خبراء يحذرون مستخدمي الأندرويد من 4 تطبيقات خبيثة

تحذير لمستخدمي الأندرويد من 4 تطبيقات شائعة تحمل بداخلها برمجيات ضارة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022
خبراء يحذرون مستخدمي الأندرويد من 4 تطبيقات خبيثة

حذر خبراء في الأمن السيبراني من عدد من التطبيقات الخطيرة على الأندرويد، والتي تم تحميلها أكثر من مليون مرة، دون أن يدرك المستخدمون أنها مليئة ببرمجيات ضارة.

تحذير لمستخدمي الأندرويد من 4 تطبيقات شائعة تحمل بداخلها برمجيات ضارة

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد تمكنت هذه التطبيقات الخبيثة من تجاوز أنظمة الكشف على متجر قوقل بلاي، لافتة إلى أن الخبراء نجحوا في اكتشاف 4 منها، والتي تخفي بداخلها جزء من برمجيات ضارة معروفة باسم HiddenAds.

وأوضحت التقارير أن قراصنة الإنترنت يستخدمون ما يعرف باسم تكتيك المماطلة، من أجل خداع المستخدم ومنحه شعوراً زائفاً بالأمان، لافتة إلى أنه لا يحلاظ في البداية بأي شك تجاه هذه التطبيقات، فيحتفظ بها على جهازه.

ولكن بعد عدة أيام، يبدأ التطبيق في ممارسه وظائفه الخبيثة، فيقوم بفتح مواقع التصيد الاحتيالي في متصفح قوقل كروم، حيث تخبر هذه المواقع المستخدم بأنه قد أصيب بفيروس، أو أنه بحاجة إلى إجراء تحديث عاجل.

وأشار الخبراء إلى أن علامات التبويب في متصفح الإنترنت تفتح سراً في الخلفية، حتى عندما يكون جهاز المستخدم مقفلاً، لافتين إلى أنه عندما يقوم المستخدم بفتح قفل جهازه، يفتح قوقل كروم بأحدث موقع، ثم يتم بعد ذلك فتح علامة تبويب جديدة بموقع جديد بشكل متكرر.

ونتيجة لهذا الأمر، فإن إلغاء قفل الجهاز بعد عدة ساعات، يعني إغلاق علامات تبويب متعددة، كما أن سجل المتصفح سيضم قائمة طويلة من مواقع التصيد الاحتيالي السيئة.

ونوهت التقارير إلى أن التطبيقات التي تم اكتشاف وجود البرمجيات الضارة HiddenAds فيها، هي:

  • Bluetooth Auto Connect
  • Bluetooth App Sender
  • Driver: Bluetooth, USB, Wi-Fi
  • Mobile Transfer: smart switch

ونصح الخبراء في حال تحميل أي من هذه التطبيقات، بضرورة حذفها على الفور من على الهاتف، مع إمكانية تشغيل أي برنامج مكافحة فيروسات مثبت على الجهاز الأندرويد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة