وجبات بيتزا في طريقها إلى محطة الفضاء الدولية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 أغسطس 2021
وجبات بيتزا في طريقها إلى محطة الفضاء الدولية

ماذا يحدث إذا كنت رائد فضاء وترغب في تناول البيتزا؟ هل تتجاهل هذه الرغبة، وتأكل ما هو متاح أمامك، أم أنه يمكنك طلب البيتزا من الأرض، وستأتي لك طلبية كاملة على متن مركبة فضائية؟

طلبية بيتزا خاصة في طريقها إلى 7 رواد فضاء

حيث قامت شركة نورثروب غرومان الأمريكية بإطلاق مركبتها الفضائية سايجانز باتجاه محطة الفضاء الدولية، وهي تحمل بداخلها طلبية بيتزا خاصة تكفي لـ 7 أشخاص.

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فقد انطلقت سفينة الشحن الفضائية من الشاطئ الشرقي لولاية فيرجينيا، أمس الثلاثاء، حيث من المقرر أن تصل إلى محطة الفضاء الدولية غداً الخميس 12 أغسطس 2021.

وذكرت التقارير أن الشحنة التي تحملها المركبة الفضائية يبلغ وزنها حوالي 3700 كيلوغراماً، وهي تحتوي على خضروات وفواكه طازجة، مثل الطماطم والتفاح والكيوي، بالإضافة إلى وجبات بيتزا متنوعة لرواد الفضاء السبعة المتواجدين حالياً على محطة الفضاء الدولية.

شحنة ضخمة في طريقها إلى محطة الفضاء الدولية

وإلى جانب الطعام، فإن الشحنة الضخمة التي أطلقتها شركة نورثروب غرومان تحتوي أيضاً على دعامة تثبيت لأجنحة شمسية جديدة، والتي سيتم إطلاقها في المختبر المداري العام المقبل.

وأوضحت تقارير علمية أن هذه عبارة عن مادة تحاكي غبار القمر والأوساخ وعفن الوحل، حيث سيتم استخدامها لإنشاء عناصر من الطابعة ثلاثية الأبعاد للمحطة الفضائية، بغرض القيام بتجربة تعليمية فرنسية تسمى Blob.

كما أن الشحنة تحتوي أيضاً على جهاز كشف بالأشعة تحت الحمراء، سيتم استخدامه كنموذج أولي لتتبع الأقمار الصناعية في المستقبل.

وأشارت التقارير إلى أن هذه تعتبر الشحنة رقم 16 لشركة نورثروب غرومان لصالح وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وهي تضم أكبر حمولة لها حتى الآن.

وقد قام صاروخ أنتاريس التابع للشركة الأمريكية برفع الكبسولة الفضائية من منشأة الطيران والوبس التابعة لوكالة ناسا، حيث لفتت التقارير إلى أن الكبسولة يُطلق عليها اسم أونيزوكا من هاواي، وهو أول رائد فضاء أمريكي آسيوي لقى مصرعه في كارثة إطلاق شفينة تشالنجر الفضائية في عام 1986.

جدير بالذكر أن محطة الفضاء الدولية تعتبر في الوقت الحالي موطناً مؤقتاً لـ 7 رواد فضاء، بينهم 3 أمريكيين، وروسيان، وفرنسي واحد، وياباني واحد.