انتعاش سوق السيارات المستعملة في الشارقة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 01 أكتوبر 2020
انتعاش سوق السيارات المستعملة في الشارقة
مقالات ذات صلة
دراسة: اعتماد السيارات الكهربائية لن يكفي وحده لحل مشاكل المناخ
كيف تقود سيارتك وقت الضباب؟.. هذه نصائح وزارة الداخلية بالإمارات
سيارة أستون مارتن الخارقة التي ظلت ضائعة أكثر من 30 سنة

كشفت إدارة سوق الحراج للسيارات المستعملة في إمارة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، عن ارتفاع حجم البيع للسيارات ذات المحركات الصغيرة على الكبيرة بنسبة 20 %، وهو ما أدى إلى الحفاظ على مبيعات السوق، خاصة وأن الإقبال على تلك السيارات، يأتي لأن استهلاكها للوقود أقل، وسط توقع بأن ترتفع النسبة على 20 % في الأيام القادمة.

إفريقيا تستحوذ على حصة التصدير في السوق بـ 1000 معاملة شهرية

وقال مدير السوق ماجد المعلا، إن السوق الإفريقية تستحوذ على حصة كبرى من معاملات تصدير السيارات، بمعدل يومي 40 معاملة، وأسبوعي 250، وشهري تقريبًا 1000 معاملة.

وأضاف إن دول الكونغو، وإثيوبيا، وموريتانيا، ومدغشقر، وغانا، ونيجيريا، وبنين، احتلت المركز الأول في عمليات التصدير لإفريقيا، فيما احتلت دول ليبيا، وبروندي، وساحل العاج، وكينيا، وجنوب إفريقيا، وجيبوتي، وغينيا، والكاميرون، وتنزانيا، المركز الثاني.

سوق الحراج ينتعش رغم انتشار كورونا

وكشف المعلا أن سوق الحراج للسيارات المستعملة حافظ على نسبة قاربت الـ 100 % من الإشغال في السوق، برغم ظروف انتشار فيروس كورونا وتفشيه في العالم، وهو ما يعزز مناخ الاستثمار في الشارقة، ويدعم نجاح شركة الشارقة لإدارة الأصول المشرفة على إدارة السوق، في تطويره وفق ثوابت عالمية.
وقال المعلا إن الإجراءات والقوانين المشددة في إدارة السوق، حدت من ظاهرة الوسطاء في بيع السيارات، وظهر ذلك في انخفاض نسبة المخالفات التي يتم تحريرها بحق من يقومون بتلك الوظيفة.
وأوضح المعلا، أن القوانين في السوق خصصت بطاقات هوية وظيفية لموظفي معارض السوق، مع تشديد الحملات الرقابية على الوسطاء ممن يوجدون في المعرض باستمرار، والتعامل معهم بالقانون بشكل فوري.
وبطاقة العمل التي جرى تخصيصها لموظفي السوق، تحدد أماكن لعملهم وجهة العمل، وتنظم عمليات البيع والشراء، وتساعد حملات التفتيش على التمييز بين الموظف المعتمد والوسيط ومن يعمل بشكل غير مرخص.
ويشهد السوق خدمات الفحص الفني وتسجيل السيارات، وبنوك وصرافة وتأمين ومطاعم، وهي أنشطة تعزز النشاط الاقتصادي، وتستجيب لرغبة تجار السيارات في العمل من خلال المعرض.

كم حققت الإمارات في عام من أرباح بيع السيارات؟

وحققت الإمارات في عام 2019، أرباحًا بقيمة 79.5 مليار درهم هي حصيلة بيع السيارات المستعملة والجديدة.

والأرقام بالتفصيل هي: تصدير واستيراد وإعادة تصدير بقيمة 79 مليار و504 مليون و178 ألف و742 درهمًا، وهي عبارة عن: واردات بقيمة 51 مليار و79 مليون و480 ألف و590 درهمًا، وإعادة التصدير 28 مليار و73 مليون و862 ألف و755 درهمًا، وصادرات بقيمة 350 مليون و835 ألف و397 درهمًا.

تاريخ سوق الحراج ومساحته

وقال المعلا، إن سوق الحراج يقع على مساحة أكثر من 420 ألف متر مربع، ويضم قرابة 20 ألف موقف لسيارات المعارض، و5 آلاف موقف للزوار ومرتادي السوق، ومساحات لتخزين السيارات، ويبلغ عدد المعارض به 415 معرضًا و70 متجرًا لخدمات الصيانة للسيارات.