السعودية تُطلق تطبيق تباعد لإشعار المستخدمين بمخالطتهم مصابًا بكورونا

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يونيو 2020
السعودية تُطلق تطبيق تباعد لإشعار المستخدمين بمخالطتهم مصابًا بكورونا
مقالات ذات صلة
هاكاثون الحج: ما هو وما هدفه؟ ومن هم الفائزون فيه؟
تطبيق زواجكم يثير انقساماً بين السعوديين على تويتر
توكلنا apk: خطوات تحديث التطبيق لهواتف أندرويد وآيفون

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" تطبيقًا جديدًا يحمل اسم "تباعد" لإشعار المستخدمين في حال مخالطة شخص تم تأكيد إصابته بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 خلال الـ ١٤ يومًا الماضية.

وأشارت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، إلى أن تطويرها تطبيق تباعد يأتي لتحقيق الغاية الصحية والسلامة عبر إشراك الأفراد في السيطرة على تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد والحد من التوسع في انتشاره ومن ثمّ الخفض التدريجي للقيود المفروضة على الحياة الاجتماعية والأنشطة الأخرى.

وأشارت التقارير السعودية، التي تناولت آلية عمل تطبيق تباعد، إلى إنه إذا خالط المُستخدم شخصًا مصابًا بفيروس كورونا، فسيُرسل تطبيق تباعد إشعاراً على هاتفه وتوجيهه لإكمال البيانات اللازمة والتي تحتوي على (رقم الهوية، رقم الجوال، تاريخ الميلاد، والأستمارة الصحية) وإرسالها لوزارة الصحة لعمل الإجراءات اللازمة.

وإذا أبلغ مستخدم التطبيق عن إصابته هو بفيروس كورونا المُستجد يتم التأكد من ذلك بالربط بين التطبيق ووزارة الصحة ومن ثمّ إشعار كل الأجهزة التي تحمل التطبيق وقريبه منه بإصابته.

ولا يحتاج تطبيق تباعد ـ المتوافر على جوجل بلاي وآب ستور ـ الإنترنت؛ حيث يعتمد على تقنية البلوتوث لاكتشاف الجوالات الذكية الأخرى القريبة التي تعمل أيضًا على التطبيق نفسه ويستطيع التطبيق التعرف عن مدى قربه من الجوالات الذكية الأخرى التي تستخدم نفس التطبيق؛ ما يسمح للتطبيق بتكوين فكرة عن الجوالات الذكية الأكثر قربًا وبالتالي إشعار مستخدميها الأكثر.

فيروس كورونا في السعودية

وبحسب التقارير الصادرة عن وزارة الصحة السعودية فهناك 123 ألف مصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تم شفاء 82.548 منه ووفاة 932 آخرين.