كيف تحمي نفسك من الإصابة بالجلطة الدماغية

إجراءات وقائية تحمي من مخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 يونيو 2023
كيف تحمي نفسك من الإصابة بالجلطة الدماغية

كشفت تقارير طبية أنه من الممكن تخفيض مخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية، وذلك عن طريق بعض اتباع الإجراءات الوقائية، وأبرزها الامتناع عن التدخين والوجبات السريعة والملح الزائد.

إجراءات وقائية تحمي من مخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية

ونقلت التقارير عن الطبيبة الروسية أولغا بوتيايفا، أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية، التي قالت إن الأسباب الرئيسية للإصابة بالجلطة الدماغية التخثرية، تشمل: داء السكري، التدخين، ارتفاع مستوى ضغط الدم، الوزن الزائد، ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

وأشارت إلى أنه هناك بعض الإجراءات الوقائية التي تساعد في تخفيض مخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية، وهي تتضمن: الإقلاع عن التدخين، نظراً لأنه ضار للغاية للأوعية الدموية، ومراقبة مستوى الكوليسترول في الدم، إضافة إلى اتباع نظام غذائي منخفض الكوليسترول، وتناول تناول أدوية لخفض مستوى الدهون، وذلك في حال وصف الطبيب ذلك.

ونصحت الأخصائية أيضاً بالتقليل من استهلاك ملح الطعام، بحد أقصى 5 غرامات في اليوم، والتقليل من تناول الدهون الحيوانية، خاصة الدهون المتحولة الموجودة في الحلويات والأطعمة المقلية والوجبات السريعة.

وأوصت كذلك بمراعاة نسب معينة من البروتينات والدهون والكربوهيدرات في النظام الغذائي اليومي (30:20:50% على التوالي)، وتناول فواكه وخضروات بحدود 400 غرام في اليوم، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً.

ونوهت أولغا بوتيايفا إلى أنه من المهم أيضاً التحكم في مستوى الغلوكوز في الدم، نظراً لأن داء السكري يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للجلطة الدماغية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة