مكة ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن مبادرة طريق مكة، التي يتم إطلاقها للعام الرابع، تعتبر واحدة من مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، الذي يعد أحد برامج رؤية المملكة 2030.

وتم إعادة إطلاق مبادرة طريق مكة، بعد توقف لمدة عامين بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث لفتت التقارير إلى أن هذه المبادرة سيستفيد منها الحجاج القادمون من الدول الـ 5 السابق ذكرها، خاصة أنها تقدم لهم تسهيلات عديدة.

وقد بدأت السعودية، أمس السبت، في استقبال مجموعة من الحجاج الإندونيسيين، الذين استفادوا من هذه المبادرة، ليصبحوا أول مجموعة حجاج تأتي من خارج المملكة منذ تفشي جائحة كورونا.

وأوضحت الداخلية السعودية أن هذه المبادرة تهدف إلى استقبال ضيوف الرحمن، وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر، بداية من إصدار التأشيرة إلكترونياً، وأخذ الخصائص الحيوية، ومروراً بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة، بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة.

وعند وصول ضيوف الرحمن، يتم نقلهم مباشرة إلى حافلات من أجل إيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

وتعتبر مبادرة طريق مكة هي جزء من مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وهو أحد برامج رؤية المملكة 2030، والذي يستهدف زيادة عدد الحجاج والمعتمرين، وتسهيل أدائهم لمناسكهم، إلى جانب تحقيق أهداف أخرى مثل توفير الوظائف والمنازل، وتنويع الاقتصاد، وتحسين جودة الحياة في المملكة العربية السعودية.

وأشارت التقارير إلى أن وزارة الداخلية السعودية تقوم بتنفيذ مبادرة طريق مكة بالتعاون مع كل من: وزارات الخارجية والصحة والحج والعمرة، الهيئة العامة للطيران المدني، هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي"سدايا"، برنامج خدمة ضيوف الرحمن، المديرية العامة للجوازات، وشركة علم.