رحيل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بعد مسيرة طويلة من العطاء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 مارس 2021
رحيل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بعد مسيرة طويلة من العطاء

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وفاة أخيه الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ووزير المالية الإماراتي.

كتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر:  "إنا لله وإنا إليه راجعون.. رحمك الله يا أخي وسندي ورفيق دربي.. وأحسن مثواك.. وضعت رحالك عند رب كريم رحيم عظيم".

انتقل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم إلى جوار ربه صباح اليوم الأربعاء، ستقتصر الصلاة على الفقيد على أفراد العائلة بسبب ظروف جائحة فيروس كورونا المُستجد. وستُقام صلاة الغائب على المغفور له بإذن الله تعالى في مساجد الدولة اليوم عقب صلاة المغرب، وسيتم إعلان الحداد وتنكيس الأعلام في دبي لمُدّة 10 أيام اعتباراً من اليوم. وتعطيل العمل في الدوائر والمؤسسات في الإمارة لمُدّة 3 أيام ابتداءً من يوم غد الخميس.

الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم مسيرة طويلة من العطاء

ولد الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، في 25 ديسمبر عام 1945 بدبي، تلقى تعليمه حتى مرحلة الثانوية في دبي، ثم انتقل إلى بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية وعلوم البلديات في جامعة كامبريدج.

حصل الشيخ حمدان بن راشد عام 2006 على 3 شهادات فخرية من الكلية الملكية البريطانية، حيث مُنح شهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية بلندن، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية بأدنبرة، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية والجراحة بجلاسكو.

في منتصف الستينيات وبعد تخرجه مُباشرةً تسلم الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رئاسة بلدية دبي، وبقي في هذا المنصب حتى بعد تكليفه بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية والاقتصاد والتجارة والصناعة في أول حكومة اتحادية برئاسة شقيقه الراحل الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم.

شغل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم منصب وزير المالية منذ التشكيل الأول لمجلس الوزراء في التاسع من  ديسمبر عام 1971 ، كما ترأس العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية رفيعة المستوى، التي لها دور وأهمية خاصة وحيوية في دعم الاقتصاد وسوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي إمارة دبي.

 من هذه الهيئات والمؤسسات: بلدية دبـي، هيئة آل مكتوم الخيرية، مركز دبي التجاري العالمي، شركة الإمارات الوطنية للبترول، شركة دبي للغاز الطبيعي، شركة دبي للألمنيوم، شركة الإمارات الوطنية للمنتجات النفطية، مركز تجهيز حقول النفط.

عُرف عن  الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم اهتمامـه بالأعمال الإنسانية، وشـغفه بالثقافة والآداب والتطورات العلمية، وحرصه على التنمية البشرية المستدامة في بيئة عالمية مستقرة ترتكز على الحوار والشراكة.

أيادي الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم البيضاء على الرياضة الإماراتية

لم يقتصر عطاء الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على الحياة السياسية والاقتصادية فحسب، بل كانت له أياد بيضاء على الرياضة الإماراتية بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص. فبخلاف رئاسة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، لنادي النصر، الذي تولى رئاسته في الستينيات ليُصبح على رأس قائمة الشخصيات التي صنعت أمجاد النادي، فقد كان رياضياً من الطراز الرفيع، وله العديد من الإسهامات في تطوير الرياضة الإماراتية.

خلال فترة رئاسته لنادي النصر، قدّم الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم دعماً للنادي غير محدود، وأسهم في النهضة الشاملة فيه، فأصبح ملعب نادي النصر، أحد الملاعب المتميزة في قلب لؤلؤة الخليج، حيث استضاف العديد من البطولات الدولية والعربية، وأيضاً أهم وأبرز الأحداث الرياضية الكبرى.

فكان ملعب النصر على مدار سنوات طويلة محلاً لزيارة أهم الأندية العالمية مثل سانتوس ونجمه الأسطوري بيليه عام 1970، وساوباولو البرازيلي خلال زيارته لدبي عام 1973. كما استضاف الملعب نادي ليفربول الإنجليزي مرتين إحداهما عام 1978 وكان وقتها متوجاً بأبطال أوروبا، ثم أرسنال الإنجليزي في شهر نوفمبر من عام 1976 وفي شهر مارس من عام 2019.

امتد اهتمام الشيخ حمدان بن راشد للفرق الأخرى، التي من بينها نادي حتا، هو نادي كرة قدم إماراتي يقع في مدينة حتا في إمارة دبي، الذي تأهل لأول مرة إلى دوري المحترفين.

في يوم 23 ديسمبرمن عام 1969، تولى الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الرئاسة الفخرية لاتحاد كرة القدم بدبي. وأهدى الشيخ كرة القدم الإماراتية، مقراً لأكبر الاتحادات الرياضية بمنطقة الخوانيج.

موجة من الحزن بعد رحيل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم

وفقاً لتقارير محلية فقد سيطرت موجة حزن على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعد نعي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، على حسابه الرسمي على تويتر لأخيه.

 فمن خلال وسوم #حمدان_بن_راشد_في_ذمة_الله  #حمدان_بن_راشد #حمدان_بن_راشد_ال_مكتوم  جاءت عشرات التغريدات التي عبّر من خلالها المغردون عن حزنهم وتأثرهم لرحيل الشيخ حمدان بن راشد. ولم يكتف المغردون بعبارات الرثاء بل شاركوا عدداً من الصور والذكريات القديمة للفقيد ونشروها، مُشيدين بعطاء الفقيد خلال مسيرته.

من التغريدات: " إلى جنات النعيم بصحبة الأنبياء والمرسلين حمدان بن راشد إلى جوار ربه راضياً مرضياً رحم الله فقيد دبي الكبير بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان وعظم الله أجر آل مكتوم ودبي في مصابها الجلل، سيرته عطرة وإنجازاته جلية واضحة وعطاءه مشع في أركان المعمورة رحمه الله".

 و"نفقد اليوم بقلوب مؤمنة، قائداً حكيماً، وضع بصمة مميزة في كافة المحافل، فالإنجازات لا تُعدّ والخطط الواضحة تشهد على عقل رزين، أبدع في صعيد الحكومة الاتحادية والمجال الرياضي، رحم الله سمو الشيخ حمدان بن راشد وألهم ذويه الصبر والسلوان ".