خبراء يوصون مستخدمي الأندرويد بحذف هذا التطبيق الضار فوراً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 سبتمبر 2021
خبراء يوصون مستخدمي الأندرويد بحذف هذا التطبيق الضار فوراً

حذر خبراء في الأمن السيبراني مستخدمي الأجهزة والهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل أندرويد، من تطبيق ضار للغاية، والذي قد يعرضهم للوقوع في فخ الابتزاز.

تحذير لمستخدمي أندرويد من تطبيق ضار شديد الخطورة

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن التطبيق الذي حذر منه الخبراء يشكل خطورة شديدة على الحسابات البنكية الخاصة بمستخدمي أندرويد، حيث يهدد أموالهم، وقد يجعلها تقع في أيدي المبتزين.

وأوضح الخبراء أن التطبيق الخطير يُعرف باسم S.O.V.A، وهو يعتمد على فيروس إلكتروني من نوعية حصان طروادة، وقد تم اكتشافه للمرة الأولى في الشهر الماضي في العديد من دول العالم، حيث تأثر به آلاف المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأوروبا.

ومن خلال هذا التطبيق الخطير، يحاول القراصنة سرقة المعلومات الشخصية للمستخدمين، مستغلين التحول الرقمي إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، حيث يقومون بإطلاق هجمات من نوعية keylogging، والتي تقوم بالتلاعب في الإشعارات التي تصل إلى مستخدمي أندرويد.

ويسعى المتسللون إلى سرقة ملفات تعريف الارتباط، مما يسمح لهم بسرقة التفاصيل المصرفية الخاصة بالمستخدمين، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور، مما قد يتسبب في تلف أو تدمير الهواتف والأجهزة الذكية، وذلك من خلال إعطاء القراصنة أوامر خاطئة، والسيطرة على الجهاز أو الهاتف.

وقال الخبراء أن الكثير من المستخدمين يسمحون للعديد من المواقع الإلكترونية معلوماتهم الشخصية، حتى لا يكونوا مضطرين إلى الاستمرار في تسجيل الدخول بشكل متكرر.

وحذروا من أن القيام بهذه العملية هو أمر خاطئ يتسغله قراصنة الإنترنت من أجل الوصول إلى المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدمين، إلى جانب إمكانية اختراقات الحسابات المختلفة لهم على شبكة الإنترنت.

ونوهت التقارير إلى أن كلمة Sova هي كلمة روسية تعني بومة، ويعتقد خبراء الأمن السيبراني أن القراصنة اختاروا هذا الاسم لإطلاقه على الفيروس بسبب قدرة هذا الطائر على مطاردة فريسته، حيث يعمل التطبيق الضار على اختراق الحسابات المصرفية الخاصة بمستخدمي الأندرويد، ثم سرقتها.

ووجه الخبراء تحذيراً إلى المستخدمين بتنزيل التطبيقات من مواقع الإنترنت المشبوهة، وبأن يعتمدوا فقط على متجر غوغل بلاي الرسمي الخاص بتطبيقات الأندرويد، كما نصحوهم بعدم الضغط على أي روابط مرسلة في رسائل نصية.

وأشارت التقارير إلى أن القراصنة عادة ما ينجحون في خداع ضحاياهم عن طريق التصيد الاحتيالي، حيث يقومون بإرسال رسائل نصية زائفة أو مكالمات هاتفية مشبوهة، من مواقع خاعة، تعد المستخدمين بالحصول على هدايا ثمينة.

وكثيراً ما يقع بعض المستخدمين في هذه المكيدة، مما يعرضهم للسرقة، وهو ما جعل خبراء الأمن السيبراني بالتشديد على عدم منح أي بيانات أو معلومات شخصية عبر الهاتف، وعدم الضغط على أي روابط غير آمنة، حتى لو كانت مرسلة من قبل أحد الأصدقاء أو أفراد الأسرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة