تطبيقات أندرويد مخادعة تسرق أموال ملايين المستخدمين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أكتوبر 2021
تطبيقات أندرويد مخادعة تسرق أموال ملايين المستخدمين

أطلقت تقارير تقنية حديثة تحذيرات عاجلة إلى مستخدمي الهواتف والأجهزة الذكية العاملة بنظام تشغيل أندرويد، من وجود نوعاً جديداً من التطبيقات المخادعة، والتي تهددهم بخسارة مبالغ ضخمة من أموالهم.

اكتشاف تطبيقات مخادعة على الأندرويد تقوم بسرقة أموال ملايين المستخدمين

ووفقاً لما جاء في هذه التقارير، فقد تم اكتشاف برنامج خبيث اسمه GriftHorse، وهو موجود في العديد من تطبيقات الأندرويد الشائعة، وهو المسؤول الرئيسي عن حدوث خلل في الحسابات المصرفية الخاصة بملايين المستخدمين، حيث يجعلهم يدفعون اشتركات شهرية باهظة، دون الحصول على إذنهم.

وقال خبراء في الأمن السيبراني أن هذا التطبيق الخبيث يتخفى داخل تطبيقات أندرويد أخرى، والتي تبدو غير ضارة للمستخدم، موضحين أنه بمجرد تثبيته على الجهاز أو الهاتف الذكي، يبدأ التطبيق في إرسال إشعارات إلى المستخدمين، ويخبرهم بأنهم فازوا بجائزة، ويطلب منهم المطالبة بجائزتهم على الفور.

ثم يقوم البرنامج الضار بعدها بفتح عدد لا نهائي من النوافذ المنبثقة، مما يجعل المستخدم في الغالب يضطر في النهاية إلى قبول المطالبة بالجائزة، من أجل إيقاف هذه التنبيهات المزعجة المستمرة.

ولكن، عندما يقوم المستخدم بقبول على هذه الدعوة، يقوم التطبيق الخبيث وقتها بإعادة توجيهه إلى صفحة ويب خاصة بالمناطق الجغرافية، ويطلب منه أن يقوم بإرسال رقم هاتفه من أجل التحقق منها.

وأشار الخبراء إلى أنه عندما يقوم المستخدم بإرسال رقم هاتفه، فإنه لا يدري أنه يشترك في خدمة رسائل قصيرة باهظة الثمن، والتي تجعله يدفع حوالي 30 يورو كاشتراك شهري.

ولفتت التقارير إلى أن الضحية لا تلاحظ السرقة التي تعرضت لها قبل فترة، وربما يستمر الأمر لعدة أشهر، تكون قد دفعت فيها مبالغ هائلة نظير تلك الاشتراكات الشهرية، مشيرة إلى أن هذه الخدعة الخبيثة تسببت بالفعل في سرقة الملايين من اليورو حتى الآن.

وأضافت أن شركة غوغل قامت بالفعل بتحديد العديد من التطبيقات المصابة بهذا التطبيق الخبيث، وقامت بحظرها من متجر غوغل بلاي الإلكتروني، لافتة إلى أنه يجب التحقق من عدم وجود أي من هذه البرمجيات موجودة على الهاتف أو الجهاز الأندرويد الذكي.

وحذر الخبراء من أن قراصنة الإنترنت يستخدمون عمليات احتيالية ذكية من أجل الاستيلاء على أموال المستخدمين، حيث يقومون بإخفاء تطبيقاتهم الخبيثة وراء تطبيقات أخرى لا تبدو ضارة، مثلما حدث مع برنامج GriftHorse الخبيث.

وفيما يلي مجموعة من أشهر التطبيقات المصابة بالبرنامج الخبيث GriftHorse، والتي يجب عليك حذفها من جهازك الأندرويد في حال قمت بتحميلها في وقت سابق:

  • Handy Translator Pro – حوالي مليون عملية تنزيل.
  • Heart Rate and Pulse Tracker - حوالي 500 ألف عملية تنزيل.
  • Bus – Metrolis 2021 - حوالي 500 ألف عملية تنزيل.
  • Fingerprint Changer - حوالي 500 ألف عملية تنزيل.
  • Bus Driving Simulator - حوالي 500 ألف عملية تنزيل.
  • OFFRoaders – Survive - حوالي 500 ألف عملية تنزيل.
  • Amazing Video Editor - حوالي 500 ألف عملية تنزيل.
  • Horoscope : Fortune - حوالي 100 ألف عملية تنزيل.
  • PhoneControl Block Spam Calls - حوالي 100 ألف عملية تنزيل.
  • SnapLens – Photo Translator - حوالي 100 ألف عملية تنزيل.