كارفانا للسيارات المستعملة تسرح 8% من قوتها العاملة

جاء ذلك بعد الانخفاض الحر في أسهم الشركة هذا العام والمخاوف بشأن مسارها على المدى الطويل

  • تاريخ النشر: السبت، 19 نوفمبر 2022
كارفانا للسيارات المستعملة تسرح 8% من قوتها العاملة

قررت شركة كارفانا للسيارات المستعملة تسريح حوالي 1500 شخص، أو 8% من قوتها العاملة، بعد السقوط الحر في أسهم الشركة هذا العام، وضعف سوق السيارات المستعملة والمخاوف بشأن مسار الشركة على المدى الطويل، وفقاً لرسالة داخلية.

خطاب تسريح الموظفين

يشير البريد الإلكتروني الذي أرسله إرني غارسيا، الرئيس التنفيذي لشركة كارفانا، بعنوان «اليوم هو يوم صعب»، إلى الرياح الاقتصادية المعاكسة بما في ذلك ارتفاع تكاليف التمويل وتأخر شراء السيارات. ويقول إن الشركة «فشلت في التنبؤ بدقة بكيفية حدوث ذلك كله وتأثيره على أعمالنا».

وكتب غارسيا، في رسالة بريد إلكتروني إلى الموظفين يوم الجمعة: «اليوم هو يوم صعب، استمر العالم من حولنا في أن يصبح أكثر صرامة وأن نفعل ما هو أفضل للأعمال التجارية، وعلينا أن نتخذ بعض الخيارات المؤلمة للتكيف».

تضيف عمليات التسريح إلى عدد متزايد من تخفيضات الوظائف التي تركز على التكنولوجيا وسط ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم المستمر والمخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي. بالنسبة إلى كارفانا، فإنها تتبع أيضاً نمواً سريعاً ولكن بعض الخطوات الخاطئة أثناء وباء فيروس كورونا للاستفادة بشكل أفضل من سوق السيارات المستعملة القوي بشكل غير مسبوق.

انخفاض أسهم كارفانا

أغلق سهم كارفانا يوم الجمعة عند 8.06 دولار أمريكي للسهم الواحد، بانخفاض 3.1%. انخفض سهم كارفانا بنحو 97% هذا العام بعد أن وصل إلى أعلى مستوى خلال اليوم عند 376.83 دولاراً للسهم الواحد في 10 أغسطس 2021.

تؤثر عمليات التسريح بشكل أساسي على الموظفين في أقسام الشركات والتكنولوجيا في كارفانا بالإضافة إلى بعض المناصب التشغيلية حيث يتم «إلغاء الأدوار أو المواقع أو التحولات لمطابقة حجمنا مع البيئة الحالية»، وفقاً للرسالة.

قال غارسيا إن الموظفين المتأثرين سيحصلون على تعويضات نهاية الخدمة ومكافآت نهاية الخدمة، وتغطية رعاية صحية ممتدة لمدة ثلاثة أشهر ومزايا أخرى.

واضاف: «أنا آسف لأولئك المتأثرين، كما تعلمون جميعاً، اتخذنا قراراً مشابهاً لهذا القرار في مايو. من العدل أن نسأل لماذا يحدث هذا مرة أخرى، ومع ذلك لست متأكداً من أنني أستطيع الإجابة عليه بوضوح كما تستحق».

نمو كارفانا خلال فترة فيروس كورونا

نمت كارفانا بشكل كبير خلال الوباء، حيث تحول المتسوقون إلى الشراء عبر الإنترنت بدلاً من زيارة الوكيل، مع وعد ببيع وشراء المركبات المستعملة بدون متاعب في منزل العميل.

لكن لم يكن لدى كارفانا ما يكفي من المركبات لتلبية الزيادة في طلب المستهلكين أو المرافق والموظفين لمعالجة المركبات المتوفرة لديها. وقد دفع ذلك كارفانا إلى شراء ADESA وعدداً قياسياً من المركبات وسط ارتفاع شديد في الأسعار مع تباطؤ الطلب وسط ارتفاع أسعار الفائدة ومخاوف الركود.

تأتي عمليات التسريح بعد أسبوعين من عمليات بيع الأسهم الأخيرة بعد أن فاتت الشركة توقعات وول ستريت الأعلى والأدنى للربع الثالث. سجلت كارفانا انخفاضاً في الإيرادات والأرباح والمبيعات مقارنة بالعام السابق.

سحب مورغان ستانلي تصنيفها والسعر المستهدف للسهم بعد النتائج. أشار المحلل آدم جوناس إلى التدهور في سوق السيارات المستعملة وديون الشركة وبيئة التمويل المتقلبة للتغيير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة