اليوم الوطني الإماراتي: دليل الزي التقليدي للرجال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 03 ديسمبر 2020
اليوم الوطني الإماراتي: دليل الزي التقليدي للرجال
مقالات ذات صلة
ساعة ميكانيكية: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل الشراء
تمديد أجزاء أساسية من خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجّهة في الإمارات
دبي: لا استثناءات في تواريخ قبول طلبة التمهيدي بالمدارس

الزي التقليدي للرجال في الإمارات يعد رمزاً للثقافة والشرف للإماراتيين أجمع، له جذور عميقة في الثقافة والدين، لذا نادراً ما تجد إماراتي يرتدي ملابس غربية عندما يكونون في الإمارات العربية المتحدة لأنهم يفخرون بشدة بتقاليدهم.

على الرغم من وجود أوجه تشابه في الملابس في شبه الجزيرة العربية بأكملها، إلا أن هناك عدة اختلافات طفيفة بين الأزياء، بعضها واضح، بينما البعض الآخر فقط يمكن للعين المدربة أن تلتقطها.

الملابس الإماراتية تؤكد على الاحتشام والوقار، لذا دعونا نلقي نظرة على الملابس المختلفة التي يستخدمها الرجال في الإمارات العربية المتحدة، احتفالاً بـ اليوم الوطني الإماراتي.

اليوم الوطني الإماراتي: دليل الزي التقليدي للرجال

الكندورة:

الزي التقليدي للرجال الإماراتي هو الدشداشة أو الكندورة. هذا ثوب من قطعة واحدة بطول الكاحل، في منازلهم، يرتدون أحياناً الكندورا بنصف كم، لكن الكندورا الرسمية تكون دائماً بأكمام كاملة.

الكندورة الإماراتية بيضاء اللون في الغالب على الرغم من وجود اختلافات أخرى مثل البني والبيج والرمادي وما إلى ذلك. في المملكة العربية السعودية، يُطلق على الكندورة أيضاً اسم الثوب.

ويمكنك تمييز الكندورة الإماراتية عن غيرها لأن الكندورة الإماراتية بدون ياقة ولها تطريز غير بارز على الأكمام. العامل المميز الآخر هو قطعة القماش الطويلة الملتوية مع شرابة في النهاية، تسمى هذه الزخرفة المصنوعة من نفس مادة الكندورة المتدلية من عنق الكندورة بالفروخة أو الطربوشة.

اليوم الوطني الإماراتي: دليل الزي التقليدي للرجال
الغترة والشماغ:

يرتدي الرجال الإماراتيون غترة كغطاء للرأس، فهي جزء لا يتجزأ من الملابس الإماراتية التقليدية. فـ الغترة، هي قطعة مربعة من الوشاح، تحمي الرأس والوجه من حرارة الصحراء الحارقة. كما أنهم يغطون وجوههم به عندما يكون الغبار مرتفعاً جداً. ويستخدم ما يسمى بالعقال لتثبيت الغترة على الرأس.

وتختلف الغترة عن الشماغ، حيث الأولى مصنوعة من القطن الأبيض مع لمسة نهائية ناعمة، فإن الشماغ تتميزة بكونها مكونة من لوني الأحمر والأبيض، يعود أصله إلى الجزء الأوسط من شبه الجزيرة العربية، حيث انتشر أيضاً إلى المناطق المجاورة الأخرى.

اليوم الوطني الإماراتي: دليل الزي التقليدي للرجال

العقال:

العقال هو شريط أسود يشبه الحبل يوضع فوق الرأس لتثبيت الغترة في مكانها. وهو عبارة عن شريط دائري كبير يتم ثنيه ليشكل حلقتين عند ارتدائه. لا يتم ارتداؤها العقال في أماكن غير رسمية، لكن في المناسبات الرسمية، لا يمكن الزي التقليدي أن يكتمل بدون العقال.

إلى جانب الجزء الوظيفي المتمثل في تثبيت الغترة في مكانها، فالعقال أيضاً عنصر جمالي، فيمكن للعقال الإماراتي أن يحتوي حبلين (طربوشة) معلقين في الخلف لإعطاء لمسة جمالية للزي.

البشت:

يُطلق على بشت أيضاً اسم "جناح العرب"، فهو العامل المشترك الذي يربط جميع الثقافات العربية. لقد تم استخدامه من قبلهم لآلاف السنين، على عكس جميع قطع الملابس الإماراتية التقليدية، فإن البشت متشابه تماماً في جميع البلدان العربية. إنه عباءة احتفالية بلا أكمام يتم ارتداؤها فوق الكندورة وهو إما أسود اللون أو بيج ومزين بتطريز ذهبي أو فضي.

نظراً لارتدائه فوق الكندورة، يعتقد البعض خطأً أن هذا لباس شتوي. على الرغم من أن البدو في الماضي كانوا يستخدمون البشت في الشتاء لمكافحة البرد، إلا أنه يستخدم في الوقت الحاضر للمناسبات الخاصة.

اليوم الوطني الإماراتي: دليل الزي التقليدي للرجال

البشتات الصوفية الناعمة المصنوعة يدوياً هي الأكثر قيمة بين الجميع. تلك المصنوعة من صوف الإبل هي أيضا مرموقة، عندما تذهب إلى مراكز التسوق وترى واحداً معروضاً على واجهة المتجر، فمن المحتمل أنه مصنوع من القطن أو البوليستر. منها سميكة من القطن أو الصوف بينما الشفاف منهم مصنوع من الكتان.

جلب التجار الفارسيون البشت إلى العالم العربي، حيث إن كلمة "بشت"، التي لها جذور فارسية، تعني "الشيء الذي يتم ارتداؤه على الظهر"، على الرغم من وجود كمّين في البشت، إلا أنه عادة ما يتم ارتداؤه بذراع واحدة فقط.

في الماضي كان الجميع يرتدون البشت بغض النظر عن المناسبة أو المنصب. لكن في الوقت الحاضر، البشت هو الشيء الذي يرتديه الرجال الإماراتيون في الاحتفالات والمناسبات والعيد أو يرتديه الملوك. ويرتدي العرسان الإماراتيون بشت للزفاف، وقد تصادف أئمة في مساجد الإمارات يرتدون البشت أثناء المصلين وخطب الجمعة.