المستثمر الأسطوري بيل ميلر يروج لبيتكوين ويحذر من تغير بيئة الاستثمار

ويرى البيتكوين بوليصة تأمين ضد كارثة مالية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 مايو 2022
المستثمر الأسطوري بيل ميلر يروج لبيتكوين ويحذر من تغير بيئة الاستثمار

عبّر المستثمر الأسطوري الأمريكي بيل ميلر Bill Miller عن رهاناته المميزة على أسهم شركة أمازون وعملة بيتكوين، وشخص نموذجاً جديداً للمستثمرين، وانتقد وارن بافيت بشأن تصريحاته حول العملات المشفرة.

تصريحات بيل ميلر

جاءت تصريحات المستثمر الأمريكي بيل ميلر خلال إحدى برامج البودكاست، حيث تحسر مؤسس شركة ميلر فاليو بارتنيرز ورئيسها الاستثماري، الذي يحتفظ بـ 80% من ثروته الشخصية في أمازون وبيتكوين على الانكماش الحالي في السوق، وشدد على فرص الشراء الناشئة للمستثمرين الشجعان.

وأشار خلال تصريحاته، أنه لاحظ قاعدة التكلفة الخاصة به على أسهم أمازون وعملة البيتكوين كانت صفراً فعلياً، لذلك سيتعين عليه دفع ضرائب كبيرة على مكاسبه. وقال: «لقد تلقيت مكالمات الهامش، وهذا أمر مؤلم لأنه يتعين عليك بيع أشياء لا تريد بيعها. وبعد ذلك بمجرد بيع الأشياء، يتعين عليك أيضاً دفع ضرائب، لا أرغب في دفع أي ضرائب أكثر مما يفعله الشخص التالي».

أفضل قرار استثماري لبيل ميلر

وأضاف أن أفضل قرار استثماري اتخذه على الإطلاق كان شراء أمازون في الاكتتاب العام، أما عن أسوأ على الإطلاق كان بيع حصه من أمازون.

وتطرق ميلر إلى أن النظام الاستثماري تغير بشكل ملحوظ، مؤكداً أن البيئة الاستثمارية أصبحت مختلفة نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة وكذلك ارتفاع التضخم، مع تشديدات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بالإضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية. 

وأثنى قليلاً على قرار التمسك بالاستثمارات التي يتبعه المستثمر الشهير وارن بافيت، قائلاً: «لقد كنا نميل إلى البحث عن الأشياء التي لن تضطر إلى بيعها بشكل مثالي لأنها حققت هدف التقييم الخاص بك. إذا استمر هدف التقييم هذا في المضي قدماً بمعدل سريع جداً، فهذا رائع لأنه يمكنك الاحتفاظ إنه، كما يقول بافيت، إلى الأبد. وهو نوع الأعمال التي يحب أن يشتريها ويمسك بها في بيركشاير هاثاواي».

وأضاف أن أحد الأشياء التي يحبها حقاً في هذا السوق هو أنه يمكنك بشكل أساسي شراء عمليات الاستحواذ العامة بالرافعة المالية. قائلاً: «لديهم الكثير من الديون في ميزانيتهم ​​العمومية، لكن هذا الدين سوف يختفي خلال السنوات العديدة القادمة. أفضل ما حدث لهم هو التضخم، لأن الدين هو تكلفة ثابتة، وأسعار الفائدة ترتفع، وبالتالي فإن قيمة التزامات ديونهم تنخفض بالقيمة الحقيقية».

بيتكوين الكيان الاقتصادي الوحيد الذي لا يتأثر بالعرض والطلب

وفي صعيد متصل، وصف رجل الأعمال الأسطوري عملة بيتكوين بأنها «الكيان الاقتصادي الوحيد في العالم حيث لا يتأثر العرض بالطلب»، حيث لاحظ ميلر أنه إذا ارتفع سعر الذهب، فسوف يقوم المزيد من الناس بتعدين الذهب وسيزداد العرض، في حين أن هناك معروضاً ثابتاً من البيتكوين.

وتابع: «أنا أعتبر البيتكوين بوليصة تأمين ضد كارثة مالية»، أعطى ميلر مثالاً عن قيام الحكومة الوطنية بخصخصة بنوك الدولة وإفراغ حسابات مواطنيها، واقترح أن توفر عملة البيتكوين هروباً من عمليات الاستيلاء.

ونقد تصريحات بافيت، الذي قال: «لن أعطيك 25 دولاراً مقابل جميع عملات البيتكوين في العالم»، وأشار بافيت، في الاجتماع السنوي لشركته الأخير إلى: «أن البيتكوين هو أصل غير منتج وبالتالي لا يمكنه تقييمه، إنه عادل بما فيه الكفاية. إذا كان الشيء الوحيد الذي تعتقد أنه يمكنك تقييمه هو الأصول الإنتاجية، فلا أحد يجعلك تشتريه، أليس كذلك؟ ليس الهدف من الاستثمار امتلاك أصول إنتاجية، بل الهدف هو كسب المال».