العاهل السعودي وولي العهد يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء في المملكة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 مايو 2021
العاهل السعودي وولي العهد يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء في المملكة
مقالات ذات صلة
محمد بن سلمان: كسرنا عدة أرقام من الرؤية في 5 سنوات فقط
محمد بن سلمان: القيمة المضافة قرار مؤقت ولا ضريبة على الدخل في المملكة
محمد بن سلمان يوضح الأسباب الرئيسية لإطلاق رؤية المملكة 2030

قام خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بالتسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء التابع للمركز السعودي للتبرع بالأعضاء.

خادم الحرمين وولي عهده يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذه المبادرة من قيادة المملكة العربية السعودية تأتي في إطار ما يحظى به مرضى الفشل العضوي النهائي من عناية شديدة من قبل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.

كما أن القيادة السعودية تشجع من خلال هذه الخطوة عموم المواطنين والمقيمين في المملكة على التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء؛ لما له من أهمية بالغة في منح الأمل للمرضى الذين تتوقف حياتهم على زراعة عضو جديد، امتثالاً لقول الله (سبحانه وتعالى) في كتابه العزيز: "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً".

تأسيس المركز السعودي لزراعة الأعضاء

وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قد عمل على تأسيس المركز السعودي لزراعة الأعضاء، استشعاراً منه لمعاناة مرضى الفشل الكلوي وتزايد أعدادهم، وكذلك لأهمية توسيع دائرة التبرع بالأعضاء لتشمل جميع مرضى الفشل العضوي النهائي، بالإضافة إلى فتح باب الأمل أمام قوائم انتظار المرضى الذين تتوقف عملية تشافيهم على زراعة عضو جديد، سواء كان قلباً أم كبداً أم رئة.. إلخ.

وأشارت التقارير إلى أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان، للتسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء تُعتبر لفتة إنسانية وأبوية منهما تجاه مرضى الفشل العضوي النهائي في المملكة.

وتأتي هذه المبادرة لتعزيز إحدى صور التكافل الشهيرة الموجودة في المجتمع السعودي، كما تدعم مستويات الصحة العامة وزيادة كفاءة القطاع الطبي في المملكة في إجراء هذه العمليات المعقدة، وتساهم في رفع نسب نجاحها مستقبلاً.

موافقات سامية وقرارات دعمت التبرع بالأعضاء في المملكة

ولفتت التقارير إلى أن مبادرة الملك سلمان والأمير محمد بن سلمان ليست أول بادرة تتخذها القيادة السعودية لدعم مرضى الفشل العضوي النهائي، حيث سبق ذلك صدور موافقات ساميات وقرارات تؤمن حقوق هؤلاء المرضى، وتساعدهم على التخفيف من معاناتهم وآلامهم، والتي تشمل:

1- الموافقة السامية رقم (1489/م) وتاريخ 5/ 7/ 1410هـ بمنح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة للمتبرعين بالأعضاء الرئيسية، وهي: القلب، الكبد، الكليتان، النخاع العظمي.

2- الموافقة السامية رقم (70/3158/ ر) وتاريخ 30/ 3/ 1416هـ على اقتراح مجلس الخدمة المدنية بمنح الموظف المصاب بالفشل الكلوي إجازة براتب كامل عن الأيام التي يتم إجراء الغسيل له بالتقنية الدموية، وذلك بموجب تقرير من الجهة الطبية التي تتولى علاجه.

3- الموافقة السامية رقم (107) وتاريخ 8/4/1429هـ بمنح مريض الفشل الكلوي الذي يعمل في القطاع الخاص إجازة مدفوعة الأجر في اليوم الذي يجرى له فيه الغسيل الكلوي للتنقية الدموية، وذلك بموجب تقرير من الجهة الطبية التي تتولى علاجه، , أسوة بزملائه من العاملين في الدولة، على أن يتحمل صندوق الموارد البشرية أجر ذلك اليوم.

4- موافقة صاحب السمو الملكي ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، على منح المرضى الذين زرعت لهم أعضاء (كلية، كبد، قلب) تخفيضاً على تذاكر طيران الخطوط الجوية السعودية بمقدار 25% على القطاعات الداخلية، بواقع 3 تذاكر سنوية لمدة عامين قابلة للتجديد لعام ثالث فقط، كما يُمنح المتبرع بكليته أو جزء من كبده تخفيضاً على شبكة الخطوط الداخلية (رحلتين سنوياً فقط) والخطوط الدولية (رحلة واحدة سنوياً) بالدرجة السياحية، وتصدر البطاقات عن طريق قسم الخدمة الاجتماعية بالمركز بالمركز السعودي لزراعة الأعضاء.

5- موافقة صاحب السمو الملكي ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وكذلك قرار مجلس الوزراء رقم (130) وتاريخ 4 /9/ 1417هـ على اعتبار العسكري المصاب بالفشل الكلوي غير لائق طبياً للخدمة العسكرية، ويُعامل بموجب المادة رقم (15) من نظام التقاعد العسكري، ويُصرف له 70% من آخر راتب كان يتقاضاه قبل التقاعد أو على أساس المستحق من مدة خدمته المحسوبة في التقاعد أيهما أكثر، وشريطة ألا توصى اللجنة الطبية العسكرية العليا بذلك لمن هم في مراحل متقدمة من الفشل الكلوي، وبعد استنفاد المريض ما مقداره 90 يوماً إجازة غسيل كلى، كما يستمر المتبرعون بالكلى في عملهم واعتبارهم لائقين للخدمة العسكرية، وفي حالة تدهور حالتهم يُحالون إلى التقاعد ويُصرف لهم أيضاً 70% من آخر راتب يتقاضونه.

6- موافقة الخطوط الجوية العربية السعودية رقم (ع د/6/128) وتاريخ 14/ 11/ 1411هـ بمنح مريض الفشل الكلوي 240 كيلوغرام كعفش مجانا (أدوية ومحاليل)، وذلك على الرحلات الداخلية والخارجية التي تبدأ من المملكة فقط بخطاب من قسم الخدمة الاجتماعية بالمركز السعودي لزراعة الأعضاء.

7- موافقة وزارة الشؤون الاجتماعية على صرف إعانة مادية سنوية لمرضى الفشل الكلوي الفقراء وخاصة المحتاجين منهم مبلغ وقدره 10 آلاف ريال.

8- إصدار بطاقات تخفيض على تذاكر طيران الخطوط الجوية العربية السعودية بمقدار 50% لكل متبرع ومتبرعة بالكلى أو جزء من الكبد للأقارب المرضى عن طريق قسم الخدمة الاجتماعية بالمركز السعودي لزراعة الأعضاء.

9- إصدار بطاقات تعريفية لمرضى الفشل العضوي ولزارعي الأعضاء والمتبرعين بالكلى والكبد للتعريف بهم، حتى تساعدهم وتسهل أمورهم في تنقلاتهم ومراجعاتهم، وذلك عن طريق قسم الخدمة الاجتماعية بالمركز السعودي لزراعة الأعضاء.

10- يحصل مريض الفشل الكلوي على بطاقة تخفيض على كافة وسائل النقل الحكومية مع مرافق بمقدار 50% من وزارة الشئون الاجتماعية، وذلك بعد حصول المريض على البطاقة التعريفية من قسم الخدمة الاجتماعية بالمركز السعودي لزراعة الأعضاء.

11- التنسيق مع جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي في إحالة مرضى الفشل العضوي أو زارعي الأعضاء أو المتبرعين بالكلى والكبد أو أقاربهم من الدرجة الأولى، لمن يرغب في الحصول على قبول في الجامعات وإكمال دراسته، كذلك في إمكانية الحصول على العمل المناسب للمحتاج، وذلك عن طريق قسم الخدمة الاجتماعية بالمركز السعودي لزراعة الأعضاء.