جواز سفر كورونا: بوابة السياح إلى دولة إسبانيا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 فبراير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 فبراير 2021
جواز سفر كورونا: بوابة السياح إلى دولة إسبانيا
مقالات ذات صلة
كيف سيحصل السعوديون على جواز سفر كورونا العالمي؟
مصر: قرار غير مسبوق يتعلق بصلوات التراويح والاعتكاف خلال شهر رمضان
الإمارات: لا صحة لمنع المصريين من دخول للبلاد

قال وزير السياحة الإسباني، فرناندو فالديز، إن وجود ما يُسمى بـ "جواز سفر كورونا" أو وثائق مماثلة حول سلامة القادم لبلاده ستكون جزءً من استراتيجية بلاده؛ لمساعدة المسافرين لها على التنقل والحركة.

وأضاف وزير السياحة الإسباني:"لا نخطط في بلادنا لفرض أي فترة حجر صحي لمثل هؤلاء الأشخاص الحاصلين على جوازات سفر اللقاح أو أوراق مشابهة لذلك وندافع عن هذا النهج في الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، ونود تنسيق هذه الأعمال مع الحكومة البريطانية".

وأشار وزير السياحة الإسباني، إلى أن بلاده تمتلك وسائل أخرى بخلاف اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 للتحكم في انتقال العدوى مثل: الاختبار قبل السفر، الكمامات، التباعد الاجتماعي، مضيفاً:"سنحتفظ بكل هذه الإجراءات طالما كان ذلك ضروريًا؛ للسماح للسياحة بالتعافي تدريجيًا".

ماهو جواز سفر كورونا؟

وتدرس الحكومة والشركات، ما يُسمى بـ"جواز سفر لقاح كورونا"؛ لتحديد الأشخاص الذين حصلوا على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 وتكون لديهم مناعة ومن ثمّ السماح لهم بالسفر في خطوة لإنعاش السياحة والحركة بين البلدان حول العالم.

وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، قد أعلن مؤخرًا اقترابه من تطوير وثيقة سفر مقبولة عالميًا، تزيد من اطمئنان المسافرين وشركات الطيران على حد سواء؛ فسيشمل الجواز الرقمي معلومات عن فحص الراكب تؤكد تلقيه اللقاح، لتقوم الشركات بالتحقق منها قبل السماح للمسافر بالصعود على متن طائراتها.

وبحسب ما أوردت تقارير صحفية عالمية، فسيتم ربط معلومات تلقي المُسافر للقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 بجواز سفره بطريقة رقمية؛ لتسهيل الوصول إليها ولكن حتى الآن لم تضع أسبانيا أو أي دولة أوروبية توافر الوثيقة شرطاً لدخول بلادها.

فيروس كورونا في إسبانيا

وبحسب التقارير الصادرة عن وزارة الصحة الإسبانية، فهناك 3.09 مليون حالة مُصابة بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 بين مواطنيها؛ حيث تٌوفيّ 65.449 شخص إثر تفشي الوباء.

فيروس كورونا حول العالم

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية فهناك 109 مليون مُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 حول العالم؛ حيث تم شفاء 61.4 مليون شخص بينما تُوفي 2.41 مليون آخرين.