بلاك بورد: كل ما تريد معرفته عن BlackBoard في الجامعات

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 فبراير 2021 آخر تحديث: الأحد، 14 فبراير 2021
بلاك بورد: كل ما تريد معرفته عن BlackBoard في الجامعات
مقالات ذات صلة
51 مدينة سعودية توفر خدمات الـ 5G الجيل الخامس.. وهذه سرعات التحميل
السعودية ترفع قدرة بنيتها التحتية لتتحمل استهلاك الإنترنت بسبب كورونا
يقدم 70 خدمة للمواطنين: جولة في موقع خدمات مصر الرقمية

بلاك بورد – BlackBoard.. مصطلح أصبح متداولاً في الأونة الأخيرة؛ منذ أن فرضت جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لعدوى مرض «كوفيد-19» قيودها على الدول لتحويل التعليم التقليدي إلى تعليم عن بعد؛ حفاظاً على الطلاب من انتشار العدوى، لذا في التقرير التالي نتعرض على ما هو نظام التعليم بلاك بورد وكذلك روابط البلاك بورد لأبرز الجامعات.

بلاك بورد التقنية:

بلاك بورد تقنية هو نظام معلوماتي؛ لإدارة منظومة التعليم كافة في المؤسسات التعليمية عن بعد، حيث يتيح هذا النظام الافتراضي فرصة التواصل المتبادل بين الطلبة والأساتذة بشأن المقررات الدراسية والتساؤلات خارج قاعة المحاضرات، حيث يمكن لمستخدم بلاك بورد أن يستخدم هذا النظام في أي مكان وفي أي وقت.

مميزات البلاك بورد:

ونظام البلاك بورد يعطي العديد من المميزات للمستخدم، يأتي أبرزها:

  • يقدم ويؤمن للمستخدم أدوات متنوعة للإطلاع على محتوى المادة العلمية.
  • التفاعل مع المادة العلمية بطرق ميسرة.
  • التواصل مع أستاذ المقرر وبقية الطلبة المسجلين في نفس المقرر بوسائل إلكترونية متنوعة.
  • وضع الامتحانات للطلاب بسهولة وكذلك تصحيح الإجابات وإعطاء الدرجات بدون جهد.

عيوب البلاك بورد:

وعلى الرغم من أن مميزات البلاك بورد إلا أن هناك بعض العيوب التي ظهرت بعد تجربته، التي تأتي على النحو التالي:

  • قلة الوعي باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة بين الأطراف المستخدمة.
  • مشاكل البنية التحتية الخاصة بتقديم خدمات الاتصال بالإنترنت والأجهزة الإلكترونية المستخدمة.

بلاك بورد خالد:

بلاك بورد بجامعة الملك خالد هي خدمة إلكترونية استخدمها جامعة الملك خالد؛ من أجل الرقي والنهوض بالوعي التكنولوجي لطلابها، لذا تبنت الجامعة تقنية بلاك بورد من أجل التواصل مع الطلاب، حيث من خلالها يستطيع الطلاب تلقي الدروس والواجبات وإجراء الاختبارات، كما أنها تمكن المعلمين من رفع مقراراتهم ومتابعة أداء الطلاب بكل سهولة. أما عن رابط بلاك بورد خالد فيمكنك الدخول من «هنا».

بلاك بورد الإمام:

ومن ناحيتها، طبقت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المملكة العربية السعودية تقنية البلاك بورد، حيث أن تؤمن بأن التكنولوجيا تساعد في الكثير من التواصل بين الطلاب والأساتذة، خاصة في الأوقات التي تطلب عدم تواجد الطلاب في الحرم الجامعي. أما عن رابط بلاك بورد الإمام فيمكنك الدخول من «هنا».

بلاك بورد الطائف:

كما تقدم جامعة الطائف تقنية بلاك بورد BlackBoard أيضاً، من خلال هذا «الرابط» حيث أعلنت مؤخراً تعليمات جديدة بشأن الخدمة الإلكترونية المقدمة للطلاب وذلك بخصوص اختلاف التوقيت الزمني في الفصول الافتراضية على متصفح الكروم وكيفية حلها.

وقالت الجامعة، إن غوغل أعلنت وجود خطأ في التوقيت الزمني في آخر تحديث لها على غوغل كروم «الإصدار 88» مما تسبب في ظهور توقيت خاطئ لجلسات الفصول الافتراضية وعدم إمكانية الدخول عليها مما تطلب الأمر إلى استخدام متصفح أخر مثل فيرفوكس، واليوم أعلن الفريق الفني للجوجل عن الحل المؤقت لحين إصدار تحديث آخر، وهو:

  • من جهاز الحاسب Windows الخاص بك، افتح تطبيق الإعدادات.
  • انتقل إلى التاريخ والوقت.
  • ضمن المنطقة الزمنية، حدد منطقة زمنية مختلفة عن منطقتك.
  • ضمن المنطقة الزمنية، أعد تحديد منطقتك الزمنية الأصلية.

كما ذكرت الجامعة تنويه آخر لمن لم يواجههم تلك الإشكالية بعدم تحديث المتصفح الآن لحين اصدار نسخة جديدة للكروم قد تم حل تلك المشكلة بشكل نهائي دون التدخل من قبل المستخدم.

بلاك بورد جامعة القصيم:

كما تقدم جامعة القصيم بلاك بورد أيضاً؛ من أجل تقديم خدمة التعليم عن بعد بجودة عالية تضمن تواصل الرسالة التعليمية بكل سهولة ودون انقطاع لجميع المنتسبين للجامعة، من خلال رابط بلاك بورد جامعة القصيم من «هنا».

بلاك بورد تبوك:

وتتيح جامعة تبوك تقنية بلاك بورد كأحد أنظمة التعلم الإلكتروني المعتمدة، كما يمكن الدخول المباشر إلى موقع بلاك بورد تبوك من «هنا»؛ للتسجيل والحصول على خدمات التعلم الإلكتروني.

بلاك بورد عزوز:

بلاك بورد عزوز blackboard azzouz هو أحد النظم التعليمية عن بعد، التي تطبقت داخل واحدة من أقدم الجامعات في المملكة «جامعة الملك عبدالعزيز»، فهو من نظم إدارة التعلم الإلكتروني المتكاملة في الجامعة، حيث يعمل على إدارة العملية التعليمية بطريقة تزامنية وغير متزامنة.

ووفقاً لما جاء بموقع الجامعة، يتيح بلاك بورد عزوز blackboard azzouz بيئة تعلم آمنة يقدم المعلمون مقرراتهم ومحاضراتهم من خلال إضافة الوسائط المتعددة «نص، صور، صوت، فيديو، رسوم»، كما يجتمع فيها المتعلمون ليتصفحوا المحتوى وفقاً لكل تخصص، حيث يتواصلون فيما بينهم عبر أدوات الاتصال المتعددة. كما يمكن الدخول المباشر إلى موقع بلاك بورد عزوز من «هنا»؛ للتسجيل والحصول على خدمات التعلم الإلكتروني.

بلاك بورد جازان:

ومن ناحيتها، اعتمدت جامعة جازان السعودية على نظام بلاك بورد جازان؛ في إطار ما تسعى إليه الجامعة من مواكبة التطور التكنولوجي في وسائل التعليم، لما يوفره من مميزات في التواصل بين الطلاب والأساتذة، كما يمكن الدخول المباشر إلى موقع بلاك بورد جازان من «هنا»؛ للتسجيل والحصول على خدمات التعلم الإلكتروني.