الشيخ حمدان بن محمد: ما لا تعرفونه عن فزاع في عيد ميلاده

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 15 نوفمبر 2021
مقالات ذات صلة
الشيخ حمدان بن محمد: حزني على راشد هو أغلى حزن
ما لا تعرفونه عن الشيخ حمدان بن محمد في ذكرى توليه ولاية عهد دبي
الشيخ حمدان بن محمد: تعرفوا على أبرز السمات الشخصية لولي عهد دبي

يتزامن يوم 14 نوفمبر من كل عام مع عيد ميلاد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي.

وبهذه المناسبة، اكتشفوا معنا في هذا الفيديو أهم المعلومات التي ربما لا تعرفونها عن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي.

نشأته ودراسته

وُلد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم في 14 نوفمبر 1982 م، وهو الابن الثاني للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، ووالدته هي الشيخة هند بن مكتوم آل جمعة آل مكتوم.

اهتم الشيخ حمدان بن محمد منذ صغره بالشعب والمشكلات التي يعيشها الناس وكيفية حلها، على خطى والده، وتلقى تعليمه الأساسي في مدرسة راشد الخاصة للبنين في إمارة دبي، ثم سافر بعد ذلك إلى بريطانيا، وتلقى دراسته في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج منها في عام 2001 م.

كما تلقى الشيخ حمدان بن محمد العديد من الدورات التدريبية الاقتصادية المتخصصة في جامعة لندن للاقتصاد وجامعة دبي للإدارة الحكومية.

أول منصب رسمي له

تقلد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم أول منصب رسمي له في سبتمبر 2006، حيث أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، مرسوما أميرياً بتعيينه رئيس للمجلس التنفيذي بإمارة دبي.

ولي عهد دبي

وفي فبراير عام 2008، قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، بتعيينه في منصب ولي عهد إمارة دبي.

عشقه للفروسية

تعد من أولى هوايات الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الفروسية، حيث تشكل هذه الرياضة أهمية كبيرة له ولعائلته، فتم تدريبه عليها منذ الصغر، ويحرص على ممارسة رياضة الفروسية بشكل يومي.

وقد حصل الشيخ حمدان بن محمد على الجائزة الذهبية في البطولة الأوليمبية في الألعاب الآسيوية، كما حصل على كأس رئيس الدولة للفروسية عام 2008.

هوايات الشيخ حمدان بن محمد

من هوايات الشيخ حمدان بن محمد الأخرى الأدب والشعر، كما يشرف على العديد من الاحتفالات والمناسبات والمهرجانات الرسمية.

كما يُعرف أيضاً بشعره النبطي، حيث قام بتأليف العديد من المجموعات الشعرية، ومنهم ما تم تلحينه وغنائه.

اشتهر بلقب فزاع

لُقب الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بلقب "فزاع"، وهو الشخص الذي يفزع لمساعدة كل من يحتاج إليه، وكل من هم في محنة ومأزق.

محافظته على التراث الإماراتي

وقد اشتهر الشيخ حمدان بن محمد بمحافظته على التراث الإماراتي، حيث قام بتأسيس ورعاية العديد من الفعاليات، مثل: بطولة فزاع لليولة، بطولة الصيد بالصقور، بطولات الرماية، بطولات الصيد بالكلاب، مسابقات الغوص، مهرجان مرموم الرمضاني للهجن).