تحفيزًا للتوطين.. صندوق حكومي يتحمل 30% من الأجور

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 يناير 2019
تحفيزًا للتوطين.. صندوق حكومي يتحمل 30% من الأجور
مقالات ذات صلة
الجمعة.. مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص بالإمارات
25 سبتمبر.. الرجال والنساء متساويان في الأجر بالقطاع الخاص في الإمارات
الإمارات تُحدد شروط إقامة العامل بعد إنهاء عقده

قرر صندوق تنمية الموارد البشرية في السعودية «هدف»، تحمُل 30% من أجور السعوديين والسعوديات العاملين في منشآت القطاع الخاص في السنة الأولى، وذلك ضمن برنامج «دعم التوظيف لرفع المهارات»، وهذا في إطار دعم وتحفيز المنشآت على عملية التوطين، ورفع مساهمة المواطنين والمواطنات في سوق العمل المحلي. 

ووجه الصندوق 70% من الدعم لصالح التوظيف و30% للتدريب، حيث تمتد فترة الدعم المالي لراتب الموظيف لـ 36 شهرًا، وذلك بمعدل 30% من الأجر الشهري للسنة الأولى من الدعم المُقدم من الصندوق، بالإضافة إلى 20% للسنة التالية، و10% فقط للسنة الثالثة. 

ويضع الصندوق شروط آخرى لاستكمال خطة الدعم، وهي عند توظيف المنشآة هذه للإناث أو الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والتوظيف في المدن والقرى، وفي حال كانت المنشأة تشغل 50 عاملًا فأقل. 

وأعلن الصندوق بحسب ضوابط البرنامج، الحد الأدني من الأجر المستحق للدعم 4 آلاف ريال، أما الحد الأعلى للأجر فيكون 10 آلاف ريال، متركزًا على 4 جوانب وهي: دعم توظيف الخريجين والخريجات العاطلين عن العمل، ودعم التوظيف في المدن والقرى ذات الكثافة السكانية المنخفضة، ودعم توظيف الإناث والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ودعم التوظيف في المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر.