سيارة تسلا تتفوق على بيركشاير في القيمة السوقية خلال كورونا

تفوقت شركة تسلا على بيركشاير من حيث القيمة السوقية في نوفمبر 2020 وكانت قيمتها ضعف ما كانت عليه العام الماضي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يوليو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 يوليو 2022
سيارة تسلا تتفوق على بيركشاير في القيمة السوقية خلال كورونا

شركة تسلا، التي يملكها الملياردير إيلون ماسك، التي استحوذت على ضعف القيمة السوقية لشركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر وارن بافيت قبل ثمانية أشهر، أصبحت الآن قيمتها أقل من 100 مليار دولار.

ارتفاع أسهم تسلا أكثر من 12 ضعفاً

ارتفعت أسهم تسلا أكثر من 12 ضعفاً خلال الأشهر الثمانية عشر الأولى من وباء كورونا، حيث منح مستثمرو التجزئة مكانة سهم ميم لشركة السيارات الكهربائية، كما راهنوا على أنها ستحدث ثورة في الطاقة والنقل العالميين، حسب موقع إنسايدر.

بينما اكتسبت أسهم بيركشاير نسبة متواضعة نسبياً تبلغ 60% خلال نفس الفترة، حيث كافح بافيت لإيجاد صفقات في حالة من القلق في السوق الصاعدة وتعرضت العديد من أعماله للإغلاق القسري وقيود السفر.

النتيجة كان مفاجأة أن تسلا تجاوزت بيركشاير من حيث القيمة السوقية لأول مرة في نوفمبر 2020، حققت 1.3 تريليون دولار من القيمة السوقية بعد عام، ضعف قيمة بيركشاير التي تبلغ 650 مليار دولار تقريباً سقف السوق في هذا الوقت.

ومع ذلك، تراجعت أسهم تسلا بنسبة 45% منذ ذلك الحين، مما خفض القيمة السوقية للشركة إلى 707 مليار دولار اعتباراً من إغلاق يوم الجمعة.

في غضون ذلك، تراجعت أسهم بيركشاير بنسبة متواضعة بنسبة 4% خلال نفس الفترة، مما قلص القيمة السوقية لبيركشاير إلى 611 مليار دولار.

القيمة السوقية بين الشركتين

نتيجة لذلك، تقلصت الفجوة في القيمة السوقية بين الشركتين إلى حوالي 95 مليار دولار اليوم، وحتى أن شركة بيركشاير قد تجاوزت تسلا لفترة وجيزة في أواخر مايو. يعكس التباين في ثروات الرجلين صراع عمليات بيع التكنولوجيا، كذلك مرونة الأسهم ذات القيمة مثل بيركشاير.

يؤكد انخفاض أسعار الأسهم في شركة تسلا كيف أن التضخم المتفشي وارتفاع أسعار الفائدة يمكن أن يضر بشكل خاص بشركات النمو. يضع المستثمرون قيمة أقل على تدفقات الأرباح المستقبلية المحتملة عندما تقفز الأسعار اليوم، ويزداد الاقتراض تكلفة، وترتفع عائدات الأصول الأكثر أماناً مثل السندات.

في غضون ذلك، من المحتمل أن يكون سهم بيركشاير صامداً لأن تقييم الشركة أقل عدوانية بكثير، لقد حققت 32 مليار دولار من الأرباح قبل الضرائب من أعمالها التشغيلية العام الماضي، ويأمل المستثمرون أن يستفيد بافيت من تراجع السوق. 

يشار إلى أن بيركشاير أنفقت صافي 41 مليار دولار من مشتريات الأسهم في الربع الأول، واستثمرت ما يقرب من 2 مليار دولار في أوكسيدنتال بتروليوم في الأسابيع الأخيرة.

يمكن أن ترتفع أسهم تسلا مرة أخرى، ولكن في الوقت الحالي يبدو أن الزخم يتحول نحو بيركشاير، حيث يبحث المستثمرون عن ملاذ من اضطراب السوق، ويعيدون بافيت لإبرام بعض الصفقات المربحة وشراء أسهم عالية الجودة بسعر مخفض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة