الفلك الدولي يتوقع الجمعة أول أيام رمضان في الإمارات

  • تاريخ النشر: السبت، 18 أبريل 2020 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
الفلك الدولي يتوقع الجمعة أول أيام رمضان في الإمارات

أصدر مركز الفلك الدولي بياناً يفيد بيه توقع بدء أولى أيام شهر رمضان المبارك يوم الجمعة الموافق 24 أبريل 2020، مشيراً إلى أن إمكانية رؤية الهلال من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس المقبل.

وقال المهندس محمد شوكت عودة، مدير المركز، في البيان الصادر، أنه يتوقع أن يوم الجمعة المقبل سيكون غرة رمضان في معظم الدول الإسلامية؛ نتيجة إمكانية رؤية الهلال يوم الخميس من أجزاء من العالم الإسلامي، موضحاً أن شهر شعبان بدأ يوم الخميس 26 مارس 2020 في معظم الدول الإسلامية. ومن ثم ستتحرى معظم هذه الدول هلال رمضان في 29 شعبان 1441هـ الذي يوافق يوم الخميس الموافق 23 أبريل 2020.

دول إسلامية تستطلع هلال رمضان يوم الخميس:

ومن المقرر أن يحدث استطلاع هلال رمضان في معظم دول الإسلامية، يوم الخميس المقبل. والتي يأتي أبرزها على النحو التالي: إندونيسيا، ماليزيا، بروناي، الهند، باكستان، إيران، سلطنة عمان، الإمارات، السعودية، الأردن، سوريا، ليبيا، الجزائر، المغرب، موريتانيا، بالإضافة إلى معظم الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا.

دول إسلامية تستطلع هلال رمضان يوم الأربعاء:

في الوقت ذاته، هناك دولاً قليلاً بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء الموافق 25 مارس 2020، لذا من المقرر أن سيحدث استطلاع هلال رمضان يوم الأربعاء المقبل الموافق 22 أبريل الجاري، من بين هذه الدول العراق، مصر، تونس، تركيا.

لماذا ستتحرى معظم الدول الإسلامية الهلال يوم الخميس؟

وأشار مركز الفلك الدولي إلى أن الدول التي ستتحرى الهلال في يوم الأربعاء، لن يستطيعوا أن يروا الهلال في هذا اليوم؛ لأن القمر سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس ومن ثم سيحدث الاقتران بعد غروب الشمس. أي أن رؤية الهلال في هذا اليوم مستحيلة، لذا ستكمل هذه الدول عدة شعبان 30 يوماً، على أن يكون شهر رمضان المبارك يوم الجمعة 24 أبريل 2020.

هل يمكن رؤية الهلال يوم الخميس بالعين المجردة؟

وأفاد المركز بأن الدول التي ستتحرى هلال رمضان يوم الخميس المقبل، لن يكون من السهل رؤيته بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، رؤية الهلال ستكون بالتليسكوب فقط، كما أن أجزاء من السودان وليبيا والجزائر والمغرب موريتانيا سيروا الهلال بصعوبة بالغة.
أما رؤية الهلال يومها يمكن أن تكون ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في أجزاء من القارتين الأمريكتين، كما أن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي من الممكن أن تحدث لكن بصعوبة كبيرة.

هل هناك دولاً سيبدأ فيها رمضان يوم السبت المقبل؟

وحول عما إذا كان هناك دولاً لن تتمكن من تحري هلال رمضان يوم الخميس والتي تشترط الرؤية بالعين المجردة فقط أو الدول الواقعة في وسط وشرق العالم الإسلامي، حتى باستخدام التليسكوب، يتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم السبت 25 أبريل 2020.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة