بعد قراءة التقرير التالي.. لا تلوم إلا نفسك إذا فقدت سيارتك!

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أبريل 2017
بعد قراءة التقرير التالي.. لا تلوم إلا نفسك إذا فقدت سيارتك

تخيل بعد يوم عمل مرهق وطويل، قمت بركن سيارتك أمام منزلك، وفي الصباح وجدت أمامك مفاجأة خلعت قلبه من مكانه. سيارتك اختفت دون أثر!
تخيل نفسك تذهب يمنة ويسرة، تبحث عنها علك نسيت أين تركتها بالأمس، تنادي على جيرانك عل أحدهم يرشدك أنه رآها في الشارع المجاور، وربما اتصلت بزوجتك وأبيك وابنك، لربما قام أحدهم باقتيادها دون أن يخبرك.

اقرأ أيضاً: تعرف على مرض العصر.. القولون أعراضه ونصائح الأطباء لعلاجه

سرقة سيارتك موقف عصيب عليك أن تتجاوزه سريعاً لتبدأ رحلة البحث عن السيارة، الآن أنت في غنى عن هذا القلق أو المجهود الذي ستتعرض له لاستعادة سيارتك، حيث تسوق إليك السطور التالية 7 طرق بسيطة لحماية سيارتك من السرقة.

سيارة ضد السرقة

عليك أن تنتبه عندما تقدم على شراء سيارة جديدة أن تتوافر في تلك السيارة كافة التقنيات والوسائل التي تجعلها عصية على السرقة مثل "المفاتيح المشفرة"، وخاصية "immobilizer" التي تمنع عمل السيارة بدون مفتاحها الأصلي، وبالطبع لا غنى عن جهاز الإنذار الذي ينبهك إلى أن شخصاً غريباً يعبث بسيارتك.

المفاتيح المشفرة تحمي سيارتك من السرقة

طوِّر سيارتك بأجهزة الحماية

ليس الجميع لديه سيارة جديدة، وهذا لا يعني أن تترك سيارتك القديمة أو المستعملة معرضة للسرقة، بل يمكنك تطويرها وتزويدها بأجهزة حماية مثل "أجهزة الإنذار"، التي من شأنها أن تنبهك لتحرك السيارة بدون رغبتك وهذا من شأنه أن يربك السارق ويعطله أو حتى يزعجه ليترك السيارة ويفر بعيداً، بالإضافة إلى أجهزة وبرامج التتبع، التي توفر لك خاصية تتبع خط سير سيارتك وأين توفقت.

طور سيارتك لحمايتها من السرقة

مكان الانتظار "الباركينك"

للمكان الذي ستترك فيه سيارتك عامل كبير في الحفاظ عليها، وهو ما اصطلح عليه بـ"الباركينك"، فهناك العديد من الأماكن التي قد تغري اللصوص بسرقة سيارتك، مثل الأماكن المظلمة أو الأماكن غير المزودة بكاميرات مراقبة، وكذلك الأماكن الراقية التي تتمتع بالخصوصية الكاملة والتي تعني أن لا أحداً سيعير سيارتك اهتماماً إذا اقترب منها أحدهم وقام بتشغيلها وانطلق بها، ليس إهمالاً أو جبناً منه ولكن ظناً منه أن من يقود السيارة صاحبها الحقيقي؛ لذلك عليك أن تتحقق من المكان الذي ستترك فيه سيارتك، والأفضل أن تستخدم الجراجات العامة.

مكان الانتظار عنصر مهم لحماية سيارتك

هذا أيضاً سيعجبك: كيف تتخلص من الجاسوس الجديد "الهاكرز"؟! احمي معلوماتك من المتطفلين

سيارتك للتنقل وليست معرضاً لمقتنياتك

يعد إخفاء المقتنيات أحد أبرز الاستراتيجيات التي تحمي بها سيارتك من السرقة، إذ إن العديد من أصحاب السيارات يعتبر سيارته بيته الثاني ويترك فيها مقتنياته الثمينة مثل الأيباد واللابتوب والموبايل، وهذا لا يستثني النظارات والملابس والحقائب بكافة أنواعها.
عليك أن تعرف أن بروز هذه المقتنيات في سياراتك أمام المارة تعد دعوة صريحة لاجتذاب سارقي السيارات، وحينها ستفقد كل ما تملك (مقتنياتك + سياراتك).

الذراع المعدنية

هي عبارة عن ذراع معدنية يتم تثبيتها على عجلة القيادة، ما يعني أنها تشل حركة السيارة تمامًا، وبالتالي ستمنع أي شخص غيرك من قيادة سيارتك.

الذراع المعدنية تحمي سيارتك من السرقة

إغلاق السيارة

لعله من دواعي الدهشة أن تعلم أن هناك إجراء بسيطاً عليك أن تتبعه قبل أن تبتعد عن سيارتك، ألا وهو إغلاق السيارة. نعم! إن إغلاق السيارة إجراء بسيط عليك أن تتأكد منه قبل مغادرة سيارتك، فـ"الإهمال سيد المصائب"، هذه حقيقة مسلم بها، إذا تركت سيارتك مفتوحة عليك ألا تلوم من يقوم بفتحها وتشغيلها والابتعاد بها، أنت من دعوته لذلك، فلا تلم إلا نفسك.

تأكد من إغلاق السيارة قبل تركها

تصرفات يجب أن تتجنبها

1. عليك ألا تتنقل بسيارتك في أماكن مجهولة غير مأهولة بالسكان.

2. تجنب السفر بسيارتك، فالمواصلات العامة وسيلة آمنة، لأنها تحميك من قطَّاع الطريق.

تجنب السير في الطرق المجهولة
 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة